• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية إنجاز 95 بالمئة من مشروع طريق دخان السريع المرحلة الوسطى

إنجاز 95% من مشروع طريق دخان السريع (المرحلة الوسطى)

07/12/2016

تقاطع الجهانية

تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن اكتمال نحو 95% من الأعمال الإنشائية لمشروع طريق دخان السريع المرحلة الوسطى ضمن برنامج الطرق السريعة الذي تنفذه الهيئة.

وقد انتهت الهيئة من تنفيذ الأعمال الإنشائية لنفق تقاطع الجهانية ولعدد آخر من الجسور والطرق الرابطة بتقاطع الجهانية والتي يتوقع افتتاحها أمام الحركة المرورية يوم الجمعة 9 ديسمبر 2016.

كما افتتحت الهيئة ضمن أعمال تقاطع الجهانية امتداد شارع الرفاع أمام الحركة المرورية ، حيث يصل طوله 2.2 كيلومتر.

هذا، ويتوقع الانتهاء بشكل كامل من الأعمال الإنشائية لمشروع طريق دخان السريع (المرحلة الوسطى)  في الربع الأول من 2017.

ويوفر مشروع طريق دخان السريع المرحلة الوسطى طريقا بطول 15 كيلومتر ليربط غرب الدوحة بالشيحانية وعدد آخر من المرافق العامة الحيوية وكذلك المناطق السكنية، حيث يتميز الطريق الجديد باحتوائه على أربع مسارات في كل اتجاه وطرق خدمية لتسهيل حركة المرور المحلية. 

نفق الجهانية
ويبلغ طول نفق الجهانية نحو 1.5 كيلومتر يربط بين المناطق التجارية في المنطقة وطريق دخان السريع، حيث سيوفر تدفق مروري حرأسفل تقاطع الجهانية ليربط الطرق المحلية بالحركة المرورية في اتجاه الدوحة.

ويتألف النفق من 34 وحدة هيكلية تحتوي على معدات كهربية وميكانيكية متطورة تشتمل على غرفة تحكم مركزية تعمل على مراقبة حركة الطريق على مدار 24 ساعة لضمان سلامة رواد الطريق.

كما أنشأت الهيئة ممرات داخلية موازية لتوفير ممر طوارىء للمشاه فضلا عن أنظمة تهوية قوية  تسمح بوجود مستويات كافية من الهواء داخل النفق طوال اليوم.

كانت أشغال قد بدأت في أعمال الحفر لإقامة النفق في 2014 حيث قامت برفع نحو 450 ألف متر مكعب من المواد ، هذا إلى جانب استخدام نحو 125 ألف متر مكعب من الخرسانة وما يقرب من 10 آلاف طن من المواد الأسفلتية.

امتداد شارع الرفاع

ويأتي انتهاء الأعمال الإنشائية للنفق ليمثل أحد الإنجازات التي حققتها الهيئة بمشروع طريق دخان السريع (المرحلة الوسط) الشهر الماضي حيث تم افتتاح أيضا امتداد شارع الرفاع بطول 2.2 كيلومتر إلى جانب عدد آخر من الجسور والطرق الرابطة والتي تتصل بطريق دخان.

وسيشكل امتداد شارع الرفاع نقطة اتصال مباشرة من وإلى طريق الشمال في اتجاه الدوحة، حيث يتألف من من مسارين في كل اتجاه بهدف تعزيز حركة السير لعدد من المرافق الحيوية في المنطقة من بينها مجمع قاعات احتفالات الرفاع ببلدية الريان.

أعمال مستقبلية

تطورات المشروع
كانت الهيئة قد قامت افتتاح أجزاء كبيرة من  مشروع طريق دخان السريع - المرحلة الوسطى أمام الحركة المرورية  ، حيث تم الإعلان عن انتهاء الأعمال الإنشائية بنفق تقاطع الوجبة وكذلك وافتتاح جزء من المشروع يمتد من تقاطع قصر الوجبة إلى دوار الشيحانية، وشمل هذا الجزء طريقاً بطول 9 كيلومترات بأربعة مسارات باتجاه منطقة دخان، ونفقاً للحركة المرورية في تقاطع معسكر الدحيليات.

ويتضمن مشروع طريق دخان السريع - المرحلة الوسطى إنشاء طريق سريع بطول 15 كيلومتراً، يبدأ غرب تقاطع الوجبة الحالي وينتهي على بعد كيلومتر من شرق مدينة الشيحانية، بتكلفة تصل إلى نحو 2 مليار و240 مليون ريال.

ويتألف الطريق من 4 مسارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى طرق الخدمات على جانبي الطريق، ومسار مخصص للدراجات الهوائية لتوفير خيارات تنقل إضافية وتقليل الاعتماد على المركبات.

ويشمل المشروع إنشاء تقاطعين بأنفاق هما تقاطع الوجبة وتقاطع الدحيليات ، إضافة إلى تقاطع الجهانية الرئيسي متعدد المستويات والذي يتم إنشاؤه عند مدخل طريق الاحتفالات، مما سيسهل الوصول إلى المنشآت التجارية بالمنطقة واستاد الريان.

 كما يتضمن المشروع تطوير مرافق البنية التحتية، ولعل من أبرزها إنشاء محطات الكهرباء وتمديدات الكهرباء والاتصالات والمياه وشبكات مياه الصرف الصحي المعالجة، وتصريف المياه السطحية، وإقامة محطات ضخ في كل من تقاطع الوجبة وتقاطع الجهانية وتقاطع الدحيليات، ومرافق لوزن المركبات، ونفقين للجمال لتأمين سلامة مستخدمي الطريق.

وتكمن أهمية مشروع طريق دخان السريع - المرحلة الوسطى في أنه جزء مهم من برنامج "أشغال" للطرق السريعة، حيث سيعمل على تعزيز الانسيابية المرورية بين منطقة دخان ووسط مدينة الدوحة وفصل الحركة المرورية على الطريق السريع عن الحركة المرورية في الطرق الداخلية.