• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفتتح جسراً ونفقاً جديدين بطريق الريان يربطان شارع الفروسية بشارع حوار

"أشغال" تفتتح الجمعة جسراً ونفقاً جديدين بطريق الريان يربطان شارع الفروسية بشارع حوار

03/10/2018

الافتتاحات الجديدة توفر ربط مباشر بين شارع الفروسية وشارع حوار

​تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن افتتاح جزئي لجسر جديد بتقاطع خالد بن عبدالله العطية ونفق جديد بتقاطع الشيخ خالد بن حمد آل ثاني ضمن مشروع تطوير طريق الريان (المرحلة الثانية) ، اعتباراً من يوم الجمعة 5/10/2018 وبالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور ، وذلك لتوفير تدفق مروري حر ومباشر بين شارع الفروسية وشارع حوار.

حضر الافتتاح كل من المهندس أحمد العمادي من إدارة الطرق السريعة والمهندس حمد عيسى مديرإدارة أصول الطرق بوزارة المواصلات والاتصالات، والسيد محمد حمود آل شافي، رئيس المجلس البلدي المركزي وعضو المجلس عن الدائرة 14والسيد محمد سالم القمرا، عضو المجلس البلدي المركزي عن الدائرة الخامسة، والعميد محمد معرفية مدير إدارة الهندسة والسلامة المرورية والمهندس صقر الكعبي ممثل بلدية الريان وعدد من مسؤلي الهيئة ومهندسي المشروع.

وتشير "أشغال" إلى أن طول الجسر الجديد يبلغ 370 متراً ويشمل أربعة مسارات في كل اتجاه حيث سيتم فتح مسارين منها بكل اتجاه، كما أن طول النفق يبلغ 925 متراً ويشمل خمسة مسارات في كل اتجاه سيتم فتح مسارين منها بكل اتجاه وذلك للسماح باستمرار أعمال الإنشاء في المشروع، هذا إلى جانب فتح مسارين بطريق الريان أسفل الجسر الجديد أمام القادمين من بني هاجر في اتجاه الدوحة.

وستعمل الافتتاحات الجديدة على تحقيق انسابية مرورية كبيرة في المنطقة خصوصاً بين شارع الفروسية وشارع حوار وصولاً لشارع الغرافة وطريق خليفة أفنيو، حيث سيتم إلغاء عدد من التحويلات المرورية ما سيعمل على اختصار زمن الرحلات إلى أكثر من 50%.

وستخدم الافتتاحات العديد من المناطق لاسيما الريان ومعيذر واللقطة والغرافة ومريخ وفريج الأمير إلى جانب المدينة التعليمية وأسباير زون.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس عبدالله قاسم، مهندس المشروع، أن هيئة الأشغال العامة تعمل على قدم وساق على إنجاز المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق الريان بنهاية 2018 بناء على توجيهات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

وأضاف أن الجسر والنفق الجديدين سيعملان على إحداث تغيير كبير في حركة السير والذي سيعمل على تقليص زمن الرحلات وتقليل الزحام المروري، مؤكداً أن الافتتاحات ستوفر تدفقاً مرورياً حراً أمام القادمين من وإلى شارع الفروسية وشارع حوار وسيخدم مناطق مزدحمة مثل معيذر والريان وصولاً للغرافة.

تعديل الحركة المرورية
وعقب الافتتاح سيتم تعديل حركة السير حيث سيتضمن التعديل المروري إزالة الاشارة المرورية المؤقتة والمنعطف اليساري عند الريان الجديد شرقاً وإزالة المنعطف الحر عند الريان الجديد غرباً ، وعليه:

يستطيع رواد الطريق القادمون من الغرافة عبر شارع حوار استخدام النفق الجديد عند تقاطع الشيخ خالد بن حمد آل ثاني والجسر الجديد عند تقاطع خالد بن عبدالله العطية للذهاب جنوباً نحو أسباير زون.

ويستطيع رواد الطريق القادمون من الغرافة والراغبين بمواصلة سيرهم غرباً نحو بني هاجر استخدام التحويلة الجديدة والانعطاف يميناً نحو شارع الريان الجديد.

كما يستطيع رواد الطريق القادمون من أسباير زون عبر شارع الفروسية استخدام الجسر الجديد عند تقاطع خالد بن عبدالله العطية والنفق الجديد عند تقاطع الشيخ خالد بن حمد آل ثاني للذهاب شمالاً نحوالغرافة.

يستطيع رواد الطريق القادمون من الغرافة استخدام التحويلة الجديدة والانعطاف يميناً نحو شارع الريان الجديد للذهاب شرقاً نحو الدوحة.

يستطيع رواد الطريق القادمون من بني هاجر عبر شارع الريان الجديد استخدام النفق الجديد عند تقاطع خالد بن عبدالله العطية للذهاب شرقاً نحو الدوحة. كما يمكنهم استخدام النفق والانعطاف يساراً بعد الجسرعند تقاطع خالد بن عبدالله العطية للذهاب شمالاً نحو الغرافة.

المرحلة الثانية من طريق الريان
يضم المشروع أعمال تطوير الطريق من غرب الدوار الأولمبي إلى غرب دوار خالد بن عبدالله العطية (دوار الريان الجديد) وسيتم من خلال المشروع تطوير طريق مزدوج جديد طوله 5.5 كلم بأربعة مسارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى إنشاء خمسة تقاطعات رئيسية ونفق وجسر كالتالي:

  1. تقاطع طريق الريان مع شارع الفروسية:
    تقاطع بثلاثة مستويات بحيث يكون شارع الريان ذو تدفق حر من خلال النفق، أما الحركة المرورية المحلية فستخدم الإشارات الضوئية على المستوى الأرضي من التقاطع، أما شارع حوار المتقاطع مع شارع الفروسية فسيكون ذو تدفق حر من خلال الجسر.
  2. تقاطع شارع الريان القديم مع شارع حوار:
    تقاطع بمستويين بحيث يكون شارع حوار ذو تدفق حر من خلال النفق، وشارع الريان القديم على المستوى الأرضي مع التحكم في الحركة المرورية من خلال الإشارات الضوئية.

  3. تقاطع طريق الريان مع شارع البستان:
    تقاطع بثلاثة مستويات بحيث يكون التدفق الحر للحركة المرورية على طريق الريان من خلال النفق، أما الحركة المرورية المحلية فستكون على المستوى الأرضي وتتحكم بها الإشارات الضوئية.

  4. تقاطع طريق الريان القديم مع شارع البستان:
    تقاطع ثنائي المستوى، بحيث تتدفق الحركة المرورية بحرية على شارع البستان من خلال النفق، أما الحركة المرورية على شارع الريان القديم فستكون على المستوى الأرضي وستنظمها الإشارات الضوئية.

  5. تقاطع طريق الريان مع شارع 22 فبراير:
    تقاطع بأربعة مستويات، بحيث يتم تحديث التقاطع القائم حالياً وإنشاء جسر جديد لاستيعاب الحركة المرورية القادمة من الشمال على شارع 22 فبراير، بينما تكون الحركة المرورية القادمة من الغرب على طريق الريان.

  6. نفق المسيلة:
    تقاطع ثنائي المستوى، بحيث تتدفق الحركة المرورية بانسيابية في المستوى الأرضي على طريق الريان، أما الحركة المرورية على شارع جاسم بن حمد فستسلك النفق الذي سيربط الجانب الشرقي من طريق الريان بشكل مباشر.

  7. جسر الريان:
    جسر بإتجاه واحد مؤلف من مسارين. يساهم بتدفق الحركة المرورية بانسيابية من الوعب نحو شارع الريان الجديد مما يخفف الضغط على دوار الريان.

وتشمل أعمال العقد الثاني لمشروع إنشاء وتطوير طريق الريان، تنفيذ أعمال واسعة لإنشاء وتحديث البنية التحتية للمنطقة الواقعة ضمن نطاق المشروع، حيث سيتم تركيب 31 كلم من خطوط مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض ري المساحات الخضراء، كما سيتم تركيب 40 كلم من خطوط تصريف مياه الأمطار، و32 كلم من خطوط المياه الصالحة للشرب، وتركيب شبكة صرف صحي طولها 15 كلم.

افتتاحات المرحلة الثانية
افتتحت هيئة الاشغال العامة "أشغال" في 2017 نفق المسيلة ضمن المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق الريان، إضافة إلى افتتاح شارع جاسم بن حمد الذي يتصل مباشرة بطريق الريان والذي تمت توسعته، و فتح أجزاء من دوار المرور القديم الذي يتم تحويله إلى تقاطع بإشارات مرورية.

ويمتد نفق المسيلة، تحت طريق الريان على بعد 800 متر من غرب الدوار الأولمبي، ويعد هذا الافتتاح أول الإنجازات الإنشائية ضمن المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق الريان.

كما افتتحت "أشغال" جسر تقاطع الريان، بطول حوالي كيلومتر واحد ويتألف من مسارين في اتجاه واحد حيث يربط حركة المرور القادمة من شارع الأمير وطريق الدوحة السريع مع طريق الريان الجديد.

ويوفر الجسر الحيوي الوصول بشكل مباشر من منطقة السد و منطقة الوعب وغيرها إلى طريق الريان الجديد وصولاً للريان وبني هاجر ودخان دون الحاجة لاستخدام دوار الريان والتحويلات المرورية في الريان القديم.

المرحلة الأولى من مشروع طريق الريان
كانت "أشغال" قد افتتحت في 2017 المرحلة الأولى من مشروع تطوير طريق الريان والذي يمتد بطول نحو ثلاثة كيلومترات من غرب دوار خالد بن عبدالله العطية (دوار الريان الجديد) إلى شرق دوار بني هاجر، وتشمل إنشاء أربعة مسارات في كل اتجاه تفصل بينها جزيرة وسطية، وإنشاء طرق جانبية بطول يبلغ 2 كيلومتراً، وطرق خدمية بطول يبلغ حوالي 5.8 كيلومتراً. كما يشمل إنشاء ثلاثة تقاطعات هي تقاطع شارع آل شافي مع طريق الريان وتقاطع شارع القلعة مع طريق الريان، وتطوير تقاطع طريق الريان مع شارع الوجبة.

كما تضمن المشروع إنشاء ممرات خاصة بالمشاة وبالدراجات الهوائية لتشجيع الجمهور على المشي واستخدام الدراجات الهوائية، التي تعتبر وسائل نقل صديقة للبيئة كونها لا تنتج أي انبعاثات تؤثر سلباً على البيئة، كما تقلل من الازدحام والاختناقات المرورية.