• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تبدأ تطبيق رسوم الخدمات والطلبات بداية من منتصف يناير 2020

"أشغال" تبدأ تطبيق رسوم الخدمات والطلبات بداية من منتصف يناير 2020

14/01/2020

​تستعد هيئة الأشغال العامة "أشغال" للبدء في تطبيق القرار الوزاري (رقم 211) لسنة 2019 بتحديد رسوم الخدمات التي تقدمها "أشغال"، إلى المنشآت والأفراد والتي من المقرر أن يتم تطبيقها بداية من 15 يناير 2020.

تنقسم الخدمات المقدمة إلى ثلاث أنواع وهي خدمات التوصيل وخدمات الاستعمال وخدمات التصاريح، وهي خدمات تتعلق بتشغيل وصيانة كل من شبكات الصرف الصحي والطرق.

خدمات شبكة مياه الصرف الصحي
تشمل أهم الخدمات الخاصة بشبكة مياه الصرف الصحي خدمة تصريف مياه الصرف الصحي من المنازل والمنشآت أياً كان نوعها إلى الشبكة العامة. تقدم الخدمة مجاناً لمنازل القطريين، أما منازل غير القطريين والمنشآت أياً كان نوعها سيتم احتساب رسوم الخدمة بنسبة 20% من قيمة فاتورة المياه الشهرية الصادرة عن المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء".

توفر الهيئة خدمة توصيل شبكة مياه الصرف الصحي لمنازل القطريين (المنزل الأول فقط) مجاناً، أما توصيل المنزل الثاني وأكثر فستكون رسوم الخدمة 12 ألف ريال قطري.

فيما يتعلق بتوصيل شبكة مياه الصرف الصحي لمنازل غير القطريين (المنزل الأول فقط) ستكون رسوم الخدمة 6 ألف ريال قطري، أما توصيل المنزل الثاني وأكثر ستكون رسوم الخدمة 12 ألف ريال قطري.

بخصوص توصيل شبكة مياه الصرف الصحي للمنشآت أياً كان نوعها ستكون رسوم الخدمة 12 ألف ريال قطري.

بالنسبة إلى إصدار وتجديد تصاريح صهاريج مياه الصرف الصحي فرسوم الخدمة 50 ريال فقط، فيما يتم استقبال مياه الصرف الصحي المنقولة بالصهاريج في محطة المعالجة مقابل رسوم 1 ريال قطري للمتر المكعب.

خدمات شبكة المياه المعالجة
يتم استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في أغراض مختلفة ومنها ري المسطحات الخضراء، مزارع الأعلاف، تجميل الطرق، بالإضافة إلى استخدامها في أنظمة التبريد، مصانع الرمال ومشاريع الطرق.

وفقاً للقرار الوزاري المشار إليه، يتوجب على المنشآت المستخدمة للمياه المعالجة التقدم بطلب توصيل بشبكة مياه الصرف الصحي المعالجة على أن يتم دفع التكلفة الفعلية للتوصيل، فيما يتم تحصيل رسوم استعمال المياه المعالجة برسوم 1 درهم للمتر المكعب في حال كان الاستخدام لأغراض زراعة وإنتاج الأعلاف الخضراء، و25 درهم للمتر المكعب لاستخدامها في أغراض تجميل المدن والاستخدام الصناعي.

خدمات شبكة المياه السطحية والجوفية
تهتم العديد من الشركات وخاصة المقاولين بالاستعانة بأشغال لضخ المياه إلى شبكة المياه السطحية والجوفية. في حال رغبة أي منشأة بإصدار وتجديد تصاريح لضخ المياه الجوفية إلى شبكة المياه السطحية والجوفية فسوف يتطلب ذلك دفع 300 ريال كرسوم للخدمة، فيما يتم تحصيل رسوم 10 درهم عن كل متر مكعب لضخ المياه الجوفية.

في حال طلب توصيل المباني أو المنشآت بشبكة المياه الجوفية والسطحية يتم دفع التكلفة الفعلية كرسوم لخدمة التوصيل وتحصيل رسوم 10 دراهم فقط لكل متر مكعب من مياه التبريد (الراجعة) إلى شبكة المياه السطحية والجوفية.

تصاريح الطرق
تشمل تصاريح الطرق طلبات الأحمال غير الاعتيادية التي من شأنها أن تؤثر على سلامة حرم الطريق أو السلامة المرورية، بسبب زيادة حجمها أو وزنها عن السعة التصميمية للطرق مما يتطلب ترتيبات خاصة لضمان مرور تلك الأحمال بشكل آمن على الطريق. تقرر وضع رسوم لهذه الخدمة بقيمة 5 آلاف ريال قطري كرسم ثابت يدفع عند تقديم طلب لنقل الأحمال غير الاعتيادية.

فيما يخص طلب معاينة موقع الحادث لتقدير تكلفة الأضرار اللاحقة بأصول هيئة الأشغال العامة مثل أعمدة إنارة، لوحات إرشادية، حواجز وغيرها هناك رسوم 100 ريال قطري عن كل طلب معاينة.

تقوم "أشغال" وفقاً للقانون رقم (14) لسنة 2015 بتنظيم الأعمال ضمن حرم الطريق بمنح تراخيص أعمال حفر، تحويلات أو إغلاقات مرورية، تمديد لخطوط الخدمات أو صيانتها، أو الإشغال لحرم الطريق.

يتم احتساب رسوم تصريح الأعمال او الإشغال وفقا للقرار الوزاري المذكور.

يمنع القانون كذلك عدم الإضرار بالأصول العامة من شبكة طرق وأرصفة، والتأكد من تنفيذ الأعمال ضمن تلك الأصول وفقاً لمعايير محددة تحقق الجودة والأمن والسلامة للجميع، مع الحرص كذلك على تحديد المسؤولية الواضحة للقائمين على الأعمال ضمن مناطق العمل لضمان عدم تداخل الأعمال على نفس الطريق.

كيفية التقديم على الخدمات أو التصاريح
سوف تتيح هيئة الأشغال العامة "أشغال" إمكانية الحصول على الخدمات والتصاريح المتنوعة من خلال بوابة خدمة العملاء على موقع الهيئة، كما تتيح من خلال موقعها كذلك كافة التفاصيل الخاصة بكل خدمة والمستندات المطلوبة التي يلزم تقديمها.

طرق الدفع
بهدف تسهيل عملية دفع رسوم الخدمات التي تقدمها "أشغال" سوف يتم إصدار فاتورة الخدمة بواسطة البريد الالكتروني فيما تتيح الهيئة خدمة الدفع باستخدام البطاقة الائتمانية في مكاتب خدمة العملاء الموجودة في الخليج الغربي وطريق سلوى، إضافة إلى إمكانية إيداع أو عمل تحويل مصرفي إلى حساب "أشغال" البنكي.

أما بالنسبة لخدمة تصريف مياه الصرف الصحي فسيتم تضمينها مع فاتورة "كهرماء".