• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال أعمال تطوير الطرق الخاصة باستادي الريان والبيت

اكتمال أعمال تطوير الطرق الخاصة باستادي الريان والبيت

08/02/2020

افتتاح الطرق المحيطة بإستاد البيت

​أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن اكتمال أعمال تطوير الطرق المؤدية لإستاد الريان والطرق المحيطة بإستاد البيت، وافتتاح جميع الطرق ضمن المشروعين أمام الحركة المرورية لتوفر انسيابية مرورية بالمنطقة وتسهل الوصول للاستادين اللذين سيستضيفان عدد من مباريات بطولة كأس العالم 2022.

وبهذه المناسبة أشار المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق في "أشغال" إلى أن افتتاح الطرق الخاصة بإستاد البيت وإستاد الريان قبل انتهاء أعمال تشييد الاستادين، دليل على التزام "أشغال" بتنفيذ البنية التحتية والطرق التي تخدم استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم 2022، وتسليمها ضمن البرامج الزمنية المحددة، حيث يلعب المشروعان دوراً استراتيجياً في توفير ربط مباشر للاستادين.

وأضاف المهندس سعود التميمي: "إن إنجاز أعمال الطرق الخاصة باستادي البيت والريان سيساهم بشكل كبير في تحسين الحركة المرورية بالمنطقة وخفض الازدحام خلال فترات استضافة الفعاليات الرياضية بالدولة، حيث يسهل المشروعان الوصول إلى مواقف الباصات والسيارات حول الاستادين، ويتصلان بالعديد من الطرق الشريانية الهامة كطريق الخور وشارع العقدة، وكل من طريق دخان السريع وشارع الاحتفالات."

مشروع تطوير الطرق المحيطة بإستاد البيت

أشار المهندس حمد البدر، مهندس "أشغال" المشرف على أعمال مشروع تطوير الطرق المحيطة بإستاد البيت، أن المشروع يشمل إنشاء طرق بطول إجمالي يبلغ 13 كيلومتر منها 5.3 كيلومتراً طرق محيطة بإستاد البيت من الجهات الأربعة وتتكون من ثلاثة مسارات بكل اتجاه، حيث توفر هذه الطرق ربطاً مباشراً مع طرق رئيسية مثل طريق الخور وشارع العقدة.

وبهدف تسهيل وصول الجماهير إلى داخل منطقة استاد البيت، تم توفير مداخل للباصات والسيارات إلى المواقف المخصصة حول الاستاد، وتضم ستة مداخل بإشارات ضوئية لتنظيم حركة السيارات في المواقف و19 مدخلاً مخصصاً للحافلات. كما تم إنشاء مسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 11 كيلومتر وبعرض 8.5 متر، بالإضافة إلى تركيب أنظمة الإنارة باستخدام مصابيح LED الموفرة للطاقة ذات شكل جمالي يتناسب مع إنارة الاستاد، وأنظمة النقل الذكية (ITS)، وكذلك تنفيذ أعمال تشجير وتجميل في المنطقة المحيطة بالاستاد. 

كما أشار المهندس حمد البدر إلى حرص الهيئة على تحسين الحركة المرورية في المناطق المجاورة لإستاد البيت، حيث قامت بتطوير شارع العقدة بزيادة عدد مساراته إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه وإنشاء مسار للمشاة بطول 4.4 كيلومتر وبعرض 3 أمتار على جانبي الطريق، وذلك ابتداءً من الدوار عند مدخل مدينة الخور وحتى الوصول إلى استاد البيت من الجهة الشمالية الغربية، مع توفير ربط مع طريق الخور، والذي يعد الطريق الرئيسي للوصول إلى استاد البيت.

وإلى جانب أعمال الطرق، ضمت أعمال المشروع إنشاء شبكة صرف صحي بطول 2.2 كيلومتر، إضافة إلى شبكة منفصلة لتصريف مياه الأمطار وشبكة للري من المياه المعالجة لري المنطقة المؤدية إلى الاستاد والمحيطة به، والتي ترتبط بدورها بالشبكة الحالية الموجودة قرب كورنيش الخور.

هذا وأشار المهندس حمد البدر إلى أنه يجري حالياً العمل على تطوير شارع راس النوف والمؤدي لشاطئ الفركية وبطول 1.5 كيلومتراً، ومن المخطط أن تكتمل كافة أعمال المشروع بنهاية الربع الثالث 2020.

مشروع تطوير الطرق المؤدية لإستاد الريان

أشار المهندس محمد ال عتيق، مهندس "أشغال" المشرف على تنفيذ المشروع، إلى أن أعمال المشروع شملت تطوير الطرق المؤدية لاستاد الريان والتي توفر ربط مباشر من وإلى الاستاد، ويبلغ طولها الإجمالي حوالي 5 كيلومتر وتضم مسارين بكل اتجاه، كما تم إنشاء ثلاثة تقاطعات بإشارات مرورية ودوار لتسهيل الوصول إلى قطر مول وطريق المجد والطرق الواصلة لشارع الاحتفالات، وذلك لخدمة هذه الوجهات الحيوية وفندق الريان وكذلك تسهيل وصول الجماهير من هذه الوجهات إلى الاستاد والعكس، وبهدف تعزيز القدرة الاستيعابية للطرق والتي تشهد تزايداً في الكثافة المرورية.

هذا ويساعد المشروع بشكل كبير في ربط منطقة الرفاع مع المناطق المجاورة وتسهيل الوصول إلى المراكز الحيوية المجاورة للطرق الجديدة كمول قطر ومجمع قاعات احتفالات الرفاع ونادي الريان الرياضي، ويعد من أهم مميزات المشروع ربطه مع محطة مترو الرفاع التي تقع عند بوابة مول قطر، والتي تخدم الزوّار وأصحاب الأعمال والجماهير ومنظمي الفعاليات المتجهين من وإلى مول قطر وكذلك استاد الريان أثناء مباريات البطولة.

كما أشار المهندس محمد ال عتيق إلى أن أعمال المشروع تضمنت أيضاً تنفيذ شبكة لتصريف المياه السطحية بطول 10 كيلومتر، وشبكة للصرف الصحي بطول 3 كيلومتر، علاوة على تركيب 339 عامود كهرباء، وتنفيذ أعمال تحويل خدمات البنية التحتية القائمة وتركيب إشارات المرور واللوحات الإرشادية وعلامات تخطيط الطريق، ذلك إلى جانب تنفيذ أعمال التشجير والتجميل بالمناطق المجاورة للطرق على مساحة 70 ألف متر مربع وزراعة 216 شجرة و1300 شجيرة، وإنشاء شبكة للري بطول 7 كيلومتر وشبكة لمياه الشرب بطول 2 كيلومتر.

هذا وأكد المهندس محمد ال عتيق على أنه وبهدف التشجيع على ممارسة الأنشطة الرياضية، شمل المشروع توفير مسارات مخصصة للمشاة بطول 10 كيلومتر وبعرض يصل إلى 10 أمتار، ومسارات مخصصة للدراجات الهوائية بطول 513 متر ومسارات مخصصة للجري بطول 513 متر.