• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أعمال مستمرة على مدار الساعة لتسهيل الوصول لإستادات كأس الخليج العربي خليجي

أعمال مستمرة على مدار الساعة لتسهيل الوصول لإستادات كأس الخليج العربي (خليجي 24)

25/11/2019

اكتمال أعمال تطوير شارع الفروسية قبل أسابيع من بطولة كأس الخليج

تواصل هيئة الأشغال العامة "أشغال" العمل على مدار الساعة لتسهيل وصول الجماهير إلى المواقف الخاصة بإستادات كأس الخليج العربي في نسخته الرابعة والعشرين (خليجي 24) المقرر انطلاقها يوم 26 نوفمبر 2019.

ولإتمام مهام "أشغال" على أكمل وجه لضمان السلامة المرورية لجماهير الكأس وتحسين الانسيابية على شبكة الطرق المحيطة بالاستادات المستضيفة وهما إستاد خليفة الدولي وإستاد عبدالله بن خليفة (الدحيل) وإستاد الجنوب، يتم التنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة لتنفيذ الأعمال المطلوبة ومراقبة شبكة الطرق والصرف بشكل مستمر للمساهمة في نجاح فعاليات البطولة.

إستاد خليفة الدولي
أعمال تشغيلية وصيانة مستمرة في الطرق المحيطة بالإستاد

يعمل فريق إدارة تشغيل وصيانة الطرق التابعة لقطاع شؤون الأصول بهيئة الأشغال العامة على مدار الساعة للتأكد من جاهزية إدارة الحركة المرورية على الطرق المحيطة بإستاد خليفة الدولي والمداخل والمخارج الرئيسية من خلال تركيب ما يزيد عن 100 لوحة إرشادية لتوجيه الجمهور إلى مواقف السيارات بناءً على تصنيفاتها، إضافة إلى استخدام اللوحات الإلكترونية على الطرق لإعلامهم بحالة الطرق.

كما قامت "أشغال" بالتنسيق مع اللجنة العليا للإرث والمشاريع بإعداد عدد من الخرائط ونشرها عبر قنوات التواصل الاجتماعي لتوجيه جماهير الكأس إلى مواقف السيارات، من مختلف الوجهات بالاستعانة باللوحات الإرشادية كطريق سلوى وعين خالد ومعيذر والجنوب والحوار. كما تواصل "أشغال" من خلال مركز إدارة الطرق مراقبة شبكة الطرق طوال 24 ساعة للتأكد من خلو الطرق المحيطة بالاستاد من أي عوائق وضمان الانسيابية المرورية عليها.

ولضمان السلامة المرورية للمشاة قامت "أشغال" بتثبيت سياج معدني أخضر في شارع الوعب لتشجيع المشاة على استخدام النفق الخاص بمحطة مترو المدينة الرياضية كبديل عن عبور الطريق الرئيسي والوصول لوجاهتهم بشكل آمن.

تم عمل دراسة حول إغلاقات الطرق والتحويلات المرورية وخطط الطرق البديلة لتسهيل حركة الأفراد والمركبات خلال البطولة، كما تم الانتهاء من كافة الخطط التشغيلية اللازمة، وخطط الاستجابة لحالات الطوارئ من خلال 4 فرق عمل مزودة بالمعدات اللازمة تعمل على مدار الساعة، وتشمل الخطط سيناريوهات اختبار الطوارئ والتدخل السريع.

تأتي تلك الجهود بعد قيام إدارة تشغيل وصيانة الطرق بإنشاء فريق متكامل منذ أغسطس 2019 لمسح ودراسة واختبار جميع أصول الطرق الموجودة حول الملعب لضمان جودة العناصر مثل أوضاع الإسفلت، والعلامات الإرشادية، حواجز السلامة، أصول الصرف الصحي، إنارة الشوارع، مسارات عبور المشاة والأنفاق، وإشارات المرور، والتأكد من جاهزيتها للاستخدام خلال البطولة وذلك بالتنسيق الكامل مع كل من الإدارة العامة للمرور والاتحاد القطري لكرة القدم واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وعليه تم تنفيذ أعمال الصيانة المطلوبة لضمان استعدادها للاستخدام الآمن خلال البطولة.

هذا بالإضافة إلى إجراء سلسلة من الاستكشافات والاختبارات الروتينية في مواقع مختلفة على مدار الساعة خلال الأيام التي تسبق الفعالية لمراقبة تطورات العمل المطلوبة من أجل ضمان نجاح هذه البطولة.

اكتمال أعمال شارع الفروسية
كانت "أشغال"  قد فتحت شارع الفروسية بالكامل أمام الحركة المرورية قبل أسابيع قليلة من انطلاق فعاليات كأس الخليج العربي، بهدف تسهيل وصول الجماهير إلى إستاد خليفة الدولي.

يتصل شارع الفروسية بالعديد من الطرق الشريانية الهامة منها طريق سلوى وشارع الوعب وشارع معيذر وشارع الريان الجديد وشارع حوار وغيرها من الطرق. وبهدف  تحسين الحركة المرورية وتخفيض الازدحام المروري في المنطقة عمل المشروع على تعزيز القدرة الاستيعابية للشارع وزيادة عدد مساراته من ثلاثة مسارات إلى أربعة في كل اتجاه بالإضافة إلى تطوير المداخل والمخارج التي تربط الشارع بالطرق المحيطة به وتوفير طريق خدمي.

شمل تطوير شارع الفروسية أعمال رصف الطريق والبنية التحتية وتركيب اللوحات الإرشادية بالإضافة إلى العمل على زراعة 900 شجرة و73,000 متر مربع من المسطحات الخضراء على امتداد شارع الفروسية، كما تم تطوير أنظمة الإنارة وتركيب 233 عامود وتوفير ممرات للمشاة والدراجات الهوائية على عرض 5 أمتار للتشجيع على نمط حياة صحي.

تطوير شارع المدينة الرياضية
أنجزت "أشغال" أعمال تطوير شارع المدينة الرياضية والذي يسهل التنقل من وإلى استاد خليفة الدولي وذلك لاتصاله بشارع الوعب الذي يخدم الاستاد بشكل مباشر.شملت الأعمال تطوير وتوسعة تقاطع شارع المدينة الرياضية مع شارع أسامة بن زيد وتقاطعه مع شارع عمار بن ياسر وزيادة عدد المسارات وافتتاحهما بالكامل أمام الحركة المرورية. كما تم تزويد التقاطعين بالإشارات الضوئية التي تتضمن أنظمة النقل الذكية بهدف تحسين الانسيابية المرورية على شارع المدينة الرياضية والمناطق المحيطة به.

طرق هامة تخدم الوصول للإستاد:
يساهم شارع أم الجماجم بمنطقة مريخ والذي تم افتتاحه في أغسطس 2019 أمام الحركة المرورية بطول 1500 متراً في توفير حركة مرورية مباشرة بين شارع الفروسية وشارع الوعب مروراً بشارع الخفوس، بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى مواقف السيارات الخاصة بالبطولة.

يعمل شارع أم الجماجم على تحسين الحركة المرورية في المنطقة بعد تطويره بشكل جذري، حيث تم تحويل الشارع الذي كان يتألف من مسار في كل اتجاه إلى طريق يتألف من مسارين في كل اتجاه ليستوعب نحو 8000 مركبة في الساعة، وهو ما سيساهم في خفض زمن التنقل إلى أكثر من 60%.

جدير بالذكر أن هيئة الأشغال العامة لا زالت تعمل على إنجاز مشروع محور صباح الأحمد الذي يمتد بطول 25 كم من مطار حمد الدولي وصول لشارع 22 فبراير عند تقاطع أم لخبا والذي يتضمن تطوير وإنشاء العديد من الجسور والتقاطعات. تقاطع الوعب هو أحد التقاطعات الحيوية ضمن أعمال المشروع حيث سيتم تحويله إلى تقاطع من ثلاثة مستويات، حيث سيتضمن هذا التقاطع جسراً يوفر حركة مرورية حرة على طول محور صباح الأحمد بالإضافة إلى جسرين علويين لربط الحركة المرورية بين شارع الوعب ومحور صباح الأحمد مما يؤدي إلى تقليل الازدحام على تقاطع الوعب.

الاستعداد للتعامل مع الأمطار
تواصل "أشغال" مراقبة شبكة الصرف على مدار الساعة للتأكد من عملها باستمرار وكفاءة، إضافة إلى تنظيف فتحات التصريف الموجودة داخل الاستاد وحوله لضمان خلو الاستاد ومحيطه من مياه الأمطار أثناء البطولة.

هذا وقد تم تعيين فرق لتقديم الدعم اللازم في حال سقوط الأمطار، كما ستقوم الإدارة بمراقبة ملاحظات العملاء في المناطق المحيطة بإستاد خليفة الدولي وتقديم الاستجابة السريعة لها.

إستاد عبدالله بن خليفة (استاد الدحيل)
قامت "أشغال" خلال أسبوع واحد قبل بدء فعاليات البطولة بتركيب ما يزيد عن 60 لوحة إرشادية على الطرق المحيطة بإستاد عبدالله بن خليفة (المعروف بإستاد الدحيل) لتوجيه الجماهير القادمين من مختلف الوجهات إلى مواقف السيارات الخاصة بالإستاد.

تقاطعات مطورة للوصول للإستاد
يساهم مشروع تحويل دوار الطرفة (المعروف بدوار نادي الغولف) إلى تقاطع بإشارات مرورية في تحسين الانسيابية المرورية وزيادة القدرة الاستيعابية للتقاطع وسهولة الوصول إلى إستاد عبدالله بن خليفة.

كما يوفر تقاطع إزغوى والذي يتضمن ثلاث مستويات من الجسور وتقاطعاً بإشارات ضوئية، طريقاً مثالياً للوصول إلى الإستاد للجماهير القادمة من الدوحة أو من الشمال، كما يعمل التقاطع على تسهيل التنقل وتقليل الازدحام في مناطق الواقعة شمال جامعة قطر، ونادي الدوحة للغولف، ولقطيفية، وطريق الخور السريع، ومشاريع تطوير لوسيل في الشمال الشرقي، هذا بالإضافة إلى توفير طرقاً ومداخل محلية للمنطقة المحيطة بالإستاد.

طرق رئيسية ومحلية مطورة لتسهيل لوصول لإستاد عبدالله بن خليفة
يسمح شارع الجامعة العربية للقانطين بكل من لعبيب والعب ووادي البنات والخيسة وجريان جنيحات بالانتقال بسهولة إلى نادي الدحيل الرياضي ومدينة الدوحة. كما يتيح طريق الجامعة العربية لرواد الطريق الخروج ودخول طريق الشمال بسهولة، ويعمل على تخفيف الازدحام المروري، واختصار المسافات وأوقات التنقل.

كما ساهم تطوير وتوسعة شارع الخفجي في تعزيز الطاقة الاستيعابية للطريق وزيادة انسيابية الحركة المرورية، حيث تضمن تحويل ثلاثة دوارات وهي دوار جليعة ودوار حزم المرخية ودوار البيئة إلى تقاطعات بإشارات مرورية، وزيادة عدد المسارات من ثلاثة إلى أربعة على أجزاء من شارع الخفجي، الأمر الذي عزز القدرة الاستيعابية لشبكة الطرق حول نادي الدحيل.

شملت التحسينات بالمنطقة تركيب أنظمة النقل الذكية، وإنارة الشوارع، وتطوير شبكات مياه الصرف إلى جانب استحداث مسارات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية.

إستاد الجنوب
أنجزت "أشغال" جملة من مشروعات الطرق المحلية والطرق السريعة وأعمال البنية التحتية المختلفة التي تخدم مرافق إستاد الجنوب، حيث قامت بإنشاء طرق جديدة وتطوير طرق أخرى قائمة، بهدف تسهيل الوصول للإستاد والمرافق الخاصة به

يعد الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع أهم الطرق التي تتصل مباشرة بالإستاد عند تقاطع الوكير حيث يتصل بطريق الدوحة السريعة ومحور صباح الأحمد والطريق الدائري السابع من جهة ويتصل بطريق الوكير وطريق مسيعيد وطريق الوكرة الرئيسي من الجهة الأخرى.

هذا بالإضافة إلى مشروع تطوير طريق الوكير، والذي تضمن زيادة عدد المسارات من مسارين إلى أربعة وتركيب إشارات مرورية في الجزء الواقع بين مستشفى الوكرة وتقاطع طريق الوكير مع طريق الدوحة السريع، والذي يعمل على تسهيل الحركة المرورية بالمنطقة وتوفير مخارج ومداخل إضافية للإستاد.

وبهدف تسهيل وصول المشجعين من محطة مترو الوكرة إلى إستاد الوكرة، قامت "أشغال" بتنفيذ مسارات للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية بطول 3.5 كم تمتد من المحطة للإستاد، تبدأ من شارع الوكرة لتمر من خلال امتداد شارع النجمة وصولاً إلى طريق الوكير. تهدف تلك المسارات إلى تعزيز الانتقال والحركة للزائرين والمشجعين.