• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

معالي رئيس الوزراء يدشن طريق المجد

07/02/2019

معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية يدشن طريق المجد

دشن معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، اليوم "طريق المجد"، وذلك خلال احتفال حضره سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى وعدد من أصحاب السعادة الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة ورؤساء الهيئات وكبار المسئولين وممثلين عن الشركات المنفذة.

وقد تضمن الحفل الإعلان عن اكتمال أعمال تطوير أربعة طرق جديدة بطول 195 كيلومتر لتشمل طريق مسيعيد وطريق ميناء حمد وطريق الوكير إلى جانب طريق المجد.

وبهذه المناسبة أكد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، أن طريق المجد سيحدث قفزة نوعية في النقل البري بالبلاد وطفرة في التجارة الداخلية والخارجية، حيث سيسمح بحرية نقل السلع والمواد والأفراد من وإلى كافة منافذ الدولة، وسيتصل مباشرة بطريق ميناء حمد جنوباً، كما سيسهّل وصول مستخدميه إلى ميناء راس لفان وميناء الرويس شمالاً، ومطار حمد الدولي جنوب الدوحة.

وأوضح سعادته أن ما يزيد من أهمية طريق المجد أنه سيخدم العديد من المرافق الاقتصادية مثل المنطقة الصناعية، والمناطق الاقتصادية الحرة، والمناطق الاقتصادية الخاصة واللوجستية والتخزين "مناطق"، والمدينة الصناعية بمسيعيد، إضافة إلى اتصاله بمدينة لوسيل وهذا سيتيح سهولة في الوصول إلى مناطق الأعمال في الخليج الغربي.

وأضاف سعادته: أن الطريق سيختصر 50% من زمن الرحلة أمام مستخدميه، وسيخفف من الضغط المروري على الطرق والشوارع الأخرى داخل وخارج الدوحة، إلى جانب الحد من الضوضاء وخفض الانبعاثات الكربونية في هذه الطرق، بما يحقق التوازن الاقتصادي والبيئي في مشاريع البنية التحتية لقطاع المواصلات.

من جهته، قال سعادة السيد علي شريف العمادي، وزير المالية، أن القيادة الرشيدة خصصت الميزانية الكافية لإنجاز هذا المشروع الضخم، مشيراً إلى أن الحكومة ملتزمة بتوفير كافة الأموال المخصصة لتطوير وإنشاء البنى التحتية المختلفة، وفي مقدمتها شبكة الطرق التي تخدم ملاعب كأس العالم.

ومن ناحيته، أكد سعادة المهندس عبد الله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، وزير البلدية والبيئة، أن تدشين "طريق المجد" له مدلول ومغزى كبيرين، موضحاً أن الاسم جاء تيمناً بتميم المجد رمز الصمود والعزة في مواجهة الحصار الجائر على قطر.

وأضاف  أن طريق المجد يخدم العديد من البلديات ليسهل الحركة المرورية إلى نحو 30 منطقة سكنية حيث يمتد من الجنوب وصولاً لشمال وشرق قطر مروراً بغرب ووسط البلد ليتقاطع مع كافة الشرايين الرئيسية في البلاد مثل الطريق الدائري السابع وطريق سلوى وطريق دخان وطريق الشمال وصولاً لطريق الخور السريع.

ومن جهته، أعرب سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن فخره بتدشين "طريق المجد"، وقال: نهدي هذا الإنجاز العظيم إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلد المفدى، وإلى حكومتنا الرشيدة والتي لم تدخر جهداً لتحقيق هذا الإنجاز على الأرض وتشييد هذا الطريق الفريد.

وأكد سعادته أن إنجاز الطريق في موعده رغم الحصار الجائر على قطر يبرهن أنها ماضية في شق طريقها للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة من خلال توفير بنية تحتية ذات مواصفات عالمية والتي ستساهم في تحقيق النهضة الاقتصادية المنشودة والتنمية المستدامة تماشياً مع رؤية قطر 2030.

وأشار إلى أن طريق المجد سيصبح شريان وعصب شبكة الطرق في قطر، كما سيصبح حلقة وصل رئيسية لملاعب كأس العالم، منوهاً إلى أن هيئة الأشغال العامة حرصت على الانتهاء من الطريق قبل انطلاق المونديال بنحو أربع سنوات.

وأضاف: "جاء طريق المجد ليكمل ما بدأته "أشغال" من تنفيذ شبكة طرق متكاملة تخدم ملاعب كأس العالم 2022، منوهاً إلى أن طريق المجد يخدم كافة ملاعب كأس العالم، حيث يتصل مباشرة بكل من استاد الريان واستاد لوسيل ويسهل الوصول إلى باقي الملاعب الأخرى من خلال اتصاله المباشر بالطرق المؤدية إليها مثل استاد البيت بمدينة الخور شمالاً واستاد الوكرة واستاد الثمامة واستاد راس بو عبود جنوبا فضلاً عن استاد المدينة التعليمية واستاد خليفة الدولي".  

أربع طرق جديدة
انطلقت أعمال تطويروإنشاء أربعة  طرق جديدة بطول نحو 195 كيلومتراً عام 2014 ، حيث تم تحويل طريق الشاحنات الذي كان يتألف من مسارين في كل اتجاه إلى سبع مسارات في كل اتجاه )طريق المجد حالياً(، وتضمن المشروع تطوير طريق مسيعيد من مسارين في كل اتجاه إلى أربعة مسارات في كل اتجاه،إلى جانب إنشاء طريق ميناء حمد ليتكون من أربعة مسارات في كل اتجاه ، وكذلك تحويل أكثر من 13 كيلومتر من طريق الوكير إلى طريق سريع يتألف من أربعة مسارات في كل اتجاه بدلًا من مسار واحد في كل اتجاه. كما يحتوي الطريق على جزيرة وسطى لتوسعة الطريق مستقبلا إلى تسعة مسارات أوإقامة مسار للقطارات.

طريق المجد
طريق المجد شريان حيوي ينبض في قلب قطر، يتدفق من جنوب قطر ليصب في شمالها
وشرقها ليبني على ضفتيه في المستقبل مجتمعات عمرانية جديدة تمتلك كافة مقومات
الدولة المعاصرة اقتصادية كانت أو صناعية أو زراعية.
فضلا عن أنه سيحدث نقلة نوعية في النقل البري كونه يشكل عصب شبكة الطرق في
قطر، فإن طريق المجد سيعمل على تعمير المناطق المحاذية له وخلق مناطق سكنية
جديدة ما قد يحدث تغييراً جذرياً في ديموغرافيا سكان قطر إلى جانب خلق فرص استثمارية ضخمة وتعزيز النشاط التجاري مما يؤهل قطر لتصبح مركزاً تجارياً إقليمياً حيث يقوم الطريق بتسهيل الحركة المرورية للمنافذ البحرية والجوية والبرية لدولة قطر.

يعتبر طريق المجد إضافة هامة لشبكة الطرق في قطر حيث أنه سيكون بمثابة محورٍ مروريٍ هام يربط مناطق الجنوب بمناطق الشمال وغرب ووسط وشرق البلاد، حيث يمتد من طريق مسيعيد وصولاً لطريق راس لفان بالخور وطريق الخور السريع عند لوسيل  ليوفر تدفقاً مرورياً حراً يربط كافة الشرايين الرئيسية في البلاد، حيث يتصل طريق المجد بطريق الوكير والطريق الدائري السابع وطريق سلوى وطريق السيلية ثم ينقسم إلى رافدين يتقاطعان عند طريق دخان، أحدهما يتجه نحو طريق الخور السريع مروراً بطريق الرفاع وطريق الشمال، والآخر يتجه نحو طريق راس لفان مرورا بطريق الشمال.

تعزيز الحركة المرورية
يتميز طريق المجد كونه طريقاً سريعاً يتألف من 7 مسارات في كل اتجاه بين مسيعيد والخور والتي تستوعب نحو أكثر من 14000 مركبة في الساعة ليصبح من أكثر الطرق أماناً في قطر حيث تم تصميمه بمعايير دولية تخفض من احتمالات وقوع حوادث حيث تم فصل حركة مرور الشاحنات في مسارين عن حركة مرور المركبات الخفيفة في 5 مسارات.
ويضم الطريق 18 تقاطعاً ليوفر تدفقاً مرورياً حراً،وهو ما يساهم في اختصار زمن الرحلة إلى نحو أكثر من 50%  مقارنة بالزمن الذي كانت تستغرقه نفس الرحلة من خلال الطرق القائمة.

مناطق سكنية
يخدم طريق المجد نحو30 منطقة سكنية وفي مقدمتها مسيعيد والوكرة والوكير ومناطق جنوب الدوحة وأبونخلة ومكينيس ومعيذر والسيلية والمعراض. كما يسهل الوصول إلى الوجبة والريان فضلًا عن الشيحانية ودخان ومناطق الخيسة وأم صلال محمد وأم صلال علي وصولًا إلى لوسيل واللؤلؤة شرقاً إلى جانب المناطق الشمالية والخور وراس لفان.

مناطق اقتصادية وترفيهية
يعزز طريق المجد الحركة المرورية إلى العديد من المرافق الاقتصادية مثل ميناء حمد ومطار حمد الدولي والمنطقة الصناعية والمناطق اللوجستية مثل مناطق والقرية اللوجستية، كما يعمل على سهولة الوصول إلى المراكز والأسواق التجارية مثل قطر مول والسوق المركزي فضلًا عن المناطق السياحية مثل اللؤلؤة وكتارا والمرافق الترفيهية مثل مجمع احتفالات الرفاع والظعاين والعديد من الشواطئ مثل سيلين والوكرة والخور وسميسمة وغيرها.
 
ملاعب كأس العالم 2022
إنجاز أعمال طريق المجد يعزز الانتهاء من أعمال البنية التحتية الخاصة باستعدادات كأس العالم في موعدها ، يوفر طريق المجد ربطاً مباشراً مع عدد من الاستادات مثل استاد الريان واستاد لوسيل، و يسهل طريق المجد الوصول إلى استاد البيت واستاد الوكرة واستاد الثمامة واستاد راس بو عبود فضلًا عن استاد مؤسسة قطر واستاد خليفة
وغيرها من المرافق الرياضية بعيدا عن زحام الدوحة.
 
طريق المجد يتشابك مع شرايين رئيسية
اتصال طريق المجد بالدائري السابع وطريق الوكير
يتصل طريق المجد بأحد أهم الشرايين الحيوية الجديدة والذي أحدث افتتاحه تغيرا جذريا في حركة المرور في البلاد، ألا وهو الطريق الدائري السابع وذلك عند تقاطع بو اليوابي كما يتصل طريق المجد بطريق الوكير الذي يمر بالوكرة والوكير عند تقاطع بو جود.

هذا الالتقاء يخلق انسيابية مرورية كبيرة أمام جميع المرور القادم من وإلى شمال البلاد في اتجاه الدوحة ومطار حمد الدولي وكذلك أمام المرور القادم من وإلى مسيعيد في اتجاه المنطقة الصناعية أو مطار حمد الدولي أو الدوحة.

أما بالنسبة للمناطق السكنية فيستطيع سكان الوكرة أو الوكير أوجنوب الدوحة استخدام الدائري السابع للوصول إلى طريق المجد وصولا إلى الخور ولوسيل شمالاً ودخان غرباً دون عناء وبحركة مرورية سلسة.

اتصال طريق المجد بطريق سلوى
ثمة شريان رئيسي آخر يلتقي به طريق المجد، ألا وهو طريق سلوى حيث يلتقيان عند تقاطع مسيعيد، فالقادمون من المناطق المطلة على طريق سلوى مثل المنطقة الصناعية أو المناطق السكنية المجاورة مثل عين خالد وأم السنيم أوالمرة وغيرها، فهم يستطيعون استخدام طريق المجد وصولا لمسيعيد جنوبا أو الخور شمالا أو دخان غرباً.

اتصال طريق المجد بشارع الوعب /السيلية
يتقاطع طريق المجد مع طريق السيلية عند تقاطع المعراض وهو ما يوفر حركة مرورية لمناطق جنوب الدوحة مثل الوعب ومعيذر والسيلية والمعراض.

اتصال طريق المجد بطريق دخان
يتفرع طريق المجد قبل طريق دخان إلى طريقين رئيسيين، أحدهما في اتجاه لوسيل ليتقاطع مع طريق دخان عند تقاطع أم الجواشن، والآخر في اتجاه الخور ليتقاطع مع طريق دخان عند تقاطع أم الأفاعي.
 
اتصال طريق المجد بشارع الرفاع وطريق الشمال
يتقاطع طريق المجد في اتجاه لوسيل مع شارع الرفاع عند تقاطع الثميد ومع طريق الشمال عند تقاطع المزروعة وهو يخدم سكان أم صلال والخيسة والخريطيات. كما يتقاطع طريق المجد في اتجاه الخور مع طريق الشمال عند تقاطع الخور من جهة وتقاطع أم أسميرة من جهة أخرى وهو يخدم سكان الخور والمناطق الشمالية.
اتصال طريق المجد بطريق الخور السريع
يتقاطع طريق المجد في اتجاه لوسيل مع طريق الخور السريع وهو ما يسهل الوصول من وإلى مناطق شرق البلاد ومدينة لوسيل واللؤلؤة وكتارا والخليج الغربي وجامعة قطر وكلية المجتمع.
 
طريق مسيعيد
افتتحت هيئة الأشغال العامة "أشغال" طريق مسيعيد بطول 11 كيلومتر أمام الحركة المرورية. وقد تم تحويل طريق مسيعيد إلى طريق سريع يتألف من أربعة مسارات في كل اتجاه تستوعب نحو 8000 مركبة في الساعة في كل اتجاه بدلا من الطريق القديم الذي كان يتكون من مسارين فقط في كل اتجاه.
يعد طريق مسيعيد حلقة وصل رئيسية بين مدينة الوكرة ومدينة مسيعيد لتربط العديد من المرافق الاقتصادية مثل ميناء حمد والمنطقة الصناعية بمسيعيد وعددا من الطرق الحيوية الأخرى مثل طريق الوكرة وطريق الوكرة الموازي (الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع) وطريق ميناء حمد وطريق المجد.
 
تقاطعات رئيسية
يتضمن طريق مسيعيد تقاطعين يوفران تدفقا مروريا حرا في كافة الاتجاهات ، يتألفان من ثلاثة مستويات،التقاطع الأول هو تقاطع أم الحول والذي يصل بين طريق ميناء حمد والمدخل الشمالي لميناء حمد عبرطريق مسيعيد، وهو ما يوفر ممرا آمنا لحركة الشاحنات المتجهة إلى المنطقة الصناعية بعيدا عن المناطق السكنية مثل الوكرة والوكير ومسيعيد، أما التقاطع الثاني فهو تقاطع ميناء حمد والذي يعد بمثابة حلقة وصل تربط طريق المجد بطريق مسيعيد وميناء حمد ليوفر حركة مرورية سلسة أمام الحركة المرورية المتجهة من جنوب البلاد إلى المناطق الغربية مثل الشيحانية ودخان والشمالية مثل الخور والمناطق الشرقية مثل لوسيل.
 
الربط مع الأماكن والوجهات الحيوية
منشآت اقتصادية
إلى جانب ميناء حمد يخدم طريق مسيعيد المدينة الصناعية لقطر للبترول ومنطقة أم الحول الحرة وشركة المناطق الاقتصادية (مناطق) وصولا للقرية اللوجستية والمنطقة الصناعية والمنطقة الصناعية بمسيعيد.
 
مناطق سكنية
يعتبر طريق مسيعيد رابطاً رئيسياً بالمنطقة الجنوبية حيث يربط الحركة القادمة من الدوحة عبر طريق الوكرة من جهة ومن الجزء الجنوبي لطريق الدوحة السريع في اتجاه مسيعيد ، كما يسهل الوصول إلى الوكرة والوكير والمشاف والخرارة والعفجة وغيرها من المناطق السكنية. 
 
خدمة المخيمين
يعد طريق مسيعيد شريانا رئيسيا لمنطقة سيلين والمخيمين ومشروع "العنة" ليصبح أحد الطرق المهمة والآمنة التي تسهل الحركة المرورية في المنطقة إلى جانب طرق أخرى نفذتها أشغال تخدم المخيمين مثل الطريق المداري والطريق الدائري السابع وطريق ميناء حمد وطريق الوكرة الموازي.
 
إستاد الوكرة
كما يسهل طريق مسيعيد الوصول إلى استاد الوكرة نظرا لاتصاله بطريق الوكرة الموازي والذي يتصل مباشرة بملعب كأس العالم.
 
طريق ميناء حمد
يصل طريق ميناء حمد بين ميناء حمد وبين الطريق الدائري السابع، بطول يبلغ 14 كيلومتراً، ويضم أربعة مسارات في كل اتجاه، وهو ما يسهل حركة الشاحنات القادمة من وإلى الميناء باتجاه الصناعية وبالتالي تعزيز حركة نقل السلع والبضائع من الميناء مع باقي مناطق الدولة سيما وأن الطريق يعتبر ممراً يختصر الرحلات بديلا عن طريق المجد الرئيسي. ويوفر طريق ميناء حمد في زمن التنقل بما يزيد عن 15% سيما وأن السعة المرورية للطريق تصل إلى 8000 مركبة في الساعة في كل اتجاه.
يمتد الطريق الجديد من تقاطع أم الحول بطريق مسيعيد وصولاً للطريق الدائري السابع والذي يتصل بشارع الصناعية الشرقي عبر نفق تقاطع شارع 33 الشرقي المعروف سابقاً بدوار الوطن ليشكل طريقا حراً بين ميناء حمد ومطار حمد الدولي وصولا لطريق سلوى.
ويتضمن الطريق ثلاثة تقاطعات ضمن أعمال الطريق الجديد ذات تدفق مروري حر، والتي ستعمل عقب الانتهاء منها على تعزيز ربط الطريق السريع الجديد بالمناطق المحلية والطرق السريعة المحيطة.  

طريق الوكير
يعد هذا الطريق إضافة هامة حيث تم تطوير 13 كيلومترا من طريق الوكير القديم الذي كان يتألف من مسار واحد في كل اتجاه إلى أربعة مسارات في كل اتجاه يتسوعب 8000 مركبة في الساعة في كل اتجاه. كما يتضمن الطريق تقاطعين متعداد المستويات يوفران تدفقا مروريا حرا في كافة الاتجاهات. سيعمل الطريق على تعزيز الحركة المرورية ضمن شبكة الطرق السريعة للمناطق الجنوبية للدولة ، حيث يصل المنطقة الصناعية والوكير بكل من الخرارة ومنطقة نقا بو بركة وطريق المجد مرورا بطريق ميناء حمد.
 
حقائق وأرقام
شهدت رحلة بناءه على مدار أربع سنوات نحو تسعة وثمانين مليون ساعة عمل وتم استخدام أكثر من سبعة ملاين طن من الإسفلت ونحو مليون وثلاثمئة ألف متر مكعب من الخرسانة إلى جانب أكثر من مئتي ألف طن من حديد التسليح وتركيب نحو ألف ومئتين كيلومتر من الحواجز الحديدية على امتداد الطريق فضلاً عن تركيب ما يقارب عشرة آلاف عمود إنارة.
 
خدمات البنية التحتية
وسيضمن الطريق إقامة مناطق سكنية وصناعية جديدة في المستقبل خصوصا وأن الطريق يحتوي على جميع الخدمات والتمديدات لتشمل شبكات الكهرباء وخطوط مياه الشرب ونظم الاتصالات المختلفة فضلا عن خطوط المياه المعالجة وشبكات مياه الصرف.
 
شهادات مستخدمي الطرق الأربعة الجديدة
يقول الشيخ عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني: أتنقل بشكل يومي للوكرة حيث أسكن وقد لاحظت التغير الايجابي الذي طرأ على شبكة الطرقات. يقول استغرقت رحلتي باستخدام طريق الوكير 1 حديثا وقتا أقصر للوصول إلى الخرارة وقد ساهم تصميم الطريق الجديد في اختزال المسافة وتوفير سلامة مرورية عالية."

ويقول سعد المهندي: أنا مقيم في مدينة الخور وهوايتي المفضلة التخييم في السيلين وقيادة الكثبان الرملية في مسيعيد خصوصا في الشتاء.
منذ بداية موسم التخييم هذا العام وأنا استخدم طريق المجد مما وفر لي الكثير من الوقت. فالوصول الى مسيعيد أصبح يتطلب 50 دقيقة، في حين كان هذا في السابق من المستحيلات مع الطرق القديمة.

أنا فخور جدا بما أنجزته أشغال في وقت قصير ومتحمس للتدشين الرسمي
ومن جهته، يقول سالم المري: أعمل في قطر للبترول وأسلك يوميا طريق ميناء حمد الدولي للوصول إلى مزرعتنا، وأود أن أشكر هيئة الأشغال العامة على الطريق الذي تم إنشاؤه حديثًا والذي يوفر 4 حارات في كل اتجاه ليوفر طريقا أكثر أمانًا وسرعة للوصول إلى مزرعتنا.

يقول محمد مجدي، أحد سكان الوكرة: أسكن في الوكرة وأذهب بشكل يومي إلى الخرّارة. ومنذ افتتاح الطريق المداري، يمكنني الآن استخدام الطريق الدائري السابع  والمرور عبر الطريق المداري السريع  للوصول إلى الخرارة دون توقف ذلك أن الطريق الجديد لا يوجد به تقاطعات ضوئية أو ازدحام مروري، مما قلل من زمن الرحلة بشكل كبير من 45 إلى 25 دقيقة. كما يوفر الطريق أيضًا خيارًا جديدا للتنقل يوفر سلامة وجودة عاليتين بفضل حاراته السبع التي تعزز طاقة الاستيعاب وتتضمن حارتين مخصصتين للشاحنات
ويقول وسام رشاد أحد سكان منطقة الدحيل: أسكن في الدحيل وأنتقل بانتظام إلى الخرارة. لقد أتاح الطريق المداري السريع أمامي ثلاثة بدائل إضافية لرحلتي اليومية. ومن الرائع حقًا أن توفر البدائل الثلاثة طرقاً رابطة ذات تدفق مروري حر تقلل في زمن الرحلة بشكل ملحوظ؛ فقد أصبحت رحلتي تستغرق 35 دقيقة بدلاً من 50 دقيقة قبل الافتتاح
كما أن الطريق مضاء بشكل جيد، و توفر حاراته السبع الجديدة تجربة قيادة أكثر أمانًا
 
التقاطعات الجديدة
تضمن مشروع طريق المجد وطريق الشاحنات عدد إحدى وعشرون تقاطعا متعدد المستويات تفصيليا كالآتي:

تقاطع بو غربان – مخرج رقم 13
يتضمن أربعة جسور رئيسية وأربعة مخارج التفافية وجسر منحدر، يربط بين الوكير والخرارة وطريق ميناء حمد ويؤدي الى طريق مسيعيد والطريق الدائري السابع والمنطقة الصناعية.

تقاطع الركب - مخرج رقم 8
يتضمن جسرين رئيسيين ودواران، ويعدّ رابط مستقبلي لطريق ميناء حمد وطريق الوكير 2 ويؤدي الى طريق المجد.

تقاطع أم الحول - مخرج رقم 13 من طريق مسيعيد ومخرج رقم 3 من طريق ميناء حمد
يتضمن ثلاثة جسور رئيسية وثلاثة جسور منحدرة ومخرج التفافي، ويربط بين طريقين رئيسيين مطورين هما طريق مسيعيد وطريق ميناء حمد. يؤدي هذا التقاطع الى المدخل الشمالي لميناء حمد ومنطقة أم الحول الحرة والوكرة وطريق الوكرة الموازي بالإضافة الى الطريق الدائري السابع والمنطقة الصناعية.

تقاطع ميناء حمد - مخرج رقم 9
تقاطع متعدد المستويات والمخارج مؤلف من أربعة جسور رئيسية وأربعة مخارج التفافية وجسر منحدر يربط بين طريق مسيعيد المطور وطريق المجد ويؤدي مباشرة الى مدخل ميناء حمد الرئيسي ومدينة مسيعيد الصناعية وقطر للبترول.

تقاطع المزروعة - مخرج رقم 72 من طريق المجد ومخرج رقم 61 من طريق الشمال
تقاطع متعدد المستويات والمخارج مؤلف من أربعة جسور رئيسية وأربعة مخارج التفافية
يربط طريق المجد بطريق الشمال في الاتجاهين
ويربط الحركة المرورية المتجهة الى طريق الخور السريع و الخيسة و لوسيل ومنطقة روضة الحمامة.

تقاطع جري السمر - مخرج رقم 68
يتضمن جسرا رئيسيا ودواران ، باتجاه الشرق يؤدي الى منطقة بوفيصلية ومنطقة غرافة الريان. وباتجاه الغرب ، يؤدي الى طريق المجد المتجه إلى الخور والى الطريق المحلي المؤدي الى محطة معالجة المياه شمال الدوحة، كما يربط هذا التقاطع رواد طريق المجد بمنطقة ام صلال محمد وسوق المزروعة.

تقاطع الثميد - مخرج رقم 60
جسران منحدران منفصلان يربطان طريق المجد وشارع الرفاع في كلا الاتجاهين ، للمتجهين شرقا باتجاه منطقة الرفاع وطريق الشمال وللمتجهين غربا باتجاه دخان وطريق سلوى.

تقاطع جري الظبي - مخرج رقم 57  
التقاطع الوحيد ذو الإشارات الضوئية ضمن مشروع طريق المجد، ويربط طريق المجد باستاد الريان وقطر مول من الشرق وبالمحطة الرئيسية للريل من الغرب.
تقاطع أم الجواشن - مخرج رقم 55 من طريق المجد ومخرج رقم 21 من طريق دخان
تقاطع متعدد المستويات والمخارج مؤلف من أربعة جسور رئيسية وأربعة مخارج التفافية. يربط طريق المجد بطريق دخان في كلا الاتجاهين. ومن المعالم الهامة والقريبة لهذا التقاطع قطر مول.

تقاطع ام الافاعي - مخرج رقم 4 من طريق المجد ومخرج رقم 22 من طريق دخان
يربط طريق المجد بطريق دخان في كلا الاتجاهين، ويوفر تدفقا مروريا حرا من والى الخور وطريق سلوى والدوحة ودخان.

تقاطع   5 – نفق الخور - مخرج رقم 52 للمتجهين شمالا باتجاه الخور ومخرج رقم 1 للمتجهين جنوبا عبر طريق المجد
يشكل النفق نقطة انفصال مسار الشاحنات عن طريق المجد الرئيسي. حيث أن العبور من خلال النفق يؤدي الى تقاطع ام الافاعي ومنه باتجاه الشمال نحو الخور، بينما الاستمرار في القيادة على المسارات الرئيسية لطريق المجد يؤدي الى تقاطع ام الجواشن مع طريق دخان ومن ثم إلى الشمال الشرقي نحو طريق الشمال ولوسيل.

تقاطع المعراض - مخرج رقم 39
يربط طريق المجد بطريق السيلية في جميع الاتجاهات حيث يوفر تدفقا مروريا حرا وسلسا للمرور القادم من وإلى طريق سلوى والمناطق الجنوبية ومن وإلى طريق دخان والمناطق الشمالية ، مما يوفر ربطا مروريا في غاية الأهمية لطريق السيلية والمنطقة الصناعية الغربية بالإضافة إلى ربط حركة الشاحنات القادمة من المنطقة الصناعية بالمسارات المنفصلة والمخصصة لحركة الشاحنات في كلا الاتجاهين الشمالي والجنوبي. يجدر التنويه أنه من المقرر الانتهاء من الأعمال الإنشائية لتقاطع المعراض في 30 أبريل 2019.

تقاطع مسيعيد - مخرج رقم 36 من طريق المجد ومخرج رقم 26 من طريق سلوى
تقاطع رئيسي متعدد المستويات والمخارج مؤلف من ستة جسور رئيسية وأربعة مخارج التفافية وجسرين منحدرين ويربط طريق المجد بطريق سلوى ويوفر تدفقا مروريا حرا نحو الدوحة وبو سمرة ومسيعيد وطريق دخان.

تقاطع بو اليوابي - مخرج رقم 27
يتضمن جسران منحدران منفصلان يربطان طريقان رئيسيان هما طريق المجد والطريق الدائري السابع في جميع الاتجاهات.

تقاطع بو جود - مخرج رقم 20
تقاطع متعدد المستويات والمخارج مؤلف من أربعة جسور رئيسية وأربعة مخارج التفافية وجسرين منحدرين، يربط هذا التقاطع طريق المجد مع طريق الوكير باتجاه الوكير وطريق ميناء حمد والدائري السابع والمنطقة الصناعية من الشرق، ومع الخرارة من الغرب.

تقاطع بركة العوامر - مخرج رقم 15
يتضمن جسرين رئيسيين ودواران  ، يربط هذا التقاطع طريق المجد بطريق الوكير 2 المؤدي طريق ميناء حمد.

تقاطع خويتيم - مخرج رقم 10 من طريق المجد Q2
تقاطع متعدد المستويات والمخارج مؤلف من أربعة جسور رئيسية وأربعة مخارج التفافية. يقع هذا التقاطع بأقصى جنوب مشروع طريق المجد ، ويربط طريق المجد مع مسيعيد ومنطقة العفجة والطريق الى سيلين من الناحية الجنوبية ، كما يؤدي إلى طريق سلوى باتجاه الشمال ، وإلى ميناء حمد وطريق مسيعيد باتجاه الشرق.

تقاطع ام شهرين -  مخرج رقم 10 من طريق المجد    
يتضمن جسرا رئيسيا يربطه دواران. يربط طريق المجد بطريق ام شهرين ويوفر مدخلا الى منطقة ام شهرين ومنطقة ام لقهاب. كذلك يربط هذا التقاطع طريق المجد بالجزء الواصل بين طريق الشمال وطريق دخان.

تقاطع روضة الغرقات - مخرج رقم 20 من طريق المجد
يتضمن جسرا رئيسيا يربطه دواران. يربط طريق المجد بطريق الغرافة كما يوفر مدخلا شرقيا وغربيا بين منطقة أم صلال والعطورية ومنطقة الشحانية.

تقاطع مقارين بخيلة - مخرج رقم 35 من طريق المجد
تقاطع متعدد المستويات والمخارج مؤلف من أربعة جسور رئيسية وأربعة مخارج التفافية وجسر منحدر، ويربط طريق المجد بطريق المزروعة وتقاطع الخور. يوفر هذا التقاطع مدخلا مباشرا الى المزارع في المناطق الشمالية مثل بو ثيلة ورشيدة.

تقاطع ام اسميرة - مخرج رقم 39 من طريق المجد ومخرج رقم 82 من طريق الشمال
يتألف من أربعة جسور رئيسية ومخرج التفافي. يربط طريق المجد باتجاه الرويس والخور ورأس لفان مرورا بطريق الشمال. يوفر مدخلا مباشرا للمرور القادم من المناطق الجنوبية عبر طريق المجد والمتجه نحو المناطق الشمالية. كما يوفر تدفقا مروريا حرا نحو الجنوب مرورا بطريق الشمال. ويؤدي هذا التقاطع مباشرة الى مجمع العقدة للفروسية واستاد البيت في الخور.
 
المنطقة الجنوبية
شهدت شبكة الطرق السريعة في المنطقة الجنوبية مؤخرا طفرة كبيرة والتي أحدثت قفزة نوعية في تحسين في الحركة المرورية سواء للأفراد عبر مطار حمد الدولي أو للمواد والسلع والمختلفة عبر ميناء حمد ، الأمر الذي كان له أبلغ الأثر في التغلب على آثار الحصار الجائر على قطر حيث تستقبل تلك الطرق نحو أكثر من 2500 مركبة يوميا قادمة من الميناء في اتجاه الدوحة والمنطقة الصناعية وصولا لكافة مناطق الدولة. 

وفي الوقت الذي كان طريق الوكرة هو الممر الرئيسي للوكرة والوكير ومسيعيد أنشأت هيئة الأشغال العامة عددا كبيرا من الطرق البديلة، ثلاثة طرق موازية لطريق الوكرة وهي الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع وطريق ميناء حمد وطريق المجد، كما ربطت بين تلك الطرق الأربعة بطرق أخرى توزاي طريق مسيعيد وهي الطريق الدائري السابع وطريق الوكير.

وقد أعلنت أشغال مؤخرا عن بدء مشروع تطوير طريق الوكرة الرئيسي. وكانت قد أعلنت في شهر ديسمبر 2018 عن الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من المشروع والتي تضمنت افتتاح ممر سفلي وطريق رئيسي بطول 3.5 كيلومتر.