• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

افتتاح جسر علوي جديد بتقاطع بني هاجر ليوفر تدفقاً مرورياً حراً بين الدوحة والريان

29/07/2018

صورة جماعية لمدير إدارة الطرق السريعة ومدير إدارة الهندسة والسلامة المرورية وعدد مهندسي المشروع

افتتحت هيئة الأشغال العامة "أشغال" جسرا علوياً جديداً بتقاطع بني هاجر ضمن أعمال مشروع طريق خليفة أفنيو ليوفر تدفقاً مرورياً حراً أمام الحركة المرورية القادمة من الدوحة في اتجاه الريان.

وتشير "أشغال" إلى أن افتتاح جسر تقاطع بني هاجر سيعمل على خفض زمن التنقل بشكل كبير وتحسين حركة السير، حيث يستطيع مستخدمو طريق خليفة أفنيو الوصول مباشرة إلى طريق الريان دون الحاجة لاستخدام التحويلات الموجودة في المنطقة.

وتنوه "أشغال" بأن الجسر الجديد يبلغ طوله نحو 1,15 كيلومتر ويتألف من مسارين ليستوعب نحو أكثر من 1500 مركبة في الساعة وهو ما يخفف من الضغط المروري على التقاطع ويحقق انسابية كبيرة في الشوارع المحلية والمناطق المحيطة مثل بني هاجر والغرافة فضلا عن الريان والتي تتسم بالزحام المروري والكثافة السكانية الكبيرة، كما يخدم عدد من المرافق الحيوية في المنطقة وعلى رأسها مؤسسة قطر والمدينة التعليمية والتي تتضمن العديد من الجامعات الذي يرتادها الآلاف يومياً.

من جهته، أكد عبدالله قاسم، مهندس المشروع بإدارة الطرق السريعة بأشغال، أن افتتاح الجسر الذي يربط الحركة المرورية القادمة من الدوحة باتجاه الريان يأتي في إطار ما بدأته "أشغال" من افتتاحات بطريق خليفة أفنيو، مشيراً إلى أن "أشغال" افتتحت حتى الآن نحو 6,1 كيلومتر من طريق خليفة أفنيو ودوار تقاطع غرافة الريان وجسر الوجبة فضلاً عن افتتاح أجزاء كبيرة من تقاطع بني هاجر.

وأضاف أن افتتاح الجسر الجديد جاء بعد افتتاحات متعاقبة لأجزاء بتقاطع بني هاجر مشيراً في الوقت نفسه إلى أن ثمة أجزاء محدودة لم تكتمل أعمالها بعد مثل الطريق الرابط بين الحركة المرورية القادمة من دخان في اتجاه الريان بالإضافة إلى جسر الجمال.

الجدير بالذكر أنه تم إنجاز نحو 70% من مشروع طريق خليفة أفنيو والذي من المزمع الانتهاء منه في الربع الأول من 2020.

إنجازات مشروع خليفة أفنيو

تقاطع بني هاجر

نظراً لموقعه الحيوي، قامت هيئة الأشغال العامة بتحويل دوار بني هاجر إلى تقاطع يتكون من ثلاث مستويات ليوفر تدفقاً مرورياً حراً وبقدرة استيعابية تصل إلى 1500 مركبة في الساعة، وأصبح التقاطع بمثابة حلقة وصل رئيسية بين شرايين رئيسية وهي طريق خليفة أفنيو وطريق دخان وطريق الريان ليخدم مناطق ذات كثافة سكانية مرتفعة.

كانت هيئة الأشغال العامة افتتحت أجزاء من تقاطع بني هاجر مطلع 2018 حيث افتتحت نفق تقاطع بني هاجر الذي يربط الريان بمنطقة بني هاجر السكنية إلى جانب فتح الجسر الرابط بين الريان و دخان بإجمالي طول 1,3 كيلومتر.

كما افتتحت "أشغال" ثلاثة مسارات توفر مخارج أمام المرور القادم من الدوحة عبر طريق خليفة أفنيو في اتجاه بني هاجر من جهة وكذلك المرور القادم من بني هاجر عبر شارع الشهامة في اتجاه دخان وأيضاً المرور القادم من طريق الريان إلى طريق خليفة أفنيو في اتجاه الدوحة.

كما تم افتتاح مخرجين التفافين يتصلان بنفق بني هاجر أمام الحركة المرورية القادمة من دخان في اتجاه بني هاجر والحركة المرورية القادمة من بني هاجر في اتجاه الدوحة.

طريق خليفة أفنيو

كانت هيئة الأشغال العامة افتتحت في ديسمبر 2017 أولى مراحل مشروع طريق خليفة أفنيو والتي تضمنت جزءاً من المسار الرئيسي بطول حوالي ثلاثة كيلومترات تمتد في المسافة ما بين غرب تقاطع المائل وشرق تقاطع بني هاجر، حيث يشمل الطريق أربع مسارات في كل اتجاه بطول 7,3 كيلومتر، ما يعمل على تعزيز السيولة المرورية بالطريق والطرق المحلية بالمناطق المحيطة مثل الغرافة وبني هاجر وتحسين الحركة المرورية أمام سكان تلك المناطق، كما تم زيادة عدد مسارات جسر الوجبة لتصبح ثلاثة مسارات بدلاً من مسارين، وهو ما ساهم في زيادة التدفق المروري في الطريق.

وتضمنت هذه المرحلة أيضاً افتتاح دوار بإشارات ضوئية ضمن أعمال تقاطع غرافة الريان، ويتخذ هذا الدوار تصميماً مختلفاً عن الدوارات المعهودة، حيث يشق منتصفه الطريق الرئيسي لخليفة أفنيو ليسهل الحركة المرورية. ويربط التقاطع شارع غرافة الريان شمالاً ومؤسسة قطر جنوباً وشارع اللقطة شرقاً وغرباً.

ويشمل مشروع خليفة أفنيو إنشاء طريق مزدوج جديد بأربعة مسارات في كل اتجاه بدلاً من ثلاثة مسارات في كل اتجاه بإجمالي طول 11,6 كيلومتر ليمتد من تقاطع قصر الوجبة في الغرب وحتى تقاطع المائل في الشرق، وعلى امتداد طريق الغرافة من طريق الريان في الجنوب وحتى شارع ثاني بن جاسم في الشمال.

كما يتضمن المشروع إنشاء سبعة تقاطعات رئيسية متعددة المستويات، وإنشاء طرق الخدمات على جانبي الطريق، ومسارات إضافية في بعض أجزاء الطريق فضلاً عن مسارات للدراجات والمشاة وأخرى للجمال.