• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تبدأ بتنفيذ أعمال إنشاء نفق لتصريف مياه الأمطار لحماية الأصول الحيوية

"أشغال" تبدأ بتنفيذ أعمال إنشاء نفق لتصريف مياه الأمطار لحماية الأصول الحيوية

05/05/2024

تقليل تجمعات مياه الأمطار في منطقة تقاطع شارع محمد بن ثاني وشارع أحمد بن علي ونفق مستشفى حمد والمناطق المجاورة



أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن البدء بتنفيذ أعمال إنشاء نفق لتصريف مياه الأمطار بهدف حماية الأصول الحيوية كجزء من أعمال مشروع برنامج تصريف مياه الأمطار - المرحلة الثالثة (مناطق جنوب الدوحة).

وأوضح المهندس خالد سيف الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال"، أن المشروع يأتي ضمن جهود الهيئة لحماية الأشخاص والأصول من الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار في عدد من المناطق الحيوية جنوب الدوحة ومن أهمها تقاطع شارع محمد بن ثاني وشارع أحمد بن علي، ونفق مستشفى حمد والمناطق المجاورة، بالإضافة إلى عدد من المنشآت والمؤسسات الحكومية بالمنطقة بما في ذلك وزارة الداخلية ومجلس الشورى ومتحف مطافئ وغيرها.

وأكّد المهندس خالد الخيارين، أنه وتماشياً مع أهداف التنمية المستدامة واستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي، سيوفّر المشروع حل طويل الأمد لتقليل تجمعات مياه الأمطار في المناطق المذكورة بدلاً من الاعتماد على استخدام مضخات مؤقتة أثناء موسم الأمطار، مشيراً إلى أن هذه الأعمال من شأنها رفع سلامة رواد الطرق وتعزيز حماية الأصول العامة والخاصة فيها. 

وتتضمن أعمال المشروع إنشاء نفق لتصريف مياه الأمطار بطول حوالي 1.7 كم وبقطر يبلغ 1400 مم، وسيتم تنفيذ أعمال الحفر على أعماق تتراوح بين 7 و 10 أمتار تحت سطح الأرض باستخدام آلة الحفر النفقي بهدف الحد من أثر الأعمال على حركة المرور وتقليل الإزعاج لأهالي المناطق والمؤسسات والمباني المحيطة.

يذكر أن الأعمال سيتم تنفيذها في مناطق حيوية تشهد كثافة مرورية عالية، حيث يشهد تقاطع شارع محمد بن ثاني وشارع أحمد بن علي ما معدله 9,500 إلى 11,400 مركبة في الساعة.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال مشروع إنشاء نفق تصريف مياه الأمطار لحماية الأصول الحيوية في جنوب الدوحة في الربع الرابع من عام 2024.

8 مليون ساعة عمل بدون إصابات

وفي إطار حرص هيئة الأشغال العامة على تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية التي تكفل الوقاية من الحوادث والإصابات في مناطق العمل، نجحت الهيئة بتحقيق 8 مليون ساعة عمل دون إصابات حتى الآن خلال تنفيذ أعمال برنامج تصريف مياه الأمطار - المرحلة الثالثة (مناطق جنوب الدوحة)، وتم تكريم المقاول المنفذ للمشروع شركة حمد بن خالد للإنشاءات والاستشاري المشرف على المشروع شركة بارسونز العالمية، وذلك تقديراً لجهود الشركتين في رفع إجراءات السلامة في موقع العمل لضمان سلامة العمال.