• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفتتح تقاطع سوق الوكرة على طريق الوكرة الرئيسي

"أشغال" تفتتح تقاطع سوق الوكرة على طريق الوكرة الرئيسي

13/10/2020

"أشغال" تفتتح تقاطع سوق الوكرة على طريق الوكرة الرئيسي

افتتحت هيئة الأشغال العامة "أشغال" تقاطع سوق الوكرة بشكل جزئي على طريق الوكرة وذلك بعد تحويل الدوار إلى تقاطع ضوئي ليربط بين طريق الوكرة وطريق مسيعيد، ضمن أعمال مشروع تطوير طريق الوكرة الرئيسي، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

ويتضمن الافتتاح فتح مساريين في كل اتجاه على طريق الوكرة وطريق مسيعيد وباتجاه دوار الصدفة ومدينة الدوحة وفتح مساريين بين شارع الشاطئ وشارع الجبل.

ويعتبر تقاطع سوق الوكرة بمثابة حلقة وصل رئيسية حيث يقع التقاطع عند المدخل الجنوبي لمدينة الوكرة ليربط الحركة المروية القادمة من طريق مسيعيد والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع في اتجاه طريق الوكرة ليسهل الوصول إلى غرب مدينة الوكرة.

وسيسهل التقاطع الجديد الوصول إلى العديد من المرافق الحيوية مثل شاطئ الوكرة للعائلات وسوق الوكرة القديم ومجمع الخدمات الحكومية، بالإضافة إلى عدد كبير من المجمعات السكنية والتجارية الممتدة على جانبي طريق الوكرة الرئيسي، كما سيعزز التقاطع من حركة المرور المتجهة إلى إستاد الجنوب من خلال قرب التقاطع من الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع المؤدي إلى ملعب كأس العالم.

كما يعد التقاطع امتداداً لطريق الوكرة الرئيسي المرتبط بمحطة الوكرة، حيث يتكامل طريق الوكرة مع الخط الأحمر لسكك الحديد القطرية (ريل) في جزيرته الوسطى والذي يربط بدوره مدينتي الوكرة والدوحة عبر محطتي الوكرة وراس بو فنطاس الرئيسيتين.

وبحلول الربع الأول من العام 2021، تستكمل هيئة الأشغال العامة تحويل دوار الصدفة إلى تقاطع بإشارات ضوئية بالإضافة إلى إنشاء تقاطعين جديدين بين طريق الوكرة وشارع الرازي وشارع الوكير.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس صالح الشيبة من إدارة مشاريع الطرق السريعة في أشغال أنه تم إنجاز 73% من أعمال مشروع تطوير طريق الوكرة الرئيسي والذي سيعمل عند اكتماله إلى تحسين الحركة المرورية بين الدوحة والوكرة والمناطق الجنوبية.

وأوضح الشيبة أنه تم تحويل الدوار القديم إلى تقاطع بإشارات ضوئية ليربط بين الوكرة ومسيعيد والذي سيعمل على توزيع الحركة المرورية في كافة الاتجاهات القادمة والمؤدية إلى الوكرة ومسيعيد والوكير من جهة اخرى.

و بين صالح الشيبة افتتاح تقاطع سوق الوكرة يعتبر استكمالاً لأعمال تحويل الدوارات الرئيسية لتقاطعات بإشارات ضوئية على امتداد طريق الوكرةحيث بدأت أعمال تطوير التقاطع بعد الانتهاء من تحويل دوار الجبل إلى تقاطع في يونيو الماضي.

وأضاف: وسيعمل التقاطع على تسهيل حركة المرور بين مدينتي الوكرة ومسيعيد وتوفير مسارات مختلفة لمستخدمي الطريق القادمين من مسيعيد باتجاه الوكرة والدوحة، كما سيُسهم التقاطع في تسهيل حركة المرور أمام القادمين من الوكرة باتجاه الوكير واستاد الجنوب.

إنجازات طريق الوكرة

انتهت "أشغال" من تنفيذ العديد من الأجزاء ضمن مشروع تطوير طريق الوكرة الرئيسي حيث افتتحت مؤخراً التقاطع المعروف بتقاطع الجبل والتقاطع الواصل بين طريق الوكرة وشارع راس بو فنطاس بشكل جزئي أمام الحركة المرورية والذي يقع على نفق الوكرة لتتكامل الافتتاحات مع محطة مترو الوكرة، إحدى المحطات الرئيسية لقطر ريل، حيث ساهم افتتاح التقاطع ونفق الوكرة في تحسين حركة المرور بين مدينتي الدوحة والوكرة وتوفير تدفق مُروري حُر لمستخدمي الطريق القادمين من محطة راس بوفنطاس باتجاه دوار الصدفة.

نقل مجسم الصدفة

كما قامت "أشغال" بنقل مجسم الصدفة وإعادة تركيبه في سوق الوكرة القديم عند دوار الفرضة ضمن إستراتيجية "أشغال" والتي تضمن تطوير وإنشاء البنى التحتية المختلفة مع الحفاظ على الإرث الحضاري للدولة ضمن رؤية قطر الوطنية 2030 ولإتاحة المجال أمام استكمال أعمال التقاطع المعروف بدوار الصدفة وتحويله إلى تقاطع بإشارات ضوئية.

وجدير بالذكر أن مجسم الصدفة الشهير له رمزية كبيرة لسكان مدينة الوكرة والتي اشتهرت بصيد الأسماك واللؤلؤ، حيث تم تشييده في أواخر ثمانينيات القرن الماضي وتركيبه على طريق الوكرة ليستلهم تاريخ تلك المدينة الساحلية ذات الطبيعة الهادئة.

وقد تطلّب تركيب الصدفة اتباع آلية دقيقة في رفعها وتركيبها بالشكل الأمثل، وقد قمنا بعمل قاعدة معدنية لإنجاح عملية رفع وتثبيت الصدفة على العامود الخرساني وضمان عدم انحرافها حيث يبلغ وزن الصدفتين حوالي12 طن.

وقد التقت توجهات "أشغال" مع رغبة المواطنين في مدينة الوكرة في ترميم معلم الصدفة كـمعلم تذكاري شهير في مدينة الوكرة لخدمة عدد من الأهداف، أهمها إبراز طبيعة المدينة الساحلية وإرثها المتميز وخصائصها المجتمعية والتاريخية.

أعمال طريق الوكرة الرئيسي

وكانت هيئة الأشغال العامة "أشغال" قد باشرت العمل على تحويل دوار الصدفة إلى تقاطع مروري بإشارات ضوئية بعد افتتاح نفق الوكرة وأجزاء ممتدة من المشروع على طول 3.5 كم من محطة راس بوفنطاس وحتى قرية بروة.

وتعمل "أشغال" على استكمال أعمال مشروع تطوير الوكرة، حيث تمتد تلك الإنشاءات بطول 5.5 كيلومتر من قرب دوار الصدفة حتى محطة الوقود الواقعة باتجاه طريق مدينة مسيعيد، لتشمل تحويل ثلاثة دوارات رئيسية، هي دوار الصدفة ودوار سوق الوكرة ودوار العفجة (المعروف بدوار الجبل) إلى تقاطعات بإشارات ضوئية، إضافةً إلى إنشاء تقاطُعين جَديدين عند شارع الرازي وطريق الوكير.

أهمية مشروع طريق الوكرة الرئيسي

يخدم طريق الوكرة عدداً كبيراً من الأحياء والمجمعات السكنية والتجارية في مناطق الوكرة والوكير ويعد أحد أهم مشروعات المنطقة الجنوبية، كونه سيسهل حركة مرور سكان مدينة الوكرة مباشرة باتجاه مدينة الدوحة شمالاً وإلى مدينة مسيعيد من الناحية الجنوبية.
يعد تطوير الطريق الرئيسي للوكرة استكمالاً لمشاريع شبكة الطرق السريعة في قطر.

ذلك لأنه سيحقق أثراً إيجابياً كبيراً على الحركة المرورية في المنطقة الجنوبية، كما ستنعكس آثاره الإيجابية في تخفيف الضغط المروري بنسبة 60% في كافة مناطق الوكرة، متكاملاً بذلك مع باقي المحاور بشبكة الطرق السريعة التي تم افتتاحها مؤخراً كالطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع (طريق الوكرة الموازي) الذي يرتبط باستاد الجنوب، أحد الملاعب المستضيفة لكأس العالم في قطر 2022.