• Login
  • Register
  • Contact Us
  • Site Map

 نبذة عامة


تساهم هيئة الأشغال العامة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال تنفيذ برامج ومشاريع تطوير البنية التحتية والمباني العامة في الدولة، وذلك لتكون قطر من أكثر الدول تقدماً في العالم في هذا المجال.

تقوم الهيئة بإدارة وتنفيذ العديد من المشاريع، واعتمدت هيئة الأ​شغال العامة على أفضل الممارسات في مجال تطوير وإدارة البنية التحتية، وقد استخدمت نموذجاً استراتيجياً للتعهيد والشراكة مع الجهات العالمية الرائدة في مجال إدارة المشاريع.

تعمل هيئة الأشغال العامة حالياً على مجموعة واسعة من برامج البنية التحتية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك: برنامج الطرق السريعة الذي يشمل بعض أكبر مشاريع الطرق السريعة في قطر، وبرنامج البنية التحتية للمناطق الذي يوفر العديد من مشاريع الطرق والبنية التحتية في المناطق المحلية، بالإضافة إلى مشاريع تحديث وإنشاء شبكات ومحطات الصرف الصحي والتي سوف تطور وتوسع البنية التحتية للصرف الصحي لاستيعاب النمو السكاني المتوقع في البلاد، كما تعمل هيئة الأشغال العامة أيضا على إنشاء العديد من مشاريع المباني العامة والتي تشمل الرعاية الصحية والتعليمية وغيرها بالتنسيق مع الوزارات والهيئات العامة ذات الصلة.

ومع إنجاز هذا الكم الهائل من أصول البنية التحتية من شبكات طرق وصرف ومباني عامة، تنتقل "أشغال" تدريجياً من كونها هيئة معنية بإسناد وتنفيذ المشاريع، إلى جهة تركّز على تشغيل وصيانة شبكات الطرق والصرف في الدولة وتقديم خدمات وحلول عالية الجودة في إدارة الأصول، ويعد التنفيذ الفعال لأعمال الصيانة المخططة والتصحيحية أمراً بالغ الأهمية لمهمة "أشغال"، وذلك لتقديم خدمة تتمحور حول التميز في خدمة العملاء لجميع المواطنين والمقيمين في قطر
 
تشمل برامج أشغال الرئيسية: 

​​​​​

 

هنا يمكنك متابعة تطورات مشاريع الطرق، والمباني، والصرف في جميع أنحاء الدولة. كما يمكنك أن ترى أهم مراحل المشاريع ومواقعها على الخريطة:

الطرق

هيئة الأشغال العامة مسؤولة عن تصميم، وبناء، وتسليم، وصيانة كافة الطرق الرئيسية والسريعة التي تلبي احتياجات المرور الحالية والمستقبلية في قطر، ويقع تركيز "أشغال" بالنسبة لمستقبل الطرق في قطر على تأمين حركة تنقّل أسرع، واختصار مدّة السفر وتأمين السلامة.

الصرف الصحي

هيئة الأشغال العامة مسؤولة عن تصميم، وبناء، وتسليم وصيانة كافة المشاريع الكبرى بما فيها توفير بنية تحتية متكاملة للمناطق الجديدة وتطوير البنية التحتية بالمناطق القائمة، بالإضافة إلى مشاريع معالجة مياه الأمطار، ومعالجة مياه الصرف الصحي وغيرها.

المباني

هيئة الأشغال العامة مسؤولة عن تصميم، بناء وتسليم المباني العامة التي تخدم كافة قطاعات الدولة، وتشمل المدارس والمستشفيات والحدائق العامة والمراكز الثقافية.

لجنة التجميل

تهدف مشاريع اللجنة إلى خلق بيئة مستدامة من خلال تنفيذ عدة مهام رئيسية

للتعرف أكثر على أهم مشاريع "أشغال" وتتبّع مراحل التقدم المختلفة لكل مشروع مع صور الخرائط التوضيحية في المشاريع الجارية، يرجى الضغط على الروابط التالية:

 مشاريع هامة