• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية طريق لوسيل السريع يفوز بجائزة أفضل مشروع لعام 2018 على مستوى العالم

طريق لوسيل السريع يفوز بجائزة أفضل مشروع لعام 2018 على مستوى العالم

07/10/2018

المهندس يوسف العمادي مدير إدارة الطرق السريعة والمهندس بلال جيوسي رئيس قسم الطرق السريعة في الدوحة بالإنابة عند استلام الجائزة

فاز مشروع طريق لوسيل السريع بجائزة أفضل مشروع على مستوى العالم لعام 2018، عن فئة الطرق السريعة من مؤسسة Engineering News Record (ENR).

تعتبر المشاريع التي فازت بهذه الجائزة مثالاً على مدى الابتكار في التصميم، والتحديات الهندسية التي تغلب عليها الفريق الهندسي أثناء التصميم والتنفيذ والجودة والكفاءة في التنفيذ، كما تم أخذ إجراءات الأمن والسلامة في مواقع العمل في الاعتبار والتركيز على بيئة العمل والشراكات المحلية والعالمية التي ساهمت في إنجاز المشروع، وتقييم مدى استفادة المجتمع المحلي من المشروع.

وقد قامت لجنة التحكيم المؤلفة من المختصين في مجال تقييم مشاريع الطرق، باختيار المشاريع الفائزة بالجائزة السنوية السادسة، ضمن 23 مشروعاً من 14 دولة.
وقد استلم المهندس يوسف العمادي، مدير إدارة الطرق السريعة الجائزة ضمن حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في مدينة نيويورك بحضور مجموعة واسعة من أهم وأبرز الجهات والشركات العالمية التي تمثل المشاريع الفائزة بجوائز عن الفئات الأخرى، ومن بينها مشاريع إنشائية تضم مشاريعاً لإنشاء مترو وجسور وأنفاق من دول ومدن تضم هونج كونج، والمملكة المتحدة – لندن، والبرازيل-ساو باولو، وأستراليا – سيدني، وكندا-تورونتو، والولايات المتحدة- سان فرانسيسكو وواشنطن.

وبهذه المناسبة علق المهندس يوسف العمادي: "أود أن أهدي هذا الإنجاز لحكومتنا الرشيدة وعلى رأسها سمو الأمير المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وسمو نائب الأمير الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني ومعالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، وأشكرهم على دعمهم المتواصل وتوجيهاتهم التي قادتنا إلى الفوز بجائزة عالمية بهذا المستوى."

مؤسسة ENR هي مؤسسة عالمية مختصة بتقييم المشاريع الهندسية على مستوى العالم سواء التصميم أو التنفيذ ومقرها بنيويورك ويتبع لها حكام دوليين من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وذلك لتقييم المشاريع، كما أنها مسؤولة عن تصنيف وتحديد مستويات الشركات الاستشارية والمقاولين عالمياً.

يتميز مشروع طريق لوسيل بتقاطع 5/6 الذي يضم أعلى معلم في قطر، أقواس بارتفاع 100 متر. تتألف الأقواس من 54 قطعة فولاذية ضخمة، وشكل إنشاؤها تحدياً هندسياً كبيراً بداية بتصميم الأقواس الفريد المائل والمتداخل والذي احتاج إلى دقة بالغة ليتم تركيبها بالزاوية الصحيحة، وبسبب ضخامة الأقواس الكبيرة وزاوية ميلانها.

وأما الطابع المعماري الذي يتميز به المشروع، فهو مستوحى من المفردات التراثية القطرية القديمة، ويجسد مزيجا بين ماضي قطر ومستقبلها، بكونه الطريق الرئيسي السريع ضمن الواجهة البحرية التي تمتد على شمال ساحل مدينة الدوحة.

ويعتبر مشروع طريق لوسيل السريع أحد أهم مشاريع برنامج الطرق السريعة التي تنفذها هيئة الأشغال العامة، حيث أنه يقع في منطقة حيوية تربط الدوحة بمدينة لوسيل، وتضم العديد من الوجهات العامة بدءاً من اللؤلؤة في الشمال مروراً بكتارا والمنطقة الدبلوماسية، وعدد كبير من الأحياء السكنية والفنادق والمجمعات التجارية والمرافق الأخرى.

ويمتد المشروع بطول حوالي خمسة ونصف كيلومتراً ويضم ثلاثة تقاطعات رئيسية متعددة المستويات وهي تقاطع اللؤلؤة، وتقاطع عنيزة وتقاطع 5/6، بالإضافة إلى جسرين بحريين على القناتين الجنوبية والشمالية قرب اللؤلؤة ومدينة لوسيل.

ويركز التصميم على تعزيز السلامة المرورية للمشاة والأساليب الحياتية الصحية من خلال إنشاء مسارات منفصلة للمشاة والدراجات الهوائية بطول أكثر من ستة ونصف كيلومتراً لكل منهما وقد تم اختصار وقت التنقل بين منطقة الخليج الغربي واللؤلؤة من خلال طريق لوسيل السريع بنسبة 65%.