• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية مشروع محطة ضخ مسيمير والمصب البحري يحصد جائزة التصميم والبناء من مؤسسة CEEQUAL

مشروع محطة ضخ مسيمير والمصب البحري يحصد جائزة التصميم والبناء من مؤسسة CEEQUAL

13/04/2022

تسلم الجائزة المهندس سعد المري ممثلاً عن إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال"، ضمن احتفالية أقيمت في موقع المشروع

نجح مشروع محطة ضخ مسيمير والمصب البحري المتصل بنفق مسيمير الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة "أشغال" في حصد جائزة التصميم والبناء من مؤسسة CEEQUAL العالمية من خلال تحقيق تقييم "جيد جداً"، وذلك تكريماً لالتزام "أشغال" بتنفيذ وتسليم مشاريع بنية تحتية مستدامة.

تسلم الجائزة المهندس سعد المري ممثلاً عن إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال"، ضمن احتفالية أقيمت في موقع المشروع حضرها ممثلين عن هيئة الأشغال العامة، استشاري المشروع شركة موت ماكدونالد، ومقاول المشروع ائتلاف شركتي بور قطر وحمد بن خالد.

وبهذه المناسبة، قال المهندس سعد المري، أن الفوز بهذه الجائزة في أحد أهم وأضخم مشروعات البنية التحتية التي تنفذها الهيئة، مشروع محطة ضخ مسيمير والمصب البحري، يعكس مدى التزام "أشغال" ونجاحها في تنفيذ هدفها الاستراتيجي المتمثل في تنفيذ وتسليم مشاريع بنية تحتية مستدامة، مع تعزيز التعاون بين فريق العمل والامتثال لمعايير الاستدامة المعتمدة.

هذا ويعد CEEQUAL نظاماً عالمياً تم إطلاقه عام 2003 لتكريم المصممين والمقاولين والعملاء الذين يظهرون أداءً متميزاً في المجالات القانونية والبيئية والاجتماعية للمشاريع. يستند النظام على الأدلة لتقييم أداء المشاريع خلال مرحلتي التصميم والبناء، بما يشمل المشاريع في جميع المجالات مثل الهندسة المدنية والبنية التحتية والتجميل والتشجير.
مشروع محطة ضخ مسيمير والمصب البحري

يهدف مشروع محطة ضخ مسيمير والمصب البحري المتصل بنفق مسيمير إلى تعزيز قدرة استيعاب مياه الأمطار مما يضمن خدمة أكثر من 270 كيلومتر مربع جنوب الدوحة أثناء موسم الأمطار، والحد من الآثار السلبية لارتفاع منسوب المياه الجوفية على البيئة والسكان والمجتمعات، إلى جانب حماية ما يصل إلى 23 نفق سيارات رئيسي.

يشمل المشروع إنشاء المصب البحري الذي يعد أحد أطول أنفاق المصبات البحرية على مستوى العالم بطول 10 كيلومترات من شاطئ البحر. ويشكل حفر نفق المصب البحري على عمق خمسة عشر متراً تحت قاع البحر تحدياً إنشائياً كبيراً بسبب طبيعة الأرض المتغيرة والضغط الأرضي وضغط المياه على هذا العمق، لذا تم اختيار آلة حفر الأنفاق العميقة ذات تقنية الضغط الجوفي المتوازن والتي صممّت خصيصاً بتقنيات متطورة لتتناسب مع الظروف الجيولوجية في دولة قطر، مع قيام فريق محترف ومتخصص على قدرٍ عالٍ من الكفاءة بتنفيذ جميع الأعمال البحرية.

يتكون الجزء الثاني للمشروع من محطة ضخ تتألف من عشرة مضخات ومرافق مساعدة، وسيكون موقعها عند نهاية نفق مسيمير جنوب مطار حمد الدولي. وستعمل محطة الضخ بطاقة تبلغ 19.7 متر مكعب في الثانية، ومهمتها هي ضخ المياه التي ترد إليها من نفق مسيمير، الذي اكتمل بناؤه في عام 2016، إلى نفق المصب البحري الجديد.

هذا وقد روعي خلال تصميم المشروع الحفاظ على البيئة البحرية، حيث أن المياه التي سيتم ضخها مطابقة للمعايير البيئية العالمية، كما أنه يتم صبها على بعد عشرة كيلومترات من الشاطئ لضمان عدم الإضرار بالبيئة البحرية.

يمثل مشروع محطة ضخ مسيمير والمصب البحري المرحلة الثانية من مشروع نفق مسيمير لتصريف المياه السطحية ومياه الأمطار، وسيعمل على تحقيق الهدف الذي تم إنشاء نفق مسيمير لأجله، وهو استيعاب مياه الأمطار التي لا يمكن إعادة استخدامها مما سيساعد على خفض منسوب المياه السطحية وبالتالي خفض تكلفة الضخ في مشاريع التشييد في الدولة، بالإضافة إلى المحافظة على أساسات المباني وخدمات البنية التحتية، وتقليل ظاهرة هبوط الأرض بسبب الأمطار.