• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال الأعمال الرئيسية لإنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية ضمن مناطق مدينة خليفة الشمالية والجنوبية والمسيلة وبحيرة الحوار

اكتمال الأعمال الرئيسية لإنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية ضمن مناطق مدينة خليفة الشمالية والجنوبية والمسيلة وبحيرة الحوار

02/11/2022

تقليل تجمعات مياه الأمطار بالمناطق وخدمة أكثر من 100 شارع



تعلن هيئة الاشغال العامة "أشغال" عن انتهاء تنفيذ الأعمال الرئيسية لإنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية ضمن مناطق مدينة خليفة الشمالية ومدينة خليفة الجنوبية والمسيلة وبحيرة الحوار في منطقة اللقطة، وذلك ضمن أعمال مشروع جاهزية كأس العالم لشبكات تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية - الحزمة السادسة.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس خالد سيف الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال" على أهمية هذا المشروع الذي سيخدم أجزاء عديدة من مناطق المسيلة ومدينة خليفة الشمالية والجنوبية والبديع واللقطة من خلال تنفيذ شبكات جديدة لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية بطول 60 كيلومتر والتي ستعمل على استيعاب التدفقات من المناطق المذكورة ونقلها تدرجياً إلى شبكة التصريف الرئيسية، مما سيساهم في تقليل تجمعات مياه الأمطار ويخدم أكثر من 100 شارع ضمن نطاق المشروع منها طرق رئيسية كشارع جاسم بن حمد وشارعي مكة والمدينة، إضافة إلى نفق عمر بن الخطاب ونفق الجوازات. كما سيساهم المشروع في التحكم في منسوب المياه الجوفية بالمنطقة.

وأوضح المهندس خالد ماهر القطامي، مساعد مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي، أن أعمال المشروع الرئيسية التي تم إنجازها شملت تطوير بحيرة الحوار لتجميع مياه الأمطار والواقعة في منطقة اللقطة، حيث تمت زيادة مساحة البحيرة من 44,000 متر مربع إلى 64,000 متر مربع، أي ما يعادل 9 ملاعب كرة قدم. 

كما تمت زيادة السعة التخزينية للبحيرة من 165 ألف متر مكعب إلى حوالي 350 ألف متر مكعب، وهو ما يعادل 17,500 صهريج لنزح المياه. وقد تم ربطها بالشبكة القائمة لتعمل كخزان تجميع مؤقت أثناء هطول الأمطار، الأمر الذي سيخفف من الآثار الناجمة عن تجمعات مياه الأمطار مستقبلاً في مناطق المشروع وذلك بفضل رفع الطاقة الاستيعابية والتخزينية للشبكة وتقليل التدفقات إلى شبكة التصريف الرئيسية. كما ستساهم الأعمال في خفض منسوب المياه في نفق الشقب ورفع كفاءة الشبكات القائمة والمستقبلية

وبدوره أشار المهندس حسن محمد محسن، رئيس قسم مشروعات شبكات الصرف الصحي، إلى أن مجموع أطوال شبكات تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية وصل لأكثر من 60 كيلومتر، منها شبكة رئيسية بطول 13 كيلومتر، موضحاً أنه تم تنفيذ هذه الشبكة باستخدام تقنية الحفر النفقي العميق بهدف تخفيف الإزعاج الذي تسببه أعمال الحفريات والإنشاء حيث أنه تم تنفيذ معظم الأعمال داخل الأحياء السكنية والشوارع الحيوية بالمنطقة، كما أن هذه التقنية ساهمت في تنفيذ الأعمال خلال فترة حوالي عامين ونصف في حين يستغرق تنفيذ هذا النوع من المشاريع ما لا يقل عن أربع إلى خمس سنوات.

كما تضم الشبكة 27 كيلومتر من الأنابيب المثقبة التي ستعمل كشبكات تخفيض منسوب للمياه الجوفية وتصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى 20 كيلومتر من الأنابيب الصلبة. كما تم تنفيذ أكثر من 1,050 غرفة تفتيش "مانهول" و4000 فتحة لتصريف مياه الأمطار.

وقد تمكنت "أشغال" وبالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة من إنجاز الأعمال الرئيسية للمشروع وإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار وتطوير البحيرة لتكون جاهزة في الموعد المحدد استعداداً لمواسم الأمطار القادمة.

هذا وتشمل الأعمال المتبقية في المشروع إعادة بعض الشوارع وممرات المشاة إلى وضعها الأصلي، علاوة على أعمال التشطيبات والمعاينة للأصول المبنية تمهيداً للتسليم النهائي.​​