• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية 29 محاكاة افتراضية للأعمال التشغيلية استعداداً لبطولة كأس العالم 2022

29 سيناريو افتراضي للأعمال التشغيلية استعداداً لبطولة كأس العالم 2022

02/11/2022

29 سيناريو افتراضي للأعمال التشغيلية استعداداً لبطولة كأس العالم 2022



مع بدء العد التنازلي لاستضافة قطر لفعاليات بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن تنفيذ 29 محاكاة افتراضية مكثفة للخطط والأعمال التشغيلية الخاصة بتسهيل الحركة المرورية على الطرق.

الخطط التشغيلية قبل المونديال

تم وضع الخطط التشغيلية اللازمة لشبكة الطرق في كل المناطق المحيطة بالإستادات بالتنسيق مع الجهات المختصة والتي تم تحديثها بحسب الدروس المستفادة من البطولات الرياضية السابقة  الخاصة بكأس العالم 2022 مثل كأس العرب، كأس العالم للأندية، كأس الأمير وصولاً إلى نهائي كأس سوبر لوسيل ف سبتمبر الماضي. كما قامت "أشغال" بوضع خطط الاستجابة السريعة من خلال فرق عمل للطرق والصرف تعمل على مدار الساعة مزودة بالمعدات اللازمة للتعامل مع أي حالة طارئة على الطريق قد تعيق الحركة المرورية وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور. 

هذا ويتم مسح وإعادة تأهيل الطرق الإسفلتية واختبار جميع أصول الطرق وعلى شبكة مسار البطولة وحول الإستادات المستضيفة للحدث مثل: حالة الإسفلت، اللوحات الإرشادية، حواجز السلامة، شبكات الصرف، إنارة الشوارع، ممرات عبور المشاة، الأنفاق، الإشارات المرورية وغيرها من عناصر الطريق للتأكد من جاهزية تلك الأصول، ويتم تكثيف هذه الاختبارات بشكل أسبوعي مع اقتراب استضافة البطولة.

سيناريوهات افتراضية

ولضمان جاهزية كافة الفرق للتعامل مع الحركة المرورية على الطريق أثناء فعاليات بطولة كأس العالم 2022، يقوم فريق من المهندسين القطريين والاختصاصين بتنظيم وتنفيذ سيناريوهات تجريبية افتراضية (تمارين) للتجهيزات الخاصة بالطوارئ على الطرق حول الإستادات المستضيفة، بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة أهمها اللجنة العليا للمشاريع والإرث والإدارة العامة للمرور. 

تتضمن هذه السيناريوهات الافتراضية مختلف الأحداث التي من الممكن وقوعها على الطرق خاصة خلال الفعاليات الهامة. تتضمن التمارين الافتراضية احتمالية إغلاق نفق حيوي بسبب حادث مروري أو كمية أمطار غير متوقعة على سبيل المثال. تهدف هذه التمارين إلى كشف مدى استعدادات "أشغال" والجهات المعنية والمقاولين للاستجابة لهذه الأحداث لضمان سلامة رواد الطرق والمشاة والحرص على انسيابية الحركة المرورية على الطرق وتسهيل عملية تنقل الجمهور خلال فعاليات البطولة. 

كما يقوم فريق عمل مشترك بين أشغال واللجنة العليا للمشاريع والإرث بتجربة تطبيق محاكاة لخطة التحويلات المرورية وحركة الحافلات حول الإستادات للتأكد من فعاليتها أثناء المونديال بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

منذ بداية عام 2022 تم تنفيذ أكثر من 29 سيناريو افتراضي وجاري استكمال المزيد من السيناريوهات حتى منتصف نوفمبر لنكون من خلالها على أهبة الاستعداد للحدث الكبير وتقديم تجربة مذهلة لزوار وضيوف قطر، وتعزيز السلامة والانسيابية المرورية المرجوة.

مركز إدارة الطرق

تعمل فرق متخصصة من المهندسين والخبراء والمشغلين في مركز إدارة الطرق (RMC) في مقر "أشغال" على إدارة الحركة المرورية على المسارات والطرق المؤدية إلى كل ملعب، حيث يقومون بمراقبة شبكات الطرق باستخدام كاميرات مراقبة وأنظمة ذكية تمكنهم من تحديد مواقع الازدحام والحوادث أثناء البطولة. وبناء على تقارير المتابعة يتم التنسيق مع المقاولين والجهات المعنية بالدولة وأهمها وزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة للمرور للعمل على عودة الحركة المرورية إلى وضعها الطبيعي سريعاً.

كما تساعد فرق من مركز إدارة الطرق بشكل وثيق مركز القيادة الوطنية بوزارة الداخلية (NCC) واللجنة العليا للمشاريع والإرث بقيادة مركز التحكم بعمليات النقل في البطولة TTCC من خلال كاميرات المراقبة المتطورة CCTV وأنظمة التحكم بالإشارات الضوئية لضمان الانسيابية المرورية على الطريق أثناء وبعد الفعاليات، بهدف تقديم تجربة مذهلة لزوار وضيوف قطر.

استعدادات "أشغال" للأمطار أثناء البطولة 

مع حلول موسم الأمطار واقتراب موعد انطلاق بطولة كأس العالم FIFA  قطر 2022، تقوم "أشغال" بالتنسيق مع هيئة الطيران المدني (الأرصاد الجوية)، للاطّلاع لحظة بلحظة على حالة الطقس وتغيراته والتي تساعد فريق "أشغال" في متابعة الوضع والتحرك السريع للتعامل مع الوضع. 

هذا بالإضافة إلى اتخاذ أهم التدابير والإجراءات الاستباقية اللازمة لضمان خلو الطرق أثناء البطولة من أي تجمعات للمياه، كقيام فرق تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي في "أشغال" بتنفيذ خطة صيانة لشبكة وفتحات تصريف الأمطار في مناطق متفرقة بالدولة ومراقبتها على مدار الساعة للتأكد من عملها باستمرارية وكفاءة، إضافة إلى تعيين فرق الطوارئ للاستجابة السريعة ولتقديم الدعم اللازم في حال تساقط الأمطار أو في حال حدوث أي خلل في الخدمة وخاصة في المناطق المحيطة بالاستادات أو الملاعب والمرافق الخاصة بالبطولة. وستقوم الهيئة بمراقبة ملاحظات العملاء في المناطق المحيطة بالاستادات من خلال مختلف وسائل التواصل مع "أشغال" وأهمها تطبيق الجوال ورقم التواصل 188 ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة وتقديم الاستجابة السريعة لها، بالإضافة إلى تفعيل غرفة طوارئ الأمطار لمراقبة شبكات الصرف على مدار الساعة. 

كما تم وضع آلية للتعامل السريع مع تجمعات مياه الامطار عن طريق تحديد وتجهيز النقاط المحتملة لتجمع مياه الأمطار بجميع المناطق وتزويدها بالمعدات والآليات اللازمة قبل بدء هطول الأمطار لتسريع الاستجابة، كما يتم تحديث الخطط بحسب تغير الحدث للتعامل معه بكفاءة عالية لضمان سلامة الجمهور أثناء البطولة. 

هذا ويتم تنفيذ خطة انتشار وتوزيع للمعدات وطاقم العمل بمختلف المواقع بالدولة تحت إشراف قيادات قطرية وبالتعاون مع مقاولي العقد الإطاري الموحد لشبكات الصرف تحت برنامج التطوير الشامل "تكامل"، الذي يقوم على تقسيم أعمال الصرف في قطر ضمن ثلاث مناطق (شمال وجنوب وغرب).