• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال 71 بالمئة من أعمال مشروع استصلاح وإعادة تأهيل الأراضي في بحيرة الكرعانة

اكتمال 71% من أعمال مشروع استصلاح وإعادة تأهيل الأراضي في بحيرة الكرعانة

03/12/2018

اكتمال 71% من أعمال مشروع استصلاح وإعادة تأهيل الأراضي في بحيرة الكرعانة

أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" أن نسبة الإنجاز في مشروع استصلاح وإعادة تأهيل الأراضي في بحيرة الكرعانة وصلت إلى 71% ومن المقرر أن يكتمل المشروع في الربع الثالث من عام 2020.

وقد أشار سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة "اشغال" خلال زيارة تفقدية قام بها للمشروع يوم الأحد الموافق 2 ديسمبر، إلى أن الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع سيصب في الجهود التي تبذلها الهيئة لتعزيز الرقعة الخضراء في البلاد وتعزيز الاستدامة وحماية البيئة، كما أنه سيحد من المخاطر والآثار البيئة والصحية التي قد تتركها المخلفات والملوثات."

ومن جانبه أعرب المهندس خالد الخيارين، مدير إدارة مشاريع شبكات الصرف الصحي في أشغال" أن تنفيذ المشروع يسير بوتيرة سريعة ويتضمن تنفيذ أعمال الاستصلاح والتجميل على مساحات واسعة وبحيرات اصطناعية ستكون فيما بعد موطناً للحياة البرية للطيور والأسماك."

يهدف المشروع إلى استصلاح وإعادة تأهيل الموقع لتلافي المخاطر الصحية على البيئة المحيطة وإعادة إنشاء بيئة طبيعية للحياة البرية والطيور المهاجرة في قطر، من خلال إنشاء أحواض تبخير وبحيرات صناعية، ووحدة تجفيف حراري متنقلة وغيرها من المنشآت التي يتم بناؤها من خلال المشروع.

وتتمثل التحديات الرئيسية التي تواجه تنفيذ المشروع في إدارة ومعالجة الرواسب الملوثة مع الاستمرار في تلقي النفايات الصناعية السائلة في نفس الموقع هذا من ناحية ومن ناحية أخرى خلق بيئة طبيعية جميلة للحياة البرية في دولة قطر.

المنشآت التي يتضمنها المشروع:

أحواض التبخير 

تم إنشاء حوضين مؤقتين لتبخير الصرف الصناعي، ويتميزان بأنهما محميان بغشاء من البولي ايثيلين عالي الكثافة بمساحة تبخر تبلغ 370 ألف متر مربع و1مليون و200 ألف متر مكعب من سعة تخزين المخلفات السائلة، مع وحدات لفصل الزيت، وقد تم تشغيلهما بالفعل.

ثلاثة بحيرات اصطناعية

يجري إنشاء ثلاثة بحيرات مساحتها 730 ألف متر مربع، تهدف إلى تبخير مليونين و200 متر مكعب في العام الواحد من مياه الصرف الصحي المعالجة الواردة من محطة المعالجة المجاورة وهي (محطة معالجة الكرعانة) حيث ستشكل هذه البحيرات الصناعية فيما بعد موطناً للحياة البرية للطيور والأسماك.

مدفن للنفايات

يجري تنفيذ مدفن أرضي للنفايات مساحته 60 ألف متر مربع مبطن بغشاء من البولي ايثيلين عالي الكثافة، تم تصميمه لاستقبال واحتواء الرواسب الملوثة الصلبة.

وحدة التجفيف الحراري

تم توريد وحدة التجفيف الحراري المتنقلة من دولة هولندا، خصيصاً لمعالجة التربة عالية التلوث بحيث تقوم الوحدة بعملية تسخين التربة الملوثة عند 400 درجة مئوية لمعالجة حوالي40 ألف طن من الحمأة خلال فترة خمسة أشهر، وذلك لتقليل محتوى الهيدروكربون من الرواسب ثم يتم التخلص من التربة المعالجة في مدفن النفايات الذي تم تخصيصه لهذا الغرض. وبعد إزالة التلوث سيتم تنفيذ أعمال التجميل والتشجير على الموقع بالكامل لإعادة إنشاء بيئة طبيعية للحياة البرية.

بحيرة الكرعانة

استُخدمت بحيرة الكرعانة، التي تقع على بعد 60 كم جنوب غرب الدوحة، منذ عام 2006، في استقبال المخلفات الصناعية السائلة التي يتم تفريغها بواسطة تناكر الصرف. وفي عام 2016 بدأت أيضاً باستقبال مياه الصرف الصحي المعالجة الناتجة من محطة معالجة الكرعانة.

تعتبر شركة سويز الفرنسية والتي تم منحها عقد استصلاح وتأهيل بحيرة الكرعانة في ديسمبر2017، واحدة من أهم الشركات الرائدة في أعمال معالجة التربة. تقدر مساحة المشروع بحوالي 4.5 كيلومتر مربع ويشمل أعمال إزالة تلوث التربة بالإضافة الى أعمال حفر على مساحات واسعة. وقد قدمت شركة ايجز الدراسات الأولية والتصميم في عام 2015 وتواصل تقديم الخدمات الاستشارية خلال أعمال الإنشاء والاستصلاح في الموقع.