• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية طلاب مدرسة الخور الابتدائية للبنين وموظفي شركة ناقلات وأبنائهم يشاركون في زراعة 250 شجرة بمشروع تطوير طريق الخور

موظفو شركة ناقلات وأبنائهم وطلاب مدرسة الخور النموذجية للبنين يشاركون "أشغال" في زراعة الأشجار بمشروع تطوير طريق الخور

19/01/2020

موظفو شركة ناقلات وأبنائهم وطلاب مدرسة الخور النموذجية يزرعون الأشجار بمشروع طريق الخور

إيماناً بأن حماية البيئة مسؤولية تتقاسمها كافة مؤسسات الدولة وأن للتشجير دور أساسي في تحسين جودة الحياة، قام مجموعة من طلاب مدرسة الخور النموذجية ومجموعة من موظفي شركة ناقلات وأبنائهم يوم السبت 18 يناير2020 ، بمشاركة هيئة الأشغال العامة "أشغال" ووزارة البلدية والبيئة في زراعة الأشجار بمشروع طريق الخور، وذلك ضمن حملة "تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة" التي أطلقتها لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة لـ"زراعة مليون شجرة".

حضر الفعالية المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات في "أشغال"، والسيد راشد حمد المري، المدير التنفيذي للشؤون الإدارية في شركة "ناقلات"، والسيد خالد احمد السندي، رئيس قسم المشاريع بإدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة، والسيد عبدالله بن مقلد المريخي عضو المجلس البلدي المركزي – الدائرة 25.

وخلال الفعالية قامت المهندسة سارة كافود بتقديم شرح بسيط عن مهام لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة وعن أعمال التشجير بمشروع تطوير طريق الخور.

وبهذه المناسبة، قال المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات في "أشغال"، أن الهيئة تقوم بالعديد من المبادرات التي تسهم في تحقيق استدامة المشاريع والحفاظ على البيئة، منها تنفيذ مباني خضراء وإعادة تدوير مخلفات الهدم والحفر وإطارات السيارات واستخدامها في مشروعات الطرق، كما يتم معالجة مياه الصرف الصحي والاستفادة منها في ري الأشجار وزراعة المسطحات الخضراء، ذلك بالإضافة لبعض الحملات التوعوية، من ضمنها حملة "تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة والتي تهدف إلى زيادة وعي الطلاب بأهمية الحفاظ على البيئة والمساهمة في ازدهارها.

كما تقدم بالشكر لشركة ناقلات ووزارة البلدية والبيئة، إدارة الحدائق العامة، وذلك لقيامهم بالتبرع ب 1000 شجرة إيماناً منهم بأهمية زيادة الحزام الأخضر بالدولة. وتتضمن الأشجار أنواع مختلفة مثل شجر السدر و الماهوجني و النيم وغيرهم.

كما قال السيد راشد حمد المري، المدير التنفيذي للشؤون الإدارية بشركة ناقلات: "نحن نؤمن بأهمية تكاتف جميع المؤسسات في قطر لحماية البيئة، وإيمانا بالدور المجتمعي نسعد اليوم بمشاركة 40 موظف من موظفي شركة ناقلات مع أبنائهم  وطلاب مدارس في مدينة الخور في هذه الحملة التي ساهمت ناقلات فيها بزراعة ١٠٠٠ شجره والتي من خلالها نساهم في تنشئة جيل يعي أهمية البيئة المستدامة". وأشاد السيد راشد المري بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة البلدية والبيئة و"أشغال" من أجل توفير بيئة سليمة وصحية للجميع في قطر.

وخلال الفعالية قال السيد خالد احمد السندي، رئيس قسم المشاريع بإدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة " قمنا بالعديد من المبادرات التي تهدف إلى توعية المجتمع بأهمية زيادة المسطحات الخضراء والإهتمام بزراعة الأشجار كما أضاف أنه يتم مراعاة اختيار أنواع النباتات التي تناسب طبيعة البيئة القطرية ومراعاة  تقليل استهلاك المياه المخصصة للري". وأضاف أنه يتم استخدام مياه معالجة لرّي الأشجار والمسطحات الخضراء مما يساهم في حماية البيئة والحفاظ على الموارد المائية.

وفي ذات السياق، أفاد السيد عبدالله بن مقلد المريخي عضو المجلس البلدي المركزي – الدائرة 25 أنه يسعى للمضي قدما بالدائرة وتطويرها في شتى المجالات كما وعد سابقاً، حتى تكون مكاناً يشعر فيه المواطن والمقيم بالهدوء والراحة النفسية. كما أبدى سعادته لرؤية العديد من المؤسسات تهتهم بالمشاركة في هذه الحملة وتدعمها مؤكداً أهمية تضافر جهود جميع أطياف المجتمع للحفاظ على البيئة في قطر والمساهمة في ازدهارها.

أما طلاب مدرسة الخور النموذجية، فقد أبدوا سعادتهم بالمشاركة في هذه الفعالية، حيث كانوا يتنافسون على زراعة أكثر عدد ممكن من الأشجار، وقد قال الطالب سعد حمد الكعبي، "أحببت زراعة الأشجار وقد قمت بزراعة ثلاثة أشجار اليوم." أما الطالب مبارك محمد المهندي فقال: "تعلمت زراعة الأشجار للحفاظ على البيئة كما أنها تجعل الشارع يبدو جميلاً."

طريق الخور
من الجدير بالذكر أن طريق الخور بطول 33 كيلومتر والذي نفذته "أشغال" ضمن برنامج الطرق السريعة يتميز بموقعه الحيوي حيث يخدم أكثر من 20 منطقة سكنية مثل الخور والدوحة وسميسمة ولوسيل، ويتصل مباشرة بطريق رئيسية مثل طريق الطرفة وطريق المجد وشارع جامعة قطر. كما يوفر طريق الخور ربط مباشر مع استاد البيت واستاد لوسيل، فضلاً عن كونه يضم مسار للسكك الحديدية (قطر ريل) على امتداد الطريق.

هذا وتضم أعمال التجميل والتشجير بالمشروع مساحات خضراء تغطي حوالي 3,5 مليون متر مربع، وأكثر من 30 ألف شجرة، بالإضافة إلى أعمال تأثيث الشارع بما يشمل حوالي 100 مقعد و80 موقف للدراجات الهوائية. كما يوفر المشروع 33 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية بالإضافة إلى مسار أولمبي للدراجات الهوائية بطول 33 كيلومتر.

حملة "تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة" لزراعة مليون شجرة
تنفذ لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة حملة "تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة" والتي تستمر حتى نهاية عام 2021، من خلال فعاليات أسبوعية لزراعة مليون شجرة في قطر بمشاركة طلاب من مختلف المدارس والمراحل التعليمية بهدف زيادة وعيهم بأهمية الحفاظ على البيئة والمساهمة في ازدهارها.

يذكر أن اللجنة تعمل على تنفيذ خمسة مهام رئيسية تتمثل في بناء حدائق عامة مركزية، وتوفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، وتطوير كورنيش الدوحة، وتطوير منطقة الدوحة المركزية بالإضافة إلى أعمال التشجير وزيادة المسطحات الخضراء، وذلك بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة.

نبذة عن شركة ناقلات
ناقلات هي شركة قطرية لنقل الغاز الطبيعي المسال وتشكل حلقة نقل مهمة ورئيسية في سلسلة الإمداد والتوريد الخاصة بالغاز الطبيعي المسال بدولة قطر ويعتبر أسطولها الذي يتألف من 69 سفينة أكبر أسطول لنقل الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، كما تدير الشركة وتشغل 4 سفن لنقل غاز البترول المسال بالإضافة لإمتلاكها وإدارتها لوحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية. وتضطلع الشركة بالإشراف على أنشطة حوض أرحمة بن جابر الجلاهمة لبناء وإصلاح السفن في مدينة راس لفان الصناعية من خلال مشاريعها المشتركة الاستراتيجية وهي شركة "ناقلات كيبيل للأعمال البحرية المحدودة" وشركة "ناقلات دامن شيبياردز قطر". ومن ناحية أخرى، تتولى شركة ناقلات توفير الخدمات البحرية الكاملة للسفن العاملة في المياه الإقليمية القطرية. لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني: www.nakilat.com