• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تحقق 5 مليون ساعة بدون أي إصابات في أعمال تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي في جنوب قطر

"أشغال" تحقق 5 مليون ساعة بدون أي إصابات في أعمال تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي في جنوب قطر

12/10/2022

5 مليون ساعة بدون أي إصابات في أعمال تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي في جنوب قطر



حققت هيئة الأشغال العامة "أشغال" 5 ملايين ساعة عمل دون إصابات أو حوادث، وذلك منذ بدء أعمال التشغيل والصيانة لشبكة الصرف الصحي في منطقة جنوب قطر.

قام المهندس خالد العبيدلي مدير إدارة تشغيل وصيانة شبكات الصرف بتسليم شركة "ماتيتو" قطر شهادة تقدير لجهودها في مراعاة إجراءات الصحة والسلامة في مواقع الأعمال، بحضور ممثلين عن "أشغال" والمكتب الاستشاري المشرف على العقد وعدد من العمال.

ومن جانبه، علق قائلاً: "إ​ن سلامة موظفينا ومقاولينا من أهم أولوياتنا، وفي ذلك نحرص دوماً على الالتزام بأعلى معايير الصحة والسلامة والاستدامة البيئية وتطبيق أفضل الممارسات المهنية أثناء تنفيذ الأعمال". 

أوضح الجابري ما تشمله أعمال جنوب الدوحة من تنفيذ مخططات تشغيل وصيانة مرافق الصرف الصحي من خلال أكثر من 800 مهندس وفني متخصص، يعملون كافة من خلال ثلاث أنظمة أساسية؛ نظام إدارة مياه الصرف الصحي وتشمل محطة معالجة الصرف الصحي بجنوب الدوحة بطاقة إنتاجية 204 ألف متر مكعب يومياً ومحطة معالجة الصرف الصحي بالمنطقة الصناعية، بالإضافة إلى محطات الرفع و7 محطات معالجة فرعية ونظام إدارة المياه الجوفية ونظام إدارة مياه الري.

وذكر أن عقد منطقة جنوب قطر يشمل كل من منطقة الدوحة، الوكرة، الوكير، المشاف، المنطقة الصناعية، المطار القديم، مشيرب، عين خالد، أبوهامور، الثمامة، النجمة، بروة، بركة العوامر، مكينس، الكرعانة، المنطقة الاقتصادية، المعمورة، اسلطة الجديدة، أم غولينية، الدوحة الجديدة، الغانم القديم، الهتمي، العسيري.

يأتي ذلك في إطار برنامج التطوير الشامل "تكامل"، الذي يقوم على تقسيم أعمال الصرف في قطر ضمن ثلاث مناطق (شمال وجنوب وغرب)، لتعزيز كفاءة خطط العمل والاستراتيجية المعمول بها للحد من وقوع الإصابات.

أردف الجابري موضحاً أن "أشغال" تسعى جاهدة من أجل تعزيز التميز في العمل وتنظيم برامج تدريبية شاملة بهدف بناء قدرات مهندسي "أشغال" واكتساب الخبرات العملية اللازمة في مواقع الأعمال والمراقبة الفعّالة لتطبيق المعايير الصارمة التي وضعتها "أشغال" في مواقع المشاريع وسكن العمال.      

من ناحية أخرى تحرص "أشغال" بالتعاون مع شركائها على تخطيط وتنفيذ صيانة الأصول بشكل مستمر بهدف رفع كفاءتها وضمان استدامتها، وتقديم خدمة مميزة لمستخدميها من سكان قطر. هذا بالإضافة إلى استخدام طرق مبتكرة لتنفيذ خطط الصيانة باستخدام أحدث نظم التكنولوجيا العالمية والتي تضمن تقليل الاعتماد على العنصر البشري والحفاظ على البيئة ورفع جودة الخدمة المقدمة.

وفي هذا الإطار أشار السيد وليد عُرابي، المدير التنفيذي لشركة "ماتيتو- قطر"، إلى أن تحقيق هذا الكم من ساعات العمل دون أية حوادث يعكس نجاح الجهود الدؤوبة التي تبذلها الشركة للحفاظ على صحة وسلامة الموظفين، واتخاذ كافة إجراءات الأمن والسلامة وفقا لأحدث الأنظمة المعمول بها عالمياً تماشياً مع استراتيجية "أشغال"، مما ساهم في تطوير بيئة عمل واعية ملمة بمعايير السلامة والصحة، نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

يواصل فريق الجودة والصحة والسلامة والأمن والبيئة QHSSE   بكل جهد تطبيق ثقافة "السلامة أولاً" عبر مراحل تشغيل المحطات المختلفة، من خلال إجراء تدريبات توعوية ووضع قواعد ولوائح تنمي المسؤولية الشخصية تجاه أي أخطار، وتعزيز وخلق بيئة عمل إيجابية يتصدرها الأمان والسلامة بالمواقع.