• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تحصد خمس نجوم من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM كهيئة متميزة

"أشغال" تحصد خمس نجوم من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM كهيئة متميزة

17/06/2023

"أشغال" تحصد خمس نجوم من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM كهيئة متميزة



حصدت هيئة الأشغال العامة "أشغال" شهادة التميز - مستوى الخمس نجوم من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) في بلجيكا كهيئة متميزة، كأول جهة حكومية في قطر تحصل على هذا التكريم وأيضا أول مؤسسة في الدولة تحصل على أسس نموذج EFQM 2020 المطور الجديد.

تتمثل أهمية هذا الإنجاز في تأكيد قدرة "أشغال" على مواصلة الأعمال والتطور في مختلف الظروف، وهي شهادة مرموقة تم منحها لعدد محدود من المؤسسات الدولية ذات المستوى العالمي. كما تؤكد الشهادة على تفوق "أشغال" في التحسين المستمر من خلال تطوير العمليات وبناء القدرات، بالإضافة إلى وضع استراتيجيات ومبادرات عدة مثل الاستدامة وإدارة المعرفة، كما يعكس التزام "أشغال'' تجاه خدمة العملاء والجمهور بتقديم الأفضل ورفع الكفاءة التشغيلية. وتميزها في تحقيق أهدافها الاستراتيجية بطريقة إبداعية ومستدامة.

في هذا الإطار، أعرب سعادة رئيس "أشغال" الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، عن سعادته وفخره، كون "أشغال" هي أول مؤسسة حكومية تحصل على شهادة التميز - 5 نجوم من قبل المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة (EFQM)  في قطر، وأيضا أول مؤسسة في الدولة تحصل على أسس نموذج EFQM 2020 الجديد المطور، لتكون "أشغال" نموذجاً يحتذى به للتميز المؤسسي في قطر.

وقال: "الآن بإمكاننا القول بأن مواصلة الاجتهاد مع التخطيط والتطوير المؤسسي المستمر قد أثمر عن التميز الذي نسعى إليه ونطمح لبلوغ أعلى مستوياته، وذلك نتيجة لجهود موظفينا ومثابرتهم وتصميمهم على أن يكونوا جزءاً من هذا النجاح الكبير. ولأن التميز هو رحلة وليس وجهة، لذلك أدعو قيادات وموظفي "أشغال" للاستمرار في البحث عن أعلى معايير التميز".

من جانبه، أكد المهندس جمال شريدة الكعبي، مدير إدارة التخطيط والجودة في "أشغال"، أن رحلة التميز في "أشغال" لم تكن وليدة اللحظة، ولكنها تطورت على مدار السنوات الأخيرة، منذ بدأت الهيئة في تطوير وتحسين السياسات والإجراءات وحوكمة الامتثال لنظام إدارة متكامل على مستوى الهيئة وحصلت على أول اعتماد ISO 9001 وISO 14001 وISO 45001 (ISO 18001 في ذلك الوقت) في عام 2019. أعقب ذلك تركيز برنامج رحلة التميز "J2Ex" على رضا العملاء ومشاركة أصحاب المصلحة والكفاءة التشغيلية واتجاهات الأداء، بهدف تعزيز مرونة التغيير وتحليل النظام المحيط لمعرفة مكاننا الحالي وما نود أن نصل إليه في المستقبل. 

أضاف الكعبي: "للتحقق من صحة برنامج J2EX، والتأكد من أننا نحقق أهدافنا، استخدمنا نموذج EFQM 2020، والذي خدمنا بشكل كبير كأداة للتقييم الذاتي ولقياس أدائنا ومقارنته مع المؤسسات الأخرى، وتحديد مجالات التحسين وتطبيق أفضل الممارسات".

يبنى نموذج التميز الأوروبي EFQM 2020 على ثلاثة محاور، من خلال سبعة معايير رئيسية وهم: الغاية والرؤية الاستراتيجية، الثقافة المؤسسية والقيادة، إشراك المعنيين، بناء قيمة مستدامة، قيادة الأداء والتحوّل، انطباعات المعنيين، ومعيار الأداء الاستراتيجي والتشغيلي.

وبهدف تأهيل موظفي "أشغال" للخوض في تلك الرحلة، تم تطوير عدة أنواع من التدريب الذي تم تصميمه للقادة والمقيّمين الداخليين وفرق المبادرة وجميع الموظفين. وقد تنوعت التدريبات بين التوعوية والدورات المتخصصة في مجالات EFQM والاستدامة.  

تواصلت إنجازات "أشغال" في رحلتها للتميز؛ ففي عام 2016، حصلنا على جائزة "ملتزمون بالتميز" من قبل المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) وواصلنا تقديم مبادرات جديدة وصعبة والسعي للوصول إلى مستويات أعلى من التميز. تلتها اعتمادات الأيزو في عام 2019، ومن ثم الحصول على تقدير الثلاث نجوم المعترف فيه من قبل المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) في عام 2021.