• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية إنشاء مرفق جديد لتعبئة المياه المعالجة بمحطة غرب الدوحة

إنشاء مرفق جديد لتعبئة المياه المعالجة بمحطة غرب الدوحة

15/06/2021

وحدة تعبئة الصهاريج بمحطة غرب الدوحة



ضمن جهودها لتسهيل خدمة الحصول على المياه المعالجة، قامت هيئة الأشغال العامة "أشغال" بإنشاء وحدة تعبئة صهاريج مياه المعالجة بمحطة معالجة الصرف الصحي في غرب الدوحة، بهدف تمكين مستخدمي المياه من الحصول عليها مباشرة من المحطة.

تأتي هذه الخطوة ضمن مشروع "أشغال" لتوفير محطات تعبئة صهاريج مياه الصرف الصحي المعالجة (TSE) في مختلف المواقع الاستراتيجية في قطر لتشجيع قطاعات الصناعة والبناء وزراعة الأعلاف والتبريد على استخدام المياه المعالجة في جميع أنحاء قطر كبديل عن مياه الشرب.

يتضمن المشروع تصميم وتوريد وتركيب وبناء وتشغيل محطات تعبئة صهاريج مياه الصرف الصحي المعالجة بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي غرب الدوحة التي تقع في موقع استراتيجي عند مفترق الطرق بين طريق سلوى وطريق المجد.

تصل السعة الاستيعابية لمحطة غرب الدوحة إلى 20 صهريجاً يتم تعبئتها في ذات الوقت، يصل استيعاب كل منها إلى 20 متر مكعب من المياه، ولتجنب الاصطفاف لمدة طويلة للتعبئة تتم العملية في 12 دقيقة تقريباً لكل صهريج.

تسهم تلك المحطة في زيادة إجمالي نسب تعبئة الصهاريج لتصل إلى 40 صهريج في الساعة وحوالي 960 صهريج في اليوم الواحد وأكثر من 350 ألف صهريج سنوياً.

تنتج محطة غرب الدوحة حوالي 275,000 متر مكعب من المياه المعالجة يومياً، وقد أنتجت حوالي 100 مليون متر مكعب من المياه المعالجة خلال عام 2020.

استخدامات مياه الصرف الصحي المعالجة

تقوم "أشغال" بتشغيل 24 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، موزعة على كافة مدن وقرى دولة قطر، تعتبر تلك المياه مطابقة للمواصفات العالمية والمحلية في هذا المجال.

تتعدد استخدامات المياه المعالجة التي تنتجها المحطات يومياً كنوع من إعادة التدوير لتشمل:

  • ري الم​سطحات الخضراء وتجميل الطرق
  • زراعة الأعلاف
  • أنظمة التبريد 
  • غسيل الرمال المستخدمة في البناء
  • مشاريع الطرق والبناء

مياه معالجة عالية الجودة

تبدأ المعالجة بمرحلة أولية لإزالة الشوائب الكبيرة والرما​ل والزيوت، ومن ثم ثنائية مع إزالة المغذيات ثم ثلاثية متقدمة بالفلترة بواسطة الرمل والأغشية الدقيقة (UF 0.02 micron) وأخيراً التعقيم بواسطة الكلورين والأشعة فوق البنفسجية. 

خط سير مياه الصرف الصحي من الشبكات حتى الصهاريج

تسير مياه الصرف الصحي بواسطة الجاذبية الأرضية من المنشآت إلى محطات الرفع، ومنها يتم دفع المياه إلى محطات المعالجة، تدخل المياه مراحل المعالجة المختلفة لينتج عنها مياه معالجة تصلح للعديد من الاستخدامات.

وفي هذا الإطار تتيح كل من محطتي معالجة مياه الصرف الصحي في غرب الدوحة ولوسيل خدمة تعبئة المياه المعالجة للصهاريج.

تحرص "أشغال" على ضمان حصول عملائها ممن يستخدمون المياه المعالجة على خدمة على مستوى عالمي وثابت في الحصول على المياه المعالجة، ولهذا الغرض تم وضع العديد من الأنظمة والحلول التكنولوجية المتقدمة كالعدادات الذكية وأجهزة كشف التسريب وأنظمة تعقب للصهاريج ومؤخراً محطات تعبئة منظمة.

 تتيح "أشغال" كافة المعلومات حول خدمة الحصول على المياه المعالجة من خلال موقعها الإلكتروني وبوابة خدمة العملاء المطورة.