• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية تعزيز عناصر السلامة المرورية لحوالي 465 مدرسة في مناطق متفرقة بالدولة

تعزيز عناصر السلامة المرورية لحوالي 465 مدرسة في مناطق متفرقة بالدولة

26/08/2020

صورة توضح تنفيذ برنامج شامل ومستمر لتعزيز السلامة المرورية في المناطق المحيطة بالمدارس

انتهت هيئة الأشغال العامة "أشغال" من تعزيز السلامة المرورية بالطرق المحيطة بـ 465 مدرسة في مختلف أنحاء الدولة بواقع 88% من إجمالي عدد المدارس المتضمنة في برنامج تعزيز السلامة المرورية بالمناطق المحيطة بالمدارس، في حين تجري الأعمال لاستكمال تنفيذ مخططات السلامة حول 38 مدرسة، وذلك في إطار الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد 2020/2021.

تواصل "أشغال" تنفيذ خطة شاملة ومستمرة بمعايير عالمية لضمان السلامة المرورية بالطرق المحيطة بالمدارس وذلك لما توليه من أهمية بالغة لتأمين الطلاب وأولياء الأمور والكادر التعليمي. 

استناداً إلى دراسة أجرتها وزارة التعليم والتعليم العالي، قامت "أشغال" بالتنسيق مع وزارة الداخلية واللجنة الوطنية لسلامة الطرق لتحديد المناطق المدرسية المحتاجة للتطوير حيث تم إعطاء الأولوية هذا العام لحوالي 533 مدرسة منتشرة في مختلف مناطق قطر، وهي قائمة تزيد بمعدل شهري وسنوي.

هذا بالإضافة إلى 5 مدارس تم الانتهاء من تصميم المخططات حولها، على أن يتم البدء فيها بمجرد الحصول على الموافقات الخاصة بها من مختلف الجهات المعنية بالدولة، و25 مدرسة أخرى قيد تصميم مخططات الطرق المحيطة بها، أي أن 100% من المدارس مدرجة في مراحل مختلفة من البرنامج.

أكد المهندس حسن الحمادي، رئيس قسم تشغيل وصيانة الطرق السريعة، بأن "أشغال" تضع برنامج تعزيز السلامة المرورية بالمناطق المحيطة بالمدارس ضمن أولوياتها في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية (2018-2022)، للحد من التكدس المروري في تلك المناطق، والفصل بين حركة المشاة ومرور المركبات، وتحسين الطرق المؤقتة غير المعبدة وتأمين سلامة الطلاب وأولياء الأمور أثناء الدخول والخروج من المدارس.

تتضمن الأعمال التي يتم تنفيذها إنشاء وتطوير طرق على أعلى درجات الأمان وذلك من خلال توفير مواقف للمركبات، إنشاء جزر وسطية ودوّارات صغيرة من شأنها تنظيم حركة السير في تلك المناطق.

أضاف الحمادي: "يعمل فريق إدارة وتشغيل صيانة الطرق في "أشغال" ضمن البرنامج على وضع عدد كاف من اللوحات الإرشادية واللافتات وعلامات الطرق بالقرب من المدارس لتنبيه السائقين بوجود مدرسة في المحيط وتحديد السرعة القصوى لتكون 30 كيلومتراً في الساعة".

هذا ويتم إنشاء مطبات صناعية ذات مواصفات محددة لتخفيف السرعة وإنشاء ممرات آمنة خاصة بالمشاة وبذوي الاحتياجات الخاصة وتحديثها وصيانتها عند مداخل ومخارج المدارس،
وبهدف تأمين مداخل آمنة للمدارس التي تطل على الشوارع الرئيسية يتم إنشاء شريط إسفلتي بلون واضح وغير أملس لتنبيه السائقين عند الدخول أو الخروج من منطقة المدرسة مع إشارات تحذيرية واضحة في الطرق المؤدية إلى المدارس.