• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفتتح تقاطع مسيمير بالكامل أمام الحركة المرورية وتفتح آخر مسار رابط للحركة المرورية من الوكرة في اتجاه الدوحة

"أشغال" تفتتح تقاطع مسيمير بالكامل أمام الحركة المرورية وتفتح آخر مسار رابط للحركة المرورية من الوكرة في اتجاه الدوحة

29/05/2022


 تقاطع مسيمير أيقونة معمارية نفذتها هيئة الأشغال العامة



تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن فتح تقاطع مسيمير بشكل كامل أمام الحركة المرورية بعد فتح آخر مسار رابط للحركة المرورية من الوكرة في اتجاه الدوحة، حيث يستطيع القادم من طريق مسيعيد الوصول مباشرة إلى نعيجة وفريج العلي وشارع روضة الخيل والطريق الدائري الرابع ليختصر أكثر من 70% من زمن الرحلة.

وبهذا الافتتاح يسدل الستار على آخر إنجازات التقاطع الحيوي بعد تحويلة من دوار يشهد زحاماً مروريا كبيراً إلى أول تقاطع يتألف من 3 مستويات يوفر تدفقاً مرورياً حراً إلى 5 طرق رئيسية وهي طريق الدوحة السريع والطريق الدائري الخامس وشارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية بالإضافة إلى طريق مسيعيد الجديد ويسهل الوصول إلى محور صباح الأحمد والطريق الدائري السابع. 

ويعتبر تقاطع مسيمير هو الأول من نوعه في قطر نظرا لاحتوائه على 9 أنفاق توفر تدفقا مرورياً حراً، كما يحتوي التقاطع على جسرين رئيسيين آخرين يصلان بين شارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية في كلا الاتجاهين والطريق الدائري الخامس بطريق مسيعيد في اتجاه واحد، وهو ما سيحقق انسيابية كبيرة في حركة المرور في كافة الجهات.

ويبلغ طول أعمال التقاطع 6.1 كم ويستوعب نحو 20,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين. وسيعمل التقاطع الجديد على تحسين الحركة المرورية بشكل كبير ليختصر الزمن الرحلة بنحو أكثر من70% من زمن الرحلة.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة، أن تقاطع مسيمير أيقونة معمارية نفذتها هيئة الأشغال العامة ليصبح التقاطع بمثابة همزة وصل حيوية توفر تدفقاً مروريا حراً نحو 5 طرق رئيسية لتخدم مناطق سكنية ذات كثافة سكانية عالية والمنطقة الصناعية ومرافق حيوية أخرى مثل استاد الثمامة.

وأضاف أن منطقة جنوب الدوحة شهدت تطوير وإنشاء شبكة من الطرق الرئيسية مثل الطريق الدائري السابع ومحور صباح الأحمد وطريق المنطقة الصناعية والطريق الدائري الخامس والطريق الدائري الرابع وشارع روضة الخيل والتي ساهمت بشكل كبير ليس فقط في تحسين الحركة المرورية لكن أيضاً في تعزيز النشاط التجاري في المنطقة. 

ومن جهته، أكد المهندس حسن الغانم، رئيس قسم الطرق الخارجية بإدارة مشروعات الطرق السريعة، أن بافتتاح المدخل الجديد يستطيع رواد الطريق القادمون من الوكرة والوكير الوصول مباشرة إلى نعيجة وفريج العلي حتى وسط الدوحة عبر شارع روضة الخيل، لافتاً إلى أن تقاطع مسيمير بعد تحويله من دوار صغير إلى تقاطع متعدد المستويات دفع رواد الطريق لاستخدام طرق بديلة وهو ما ساهم في تخفيف الزحام المروري بشكل واضح.

وأضاف الغانم: كانت هيئة الأشغال العامة قامت بتطوير دوار مسيمير القديم إلى تقاطع من 3 المستويات وتطوير أجزاء من الطرق الرابطة مع التقاطع حيث قامت "أشغال" بتطوير شارع روضة الخيل حتى الطريق الدائري الرابع وإزالة دوار فريج العلي وتوسعة الشارع وتوفير جسر يربط بين طريق المنطقة الصناعية وشارع روضة الخيل، كما قامت "أشغال" بتطوير جزء من طريق الدوحة السريع وإزالة الإشارة الضوئية مع شارع السوق المركزي لتوفير حركة مرورية حرة، والأهم هو توفير طريق جديد يربط القادم من الوكرة والوكير ومحور صباح الأحمد في اتجاه الدوحة لربط الجنوب بالشمال وهو ما أدى لاختصار زمن الرحلات وتحسين الحركة المرورية.

​مزايا التقاطع

"حلقة وصل"

يعتبر تقاطع مسيمير أول تقاطع في قطر يربط 5 طرق رئيسية وهي طريق الدوحة السريع وطريق مسيعيد وطريق المنطقة الصناعية وشارع روضة الخيل والطريق الدائري الخامس، كما يسهل الوصول إلى كل من محور صاح الأحمد والطريق الدائري السابع والطريق الدائري الرابع.

كما يزيد من أهمية التقاطع كونه حلقة الوصل بين جنوب البلاد ووسط الدوحة وشمالها، حيث يربط التقاطع الحركة المرورية القادمة من الجنوب عبر طريق مسيعيد و​صولا إلى طريق الدوحة السريع وطريق الشمال.

كما يربط الحركة المرورية بين المنطقة الصناعية وقلب الدوحة من خلال اتصاله بشارع روضة الخيل الذي يتقاطع مع الطريق الدائري الرابع والثالث حتى الطريق الدائري الثاني وكذلك بين مناطق نعيجة والثمامة وبو هامور والمعمورة ومسيمير ويسهل الوصول إلى الوكرة والوكير والمنطقة الصناعية.   

يقع التقاطع في منطقة حيوية والتي تحتوي على العديد من المرافق الحيوية وعلى رأسها استاد الثمامة، أحد ملاعب كأس العالم، خصوصا وأن التقاطع سيتضمن على ثلاثة جسور للمشاة تؤمن وصول الجماهير إلى استاد الثمامة والمناطق السكنية المحيطة.

كما يخدم التقاطع العديد من المنشآت التعليمية والصحية والتجارية المهمة مثل القومسيون الطبي وهيئة الأرصاد الجوية إلى جانب الكثير من المدارس المختلفة والمركز الصحية والمجمعات التجارية القريبة

تكامل التقاطع مع محور صباح الأحمد

يتكامل تقاطع مسيمير مع محور صباح الأحمد من خلال اتصاله بتقاطع استاد الثمامة والذي يمثل تقاطع استاد الثمامة رابطا استراتيجيا بين طريق مسيعيد وطريق الدوحة السريع وليوفر بذلك تدفقا مرورياً حرا بين شمال البلاد وجنوبها مرورا بالدوحة، حيث يعتبر من المشروع من التقاطعات الحيوية في البلاد حيث يسهل الوصول إلى المناطق السكنية المجاورة له مثل الثمامة ومسيمير وبوهامور ونعيجة والوكرة والوكير ويوفر تدفقا مرورياً حرا أمام القادمين من هذه المناطق إلى مطار حمد الدولي والمناطق الجنوبية والدوحة ومنها إلى المناطق الشمالية بالبلاد.​