• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تبدأ تنفيذ أعمال أول جسر معلق وتطوير دوار حالول إلى تقاطع من مستويين وتحويلة مرورية جزئية بإشارة تقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى

"أشغال" تبدأ تنفيذ أعمال أول جسر معلق وتطوير دوار حالول إلى تقاطع من مستويين

17/04/2019

صورة توضح الجسر المعلق في محور صباح الأحمد

​بدأت هيئة الأشغال العامة "أشغال" تنفيذ أعمال إنشاء أول جسر معلق في قطر وتطوير دوار حالول إلى تقاطع من مستويين ضمن مشروع محور صباح الأحمد.

يمتد الجسر الجديد بطول 1200 متراً من قبل دوار حالول مرورا بتقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى ليوفر حركة مرورية حرة بين مطار حمد الدولي ومناطق بوهامور ومسيمير والوعب ، خصوصا وأن الجسر الجديد سيتألف من أربعة مسارات في كل اتجاه لتستوعب نحو أكثر من 16000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.

تحديات
ونظرا لطول الجسر ستتطلب أعمال البناء استخدام854 قطعة خرسانية سابقة الصب ليصل وزن الواحدة منها نحو 200 طن وإقامة 20 عموداً و16 دعامة ليصل ارتفاع أعلى نقطة من الجسر إلى 30 متر.

تقاطع حالول
سيتم تحويل دوار حالول إلى تقاطع من مستويين، حيث سيتضمن تقاطع بإشارات ضوئية على سطح الأرض ليمر من فوقه الجسر المعلق ذو التدفق المروري الحر.

ومع انتهاء أعمال الإشارات الضوئية سيتألف التقاطع من خمس مسارات في كل اتجاه، وسيعمل التقاطع على توزيع الحركة المرورية في كافة الاتجاهات ليربط محور صباح الأحمد بشارع حالول وطريق سلوى ويخدم بوهامور والمعمورة والعديد من المرافق الحيوية المحيطة مثل السوق المركزي والأنشطة التجارية على طريق سلوى.

من جانبه، أكد المهندس عبدالله النعيمي أن "أشغال" بدأت فعليا في تشييد أول جسر معلق في قطر والذي تم تصميمه بطريقة فريدة لتوفر حركة مرورية حرة دون الحاجة للمرور من دوارات أو إشارات ضوئية خصوصا وأن الجسر سيمر من فوق تقاطع حالول وكذلك فوق تقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى، وهو أمر سيخفف الازدحام في المنطقة الحيوية بشكل كبير.

وأوضح أن الجسر فوق تقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى سيكون بدون أعمدة على الإطلاق لمسافة 150 مترا بل سيكون هناك (كابلات) لتحمل الجسر مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال الإشارات الضوئية بتقاطع حالول في الربع الرابع من 2020 وكذلك الانتهاء من أعمال الجسر المعلق في الربع الأول من عام 2021

تحويلة مرورية
ولإتاحة المجال أمام تنفيذ أعمال الجسر المعلق وتقاطع حالول ستقوم "أشغال" بإغلاق جزئي لإشارات تقاطع فالح بن ناصر على طريق سلوى على مرحلتين اعتباراً من مساء يوم الخميس 18 إبريل 2019 ولمدة 8 شهور، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

المرحلة الأولى
ستقوم "أشغال" بإغلاق مؤقت للحركة المرورية على الإشارات الضوئية بتقاطع فالح بن ناصر مع إبقاء حركة المرور مفتوحة على محور صباح الأحمد بالإضافة إلى الانعطافات اليمنى اعتباراً من مساء يوم الخميس 18 إبريل 2019 لمدة 48 ساعة بهدف تنفيذ أعمال الجسر المعلق ضمن مشروع محور صباح الأحمد.

وكما هو مبين بالخريطة المرفقة، يستطيع رواد طريق سلوى المتجهون من وإلى الدوحة الانعطاف يميناً عند إشارة تقاطع فالح بن ناصر والمواصلة لمسافة 250 متر ثم الدوران إلى الخلف والانعطاف يميناً وصولاً إلى طريق سلوى، وللمتجهين من محور صباح الأحمد إلى بوسمرة والدوحة سيتوجب عليهم مواصلة سيرهم لمسافة 250 متر عبر تقاطع فالح بن ناصر ثم الدوران إلى الخلف والانعطاف يميناً وصولاً إلى طريق سلوى.


المرحلة الثانية
ستقوم "أشغال" بتنفيذ إغلاق جزئي لإشارة تقاطع فالح بن ناصر أمام حركة المرور على طريق سلوى صباح يوم الأحد 21 ابريل 2019 لمدة 8 شهور.

وكما هو مبين بالخريطة المرفقة، يستطيع رواد طريق سلوى القادمون من وإلى الدوحة الانعطاف يميناً عند إشارة تقاطع فالح بن ناصر والمواصلة لمسافة 250 متر ثم الدروان إلى الخلف والانعطاف يميناً وصولاً إلى طريق سلوى.


ستقوم هيئة الأشغال العامة بتركيب اللوحات الإرشادية لتنبيه مستخدمي الطريق بهذا التغيير المروري، وتهيب بجميع مستخدمي الطريق الالتزام بحدود السرعة المسوحة واتباع اللوحات الإرشادية حفاظاً على سلامتهم.

محور صباح الأحمد
قامت "أشغال" بوضح العديد من اللوحات الإرشادية التي تحمل اسم محور صباح الأحمد في مختلف انحاء البلاد، وقد تم كتابة اسم الطريق برسم مميز يختلف عن باقي الطرق.

وكان معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية و سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، ممثل حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، قد دشنا مشروع محور صباح الأحمد 24 فبراير 2019، بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء ووفد من دولة الكويت وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة ورؤساء الهيئات وكبار المسئولين وممثلين عن الشركات المنفذة.

ويعتبر محور صباح الأحمد هو أول طريق في قطر يطلق عليه اسم "محور" بدلا من طريق نظرا لأهميتة الكبيرة ومواصفات بنائه الفريدة، فمع اكتمال المحور الجديد في 2021 وبطول 25 كيلومتر وبإجمالي أعمال 37 كيلومتر سيمتلك الطريق أول جسر معلق في قطر وكذلك أكبر تقاطعا وأطول جسرا وأعمق وأطول نفقاً ثنائي الاتجاه.

ويزيد من أهمية الطريق أن المحور أنه سيتضمن تطوير نحو 7 طرق رئيسية ليصبح ليس فقط بمثابة "رئة الدوحة" من خلال توفير طريق بديل لشارع 22 فبراير المزدحم وبسعة مرورية مضاعفة لكنه أيضا سيضحي حلقة وصل أخرى للحركة المرورية القادمة من جنوب البلاد إلى الشمال عبر مدينة الدوحة من خلال ربط طريق الدوحة السريع مع الجزء الجنوبي منه (الوكرة الموازي).

ويمتد مشروع محور صباح الأحمد من مطار حمد الدولي حتى تقاطع أم لخبا، المعروف بـ (تقاطع اللاندمارك) بطريق الدوحة السريع لمسافة تتجاوز 25 كيلومتر، حيث يتضمن تطوير سبعة طرق رئيسية وهي الطريق الدائري الخامس والطريق الدائري السادس وطريق مسيمير وشارع البستان وشارع بو اعرين وشارع البديع وأجزاء من شارع المرخية، هذا إلى جانب تطوير العديد من الطرق الجانبية والمتعامدة مع محورصباح الأحمد بطول نحو 12 كيلومتر، ليصل إجمالي أعمال المشروع لنحو 37 كيلومتر.

"رئة الدوحة"
يعد محور صباح الأحمد بمثابة "رئة الدوحة" والذي سيساهم بشكل كبير عند اكتماله في نهاية 2021 على الحد من الاختناق المروري الذي يشهده طريق الدوحة السريع خصوصا شارع 22 فبراير حيث أن الطريق الجديد يعتبر شرياناً حيوياً، وسيوفر طريقاً بديلاً وموازياً يخدم الآلاف من مرتادي الطريق يومياً بين جنوب الدوحة وشمالها.

وسيتمكن القادم من مطار حمد الدولي عبر المحور الجديد من الوصول إلى تقاطع أم لخبا في نحو 18 دقيقة فقط في الوقت الذي تستغرق الرحلة نفسها عبر طريق الدوحة السريع وشارع 22 فبراير نحو 50 دقيقة، وهو ما يعني توفير نحو 70% من زمن التنقل.

كما يعتبر الطريق الجديد حلقة وصل رئيسية أمام القادمين من جنوب قطر إلى شمالها عبر مدينة الدوحة حيث سيعمل على تكامل طريق الدوحة السريع مع الجزء الجنوبي منه (الوكرة الموازي) والواصل لطريق مسيعيد من خلال تقاطع الوطيات بالدائري السادس حيث يعتبر نقطة توزيع إلى طريق الدوحة السريع من جهة وإلى محور صباح الأحمد من جهة أخرى.

هذا التحسن الكبير في الحركة المرورية سيحدث بفضل زيادة الطاقة الاستيعابية للطريق إلى أكثر من 20,000 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين بعد توسعة الطريق القائم حالياً إلى أربعة وخمسة مسارات في كل اتجاه بدلاً من اثنين وثلاثة مسارات في حين يستوعب طريق الدوحة السريع حالياً فقط نحو 12,000 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين.

هذا وقد تم التخطيط إلى تحويل الدوارات القائمة إلى تقاطعات بإشارات ضوئية وتوسعة التقاطعات القائمة وإنشاء وتطوير نحو 17 تقاطعاً تسهل الوصول من وإلى الطريق من جميع الاتجاهات والتي تتضمن 32 جسراً من أربعة مسارات في كل اتجاه و12 نفقاً للسيارات لتوفير حركة مرورية حرة.

كما سيتضمن المشروع إنشاء 12 جسراً للمشاه ومسارات للدراجات الهوائية والمشاة بطول 65 كيلومتر، بالإضافة إلى تجميل وتشجير مساحة تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع.

عناصر بارزة في المشروع

أول جسر معلق في قطر
يتضمن مشروع محور صباح الأحمد أول جسر معلق من نوعه في قطر بطول 1200 متراً يمتد من طريق مسيمير وصولاً لشارع البستان ليعبر فوق كل من تقاطع حالول بطريق مسيمير وتقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى.

أطول جسر
يتضمن المشروع أطول جسر في البلاد بطول 2.6 كم يمتد من شارع البستان لشارع بو اعرين ليعبر فوق شارع الوعب وشارع رشيدة.

أكبر تقاطع
يتضمن محور صباح الأحمد أكبر تقاطع في قطر ألا وهو تقاطع أم لخبا حيث يحتوي على تسعة جسور توفر تدفقاً مرورياً حراً في كافة الاتجاهات، وتزداد أهميته كونه حلقة وصل على طريق الدوحة السريع المزدحم والذي يحيطه مناطق سكنية ومراكز تجارية هامة.

أعمق وأطول نفق
يتضمن مشروع المحور نفق الريان والذي تم افتتاحه مؤخراً حيث يعتبر أطول وأعمق نفق ثنائي الاتجاه في قطر بطول 2.1 كلم ليمتد بين شارع بو اعرين وشارع البديع وعلى عمق 25 متراً.

مناطق سكنية وطرق رئيسية
المحور الجديد هو حلقة وصل رئيسية تربط نحو 15 طريق رئيسي مثل طريق الوكرة وشارع راس بوعبود والطريق الدائري الخامس والطريق الدائري السابع وطريق المنطقة الصناعية وطريق سلوى وطريق الريان وشارع الوعب وشارع اللقطة وصولاً لشارع المرخية وطريق الدوحة السريع من جهة وطريق خليفة أفنيو من جهة أخرى، وهو ما يخدم أكثر من 25 منطقة سكنية ذات كثافة سكانية عالية مثل الثمامة ونعيجة وبوهامور والوعب والريان واللقطة والغرافة وغيرها.

ملاعب كأس العالم
يسهل محور صباح الأحمد الوصول إلى معظم ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 مثل استاد راس بوعبود واستاد الثمامة واستاد الوكرة واستاد خليفة الدولي واستاد المدينة التعليمية.

الريل
يتكامل مشروع المحور مع شبكة المترو عن طريق الربط بين عدة محطات مثل محطة المنطقة الاقتصادية ومحطة الوعب ومحطة الريان القديم.