• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تكرّم المبادرات المتميزة والحلول المبتكرة المقترحة لتحسين الأداء في مشاريع إدارة الطرق

"أشغال" تكرّم المبادرات المتميزة والحلول المبتكرة المقترحة لتحسين الأداء في مشاريع إدارة الطرق

03/11/2022

خلال فعالية تكريم الفائزين والمتميزين بمبادرتي أفضل حلّ مبتكر وكأس مهندسي الإنشاءات



​​كرّمت هيئة الأشغال العامة "أشغال" متمثّلة في إدارة مشاريع الطرق من خلال فعالية أقامتها يوم 2 نوفمبر 2022 بمقر الهيئة الفائزين والمتميزين بمبادرتي أفضل حلّ مبتكر وكأس مهندسي الإنشاءات واللّتان أطلقتهما بهدف تحفيز فريق الإدارة من مهندسين وموظفين وشركات منفذة ومشرفة، على تطبيق أفضل الممارسات وتحسين أداء المشاريع وذلك لتحقيق استراتيجية الهيئة بتطبيق أفضل المعايير الدولية.

وبهذه المناسبة، هنّأ المهندس/ سعود التميمي، مدير إدارة مشاريع الطرق بأشغال الفائزين وأثنى على جهودهم في إنجاح هاتين المبادرتين اللتين شملتا كل مشاريع الإدارة وتضمنتا كل المجالات الهندسية المختلفة مثل السلامة والتنفيذ الفعال والجودة وغيرها من المجالات، حيث صرّح قائلاً: "يأتي إطلاق الهيئة لمثل هذه المبادرات في إطار حرصها المستمر على التحسين والتطوير لآليات وسبل العمل في المواقع والتزامها برفع مستوى الجودة والكفاءة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في كل المجالات ونشرها وتعميمها ليتم تطبيقها في كل المشاريع."

وأضاف المهندس/ سعود التميمي: " ننتهز هذه الفرصة لشكر جميع المشاركين والثناء على جهودهم في تقديم اقتراحات جديدة وأساليب عمل مبتكرة حيث يلعب ذلك دوراً هاماً في نشر الدروس المستفادة وتبادل الخبرات والمعرفة، كما نحث جميع مقاولي واستشاريي وموظفي الإدارة على الاستفادة من هذه التجربة وتوظيفها في تحقيق التحسين المستمر للأداء لما لذلك من نفع للشركات والدولة والمواطن."


مبادرة أفضل حلّ مبتكر

تهدف مبادرة أفضل حلّ مبتكر إلى تحفيز كل المهندسين والتقنيين من فريق إدارة مشاريع الطرق بأشغال وفريق الشركات المقاولة والشركات الاستشارية، لابتكار أفكار وحلول من شأنها أن تحسّن الأداء على مستوى تنفيذ المشاريع من خلال تبادل الحلول المبتكرة والعملية بين الأطراف المعنية بغرض تطبيقها على نطاق أوسع. وقد كانت المبادرة مفتوحة لكل الأفكار في كل المجالات سواءً لمواجهة التحديات أو تسريع وتيرة الإنجاز أو تقليل التكلفة أو دعم مبادئ الاستدامة والحفاظ على البيئة أو رفع الجودة أو رفع مستوى العمل في أي مجال من المجالات الهندسية المختلفة مثل السلامة والتنفيذ الفعال وغيرها من المجالات.

وانقسمت الفئات إلى فئتين الأولى فردية يتقدّم لها أي مهندس أو تقني من العاملين على المشاريع لاقتراح أفكار مبتكرة خارج إطار العقد والثانية فئة الشركات والمشاريع يتم تقديمها من طرف الاستشاريين و/ أو المقاولين لأي مشروع من مشاريع إدارة مشاريع الطرق على أن يكون الحل المقدم المبتكر مختبرًا ومطبقًا بنجاح وأن يكون أيضَا خارج إطار العقد.

الفائزون بمبادرة أفضل حلّ مبتكر

فئة الشركات والمشاريع:

- المركز الأول: شركة الغانم للتجارة والمقاولات وشركة بارسونز إنترناشيونال على مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في الخريطيات وإزغوى، الحزمة الثالثة عن مقترح نظام التحكم في نزح المياه.

- المركز الثاني: شركة شاينا ريلواي كونستركشن كوربوريشن ليمتد (CRCC) على مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في شمال وشرق الخيسة، الحزمة الثانية، عن حلّ Aconex لإدارة الوثائق والمستندات.

- المركز الثالث: شركة شاينا ريلواي كونستركشن كوربوريشن ليمتد (CRCC) على مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في شمال وشرق الخيسة، الحزمة الثانية عن مبادرة إعادة تدوير بقايا الطعام وتحويلها إلى أسمدة ترابية.

الفئة الفردية:

المهندس نجاح شميط، مهندس مشروع أول بقسم المناطق الغربية في إدارة مشاريع الطرق عن تقديم اقتراح حل لأتمتة طلبات الكشف على المواقع.

التحكيم:

تمّ استلام 25 مشاركة في الفئة الفردية و16 مشاركة في فئة الشركات والمشاريع وتشكيل لجنة من ممثلين عن مختلف أقسام إدارة مشاريع الطرق لدراسة وتقييم الحلول المقدمة. ثم تم دعوة المرشحين المتأهلين لتقديم عروض تقديمية أمام أعضاء اللجنة واختيار الفائزين بدمج نتائج مرحلتي التحكيم (70% المرحلة الأولى و30% للمرحلة الثانية).


مبادرة كأس مهندسي الإنشاءات 

تمّ إطلاق كأس مهندسي الإنشاءات لتشجيع مهندسي إدارة مشاريع الطرق على دعم جهود "أشغال" لتقديم الأفضل وتنفيذ المشاريع حسب الجداول الزمنية المحددة وبالجودة المطلوبة وتحقيق رضا العملاء وتأمين الجاهزية لتقديم بطولة كأس العالم 2022 بأفضل طريقة ممكنة.

تطلبت المسابقة من فريق قيادة المشروع المشارك بالمبادرة من مهندس المشروع من "أشغال"، ومدير المشروع من المقاول، ومهندس مقيم أول من الاستشاري، زيارة مواقع المشاريع واستكمال عمليات التفتيش المحددة لعناصر أربعة تمت تغطيتها في المسابقة وهي الصحة والسلامة ورفاهية العمال، والجودة، والمظهر العام لمواقع العمل والاستعداد لموسم الأمطار، وإدارة الحركة المرورية، إلى جانب تقديم أفكار جديدة لتحسين الأداء في مشاريع الإدارة.

الفائزون بمبادرة كأس مهندسي الإنشاءات

- المركز الأول: مشروع الطرق والبنية التحتية في العب ولعبيب، الحزمة الثانية من تنفيذ شركة البناء القطرية (QBC) تحت إشراف كيو انترناشيونال كونسلتنتس (KEO).

- المركز الثاني: مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في العقدة والحيضان والخور، الحزمة الأولى تُنفذه شركة الدرويش للهندسة وتشرف عليه الشركة الاستشارية سي دي إم سميث ( (CDM Smith

- المركز الثالث: تطوير الطرق والبنية التحتية في شمال وشرق الخيسة، الحزمة الثانية من تنفيذ تشاينا ريلواي كونستركشن كوربوريشن (CRCC) وتحت إشراف دبليو سي بي انترناشيونال WSP)).

التحكيم:

شهدت المسابقة تسجيل 31 مشاركة وتمّ تحميل ملفات المشاركة الكترونياً مع رمز مخصص لكل مشروع حتى لا يتم الكشف عن اسم المشروع المشارك وذلك للحفاظ على نزاهة ومصداقية عملية التحكيم. وقد شارك 12 عضواً في عملية التحكيم حيث تم أولاً اختيار 10 مشاريع للقائمة المختصرة لإجراء العروض التقديمية، ثم اختيار الفائزين بناءً عليه.