• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية تطبيق تقنية استشعار عبور المشاة التلقائي على بعض التقاطعات

تطبيق تقنية استشعار عبور المشاة التلقائي على بعض التقاطعات

13/12/2021

تطبيق تقنية استشعار عبور المشاة التلقائي على بعض التقاطعات



بدأت هيئة الأشغال العامة "أشغال" بتطبيق تقنية استشعار عبور المشاة التلقائي على بعض التقاطعات بهدف تعزيز السلامة المرورية لرواد الطرق والحد من الحوادث المرورية. 

ضمن خطط إدارة تشغيل وصيانة الطرق لإدارة الحركة المرورية، طورت "أشغال" التقنية الجديدة لمراقبة حركة عبور المشاة على أهم التقاطعات بالدوحة، حيث تعمل هذه التقنية من خلال الحساسات الحرارية على استشعار وجود الأشخاص في المربع المخصص للانتظار وإعطاء أمر بفتح إشارة عبور المشاة والتحكم بتوقيت الانتظار بحسب عدد الأشخاص الموجودين.

تم تطبيق هذه التقنية الجديدة على عدة تقاطعات أهمها: الدوحة سيتي سنتر، تقاطع ناصر بن خالد، تقاطع الجسرة، تقاطع وادي السيل، تقاطع المطافئ، تقاطع الخليج، تقاطع الديوان، كما سيتم توسعة تطبيقها لتشمل مناطق أخرى في الدولة.

تحتوي هذه التقنية المتطورة على رؤية مجسمة ثلاثية الأبعاد مع إضاءة الأشعة تحت الحمراء للمنطقة للكشف التلقائي عن المشاة واستدعاء الإشارة الخضراء وإعطاء الأولوية للمشاة وراكبي الدراجات. وتعمل هذه التقنية على مدار الساعة وتغطي مساحات كبيره تبدأ من 4×2 متر لمراقبة منطقة انتظار المشاة عند المعابر، وإعطاء الأولوية للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية في حال تطلب الأمر ذلك.

ويساعد هذا النظام المتقدم في اكتشاف ومراقبة المشاة وراكبي الدراجات الذين ينتظرون عبور الطريق، لذلك هذا النظام لا يعمل إلا عند تواجد المشاة في منطقة الانتظار.

من جهته علق المهندس عبد الله الخلف، من إدارة تشغيل وصيانة الطرق قائلاً: "تعمل "أشغال" على تطوير الطرق بإيجاد حلول رائدة لجعل المعابر أكثر أمانًا وفعالية، وذلك باستخدام أفضل الممارسات العالمية والتقنيات المتطورة مما يدعم استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة. ونحن الآن بصدد توسعة استخدام هذه التقني​ة على جميع التقاطعات التي تحتوي على معابر مشاة، بهدف تعزيز السلامة المرورية لكل من المارة والمركبات عند معابر المشاة، بالإضافة إلى تعزيز رضا العملاء."