• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية "أشغال" تطلق استراتيجية تطوير اللوحات الارشادية

"أشغال" تطلق استراتيجية تطوير اللوحات الارشادية

11/03/2019

أثناء توقيع عقد استراتيجية تطوير اللوحات الارشادية

أطلقت هيئة الأشغال العامة "أشغال" اليوم إستراتيجية تطوير اللوحات الإرشادية بحضور سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال" والعميد محمد معرفية، مدير إدارة الهندسة والسلامة المرورية بالإدارة العامة للمرور وعدد من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام المعنية بالهيئة وممثلي الشركة الاستشارية.

وقام سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال"، بتوقيع العقد الخاص بمشروع تطوير اللوحات الارشادية مع السيد جارولد ادامز، رئيس شركة بارسونز إنترناشيونال.

وبهذه المناسبة، صرّح سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس "أشغال" بأن توقيع العقد يعد استكمالاً لجهود الهيئة في اعتماد أفضل الممارسات في مجال تطوير وتنفيذ وإدارة البنية التحتية، والشراكة مع الشركات العالمية الرائدة في مجال تصميم المشاريع لضمان أن تصبح قطر من أفضل الدول المتقدمة في هذا المجال على مستوى العالم.

جدير بالذكر أنه سيتم الانتهاء من التصميمات الخاصة بإستراتيجية اللوحات الارشادية بنهاية عام 2019.

وأعرب السيد جارولد أدامز، رئيس شركة بارسونز عن سعادته بتوقيع العقد الجديد مشيرا إلى أن الشراكة والتعاون مع "أشغال" ليس للمرة الأولى، وأكد على التزامه ببنود العقد وتسليم التصاميم في موعدها المحدد.

أهداف الإستراتيجية

وتهدف إستراتيجية اللوحات الإرشادية إلى توفير بنية تحتية من طراز عالمي من شأنها توحيد معايير تنفيذ اللوحات مما يسهل قراءتها واتباعها وبالتالي يسهل الوصول إلى الوجهات والمنشآت الخدمية والمعالم الرئيسية والهامة بالدولة والتي بدورها تساعد على تحسين الانسيابية على الطرق وتحسين الربط بين الطرق الفرعية والرئيسية وتعزيز السلامة الخاصة بمستخدمي الطريق.

وتقوم "أشغال" بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الخصوص والمتمثلة في مع وزارة البلدية والبيئة ووزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الداخلية واللجنة العليا للمشاريع والإرث وشركة السكك الحديدية القطرية.

مزايا العقد

ويتضمن العقد مراجعة جميع اللوحات القائمة وتطويرها وتحديثها وتوفير لوحات إرشادية جديدة على الطرق بما يتناسب مع المعايير التصميمية المشمولة ضمن استراتيجية اللوحات الإرشادية، كما يشمل أيضا توفير معلومات واضحة لمستخدمي الطريق لمساعدتهم للوصول الي الوجهات المختلفة بالدولة مما يقلل من زمن الرحلات كما يقلل من نسبة الحوادث حيث تمكن السائقين من تحديد مسارهم مسبقاً وتغييره تدريجياً وبأمان عند الاقتراب من المخرج دون الحاجة إلى تغييره في اللحظات الأخيرة وتعرضهم هم والآخرين للخطر.

وسيتم تنفيذ اللوحات الإرشادية بمواصفات تتناسب مع المقاييس العالمية مع الاهتمام بتركيبها في أماكن مناسبة وواضحة لتمكين السائق من قراءة المعلومات الموجودة عليها، وتسهيل رؤيتها بوضوح ليلاً أو نهاراً. كما سيساهم توحيد المعايير والرموز المستخدمة في إضفاء السمة الجمالية عليها وكذلك المحافظة على المنظر الجمالي المتحضر للشوارع الرئيسية في قطر.

خصائص اللوحات الإرشادية

وسيتم استخدام أسماء المناطق والطرق والشوارع بالإضافة إلى الرموز وبعض الألوان على اللوحات الإرشادية في الطرق السريعة والرئيسية بالدولة لتصنيف وترقيم هذه الطرق مما يسهل توصيف الوصول لوجهة السائق حيث يكفي رمز الطريق ورقم المخرج فقط.

 ومن أهم الرموز المستخدمة على اللوحات الارشادية هي رموز تعريف الطرق السريعة الرموز "ق" والتي يتم استخدامها لتعريف وترقيم الطرق السريعة التي تمر بين المناطق الرئيسية بقطر من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب او خلالهما. ومن أمثلة رموز الطرق السريعة الرمز "ق2 وق4" واللذان يرمزان إلى طريق المجد.

كما تعد الرموز "د" أيضاً من أهم الرموز المستخدمة حيث أنها تعبر عن الطرق المحورية الرئيسية والتي تمر بداخل المناطق العامة وتتقاطع مع الطرق السريعة "ق". ومن أمثلة رموز الطرق المحورية الرئيسية الرمز "د6" والذي يرمز إلى محور صباح الأحمد.

كما سيتم أيضاً استخدام رموز لتعريف الوجهات والأماكن السياحية الهامة وأماكن الخدمات الرئيسية مثل رمز الكرة والذي يرمز إلى ملاعب كرة القدم ورمز الطائرة والذي يرمز إلى مطار حمد الدولي.

كما يمكن في بعض الأحيان كتابة بعض أسماء الوجهات على سطح الطريق الإسفلتي في الأماكن التي يصعب فيها إضافة لوحات ارشادية.

وسيتم تزويد بعض اللوحات الارشادية بأنظمة النقل الذكية (ITS) لتوضيح بعض المعلومات التي تهم السائق مثل المسار مغلق، الطريق مزدحم استخدم طريق بديل، وغيرها.

ويخدم هذا المشروع كافة شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين كما ستسهم في الترويج السياحي من خلال تعريف السائحين بأماكن أهم الوجهات السياحية الموجودة في العديد من المناطق بالدولة.