• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية "أشغال" تطلق مشروع تجريبي لتحسين وإعادة تأهيل شبكة الطرق

"أشغال" تطلق مشروع تجريبي لتحسين وإعادة تأهيل شبكة الطرق

08/11/2020

أعمال تطبيق تقنية إعادة تأهيل الإسفلت

أطلقت هيئة الأشغال العامة "أشغال" المرحلة التجريبية لتطبيق تقنية إعادة تأهيل الإسفلت (rejuvenation/ Fog seal) على أحد الطرق المحلية بطول 1 كيلو متر بمنطقة عين خالد، بهدف تحسينه والحفاظ عليه وإطالة عمره، وذلك ضمن خطط التشغيل والصيانة الوقائية الخاصة بشبكة الطرق.


تعمل "أشغال" على تطوير طرق وأساليب صيانة شبكات الطرق بإيجاد حلول رائدة للحفاظ على كفاءتها لعمر أطول، وذلك باستخدام أفضل الممارسات العالمية والآليات المتطورة مما يدعم استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.


تتضمن هذه التقنية وضع طبقة "بيتومنية" مع مواد مختلفة لإعادة المرونة المطلوبة لطبقة الإسفلت ورفع كفاءتها، مما يساعد على مقاومة العوامل الجوية مثل أكسدة وصلابة الطبقة السطحية للإسفلت وعزل المياه السطحية ومياه الأمطار ومنعها من التسرب إلى داخل طبقات الطرق ومساعدة الإسفلت على مقاومة الشروخ. ويتم استخدام هذه التقنية، التي يتم تجربتها لأول مرة في دولة قطر، في مرحلة مبكرة من ظهور العيوب السطحية للإسفلت بهدف إعطاء مظهر جديد خالي من تلك العيوب.


من جهته علق المهندس جمال عيسى الأنصاري، مساعد مدير إدارة تشغيل وصيانة الطرق قائلاً: "مع التطور والنمو السريع لشبكة الطرق وزيادة الأحمال المرورية عليها تتزايد التحديات التي تواجه الحفاظ على كفاءتها وعمرها، لذلك تهدف "أشغال" من خلال تطبيق هذه التقنية إلى مواجهة تلك التحديات وتعزيز السلامة المرورية وتقليل التكلفة الإجمالية لتشغيل وصيانة الطرق وتعزيز رضا العملاء".


سيتم توسعة تجربة تطبيق هذه التقنية في مناطق مختلفة في الدولة بالتعاون مع الاستشاريين والمقاولين والموردين المحليين، بما يتناسب مع حالة كل طريق والأحمال المرورية الواقعة عليه وأنسب وقت للتطبيق.
جدير بالذكر انه تعتبر هذه التقنية إحدى حلول الصيانة السريعة لإعادة حالة شبكة الطرق لشكلها وجودتها الأمثل حيث يستغرق العمل على 1كم ساعتين فقط، كما يمكن تطبيقها بألوان مختلفة للمسارات في كل طريق على حسب نوع استخدامها وحاجتها.