• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفتتح جسر دحيل الغرافة وأجزاء من الإشارة الضوئية على تقاطع الدحيل قبل الموعد المقرر بستة أشهر

"أشغال" تفتتح جسر دحيل الغرافة وأجزاء من الإشارة الضوئية على تقاطع الدحيل قبل الموعد المقرر بستة أشهر

15/08/2020

افتتاح جسر دحيل الغرافة وأجزاء من الإشارة الضوئية على تقاطع الدحيل قبل الموعد المقرر بستة أشهر

​تزامناً مع انطلاق العام الدراسي 2020-2021 افتتحت هيئة الاشغال العامة "أشغال" جسر دحيل الغرافة وأجزاء من الإشارة الضوئية ضمن مشروع تطوير تقاطع دحيل على طريق الشمال وذلك قبل الموعد المحدد بنحو ستة أشهر، وذلك بحضور المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات، والمهندس بدر الدرويش، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة، والسيد مبارك بن فريش مبارك السالم، عضو المجلس البلدي عن الدائرة رقم 15، والسيد علي بن خلف مجرن الكبيسي، عضو المجلس البلدي عن الدائرة رقم 3، ومسؤولين من أشغال والشركة المنفذة للمشروع.

وتشير "أشغال" أنه من المقرر افتتاح باقي أجزاء تقاطع الدحيل في شهر سبتمبر المقبل وذلك خلال فقط عام ونصف منذ بدء المشروع.

سيوفر جسر دحيل الغرافة تدفقاً مرورياً حراً بين شارع الخفجي وشارع الغرافة ويختصر زمن الرحلات بنحو 95% بين مناطق الخليج الغربي والمرخية ومدينة خليفة ودحيل ومناطق غرافة الريان والغرافة والريان، خصوصاً وأن الجسر يتألف من 3 مسارات في كل اتجاه وبطول 400 متراً ليستوعب نحو 12,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.

بالإضافة إلى جسر دحيل الغرافة تم افتتاح أجزاء من الإشارة الضوئية أسفل جسر الشمال حيث يستطيع القادم من الشمال الوصول مباشرة إلى دحيل والخليج الغربي عبر شارع الخفجي والعكس وكذلك القادم من الغرافة الوصول مباشرة إلى طريق الشمال والعكس. كما يستطيع رواد شارع الغرافة وشارع الخفجي وطريق الشمال الالتفاف والعودة مرة أخرى بعد افتتاح مخارج الدوران للخلف أيضاً بكل الشوارع.

نظراً لموقعه الحيوي على البوابة الشمالية لمدينة الدوحة على طريق الشمال ستساهم الافتتاحات الجديدة على تقاطع دحيل في تعزيز الحركة المرورية في المنطقة حيث سيوفر طرق بديلة للعديد من المدارس والمنشآت التعليمية القريبة مثل جامعة قطر وكلية شمال الأطلنطي شرقاً والمدينة التعليمية غرباً، كما سيخدم رواد الطريق المتجهين إلى المرافق الحيوية والمجمعات التجارية في المنطقة.

كما ستوفر الافتتاحات مسارات بديلة للحركة المرورية على تقاطع إزغوى من جهة وكذلك تقاطع أم لخبا والذي جار تطويره ضمن أعمال محور صباح الأحمد، وهو ما سيساهم في تخفيف الضغط المروري على التقاطعين الحيويين.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات، أن هيئة الأشغال العامة ماضية في استكمال مشروعات البنية التحتية المختلفة وتضع من أولوياتها المشاريع الرئيسية التي تخدم أكبر قطاع من المواطنين والمقيمين، لافتاً إلى أن المشاريع التي تنفذها أشغال تسير بوتيرة منتظمة ولم تتأثر بالحصار أو كوفيد-19 وأكبر دليل هو افتتاح جسر دحيل الغرافة وأجزاء من الإشارة الضوئية قبل الموعد المقرر بستة أشهر كاملة.

ومن جهته، أكد المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة، أن تقاطع الدحيل يعتبر من المشاريع الحيوية والذي يعد بمثابة بوابة الدوحة مع طريق الشمال وسيعمل عند اكتماله على تغيير جذري في الحركة المرورية عن التقاطع القديم، موضحاً أن الجسر الجديد سيعمل على اختصار زمن الرحلات إلى أكثر من 95% بعد استحداثه على تقاطع دحيل حيث كان ينبغي على رواد الطريق سابقا استخدام الإشارة الضوئية المزدحمة على دوار الدحيل.

وبدورها، قالت المهندسة شيخة المنصوري، مساعد مدير المشروع، أنه تم إنجاز 75% من مشروع تطوير تقاطع الدحيل في وقت قياسي لم يتجاوز الثمانية عشر شهرا، وأن تنفيذ الأعمال جار على قدم وساق للانتهاء من المشروع 2021، مشيرةً إلى افتتاح جسر دحيل الغرافة وأجزاء من التقاطع الضوئي ليتزامن مع العام الدراسي الجديد حيث أن المنطقة تحتوي على العديد من المدارس.

وقال المهندس سعد الدوسري أن تم الاعتماد على العديد من المواد المصنعة في قطر، حيث أن 60% مواد بناء المشروع هي محلية مثل الحديد والخرسانة والتمديدات ومعظم أعمال الأسفلت.

من جهته، أكد السيد مبارك بن فريش مبارك السالم، عضو المجلس البلدي عن الدائرة رقم 15 أن الافتتاحات الجديدة ستخدم بشكل رئيسي سكان منطقة الغرافة وغرافة الريان إلى جانب المرافق الحيوية خصوصا وأن المنطقة بها العديد من المدارس والمجمعات التجارية، معربا عن تقديره للجهود التي بذلتها "أشغال" لإنجاز المشروع في أسرع وقت.

وبدوره، قال السيد علي بن خلف مجرن الكبيسي، عضو المجلس البلدي عن الدائرة رقم 3، أن تقاطع الدحيل يقع في منطقة حيوية للغاية وفي قلب مناطق ذات كثافة سكانية عالية مثل دحيل والمرخية والغرافة وغيرها.

وجدير بالذكر أنه تم إنجاز قدرٍ كبيرٍ من أعمال الأسفلت بحجم 207,000 طن وحوالي 53,000 ألف متر مكعب من الخرسانة المسلحة و 14,128 طن من الحديد، كما تم تطوير خدمات البنية التحتية ضمن نطاق أعمال المشروع، وتم ترسية حوالي10722 متراً لتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي لمنع تجمع المياه أثناء موسم الأمطار و 14,205 متراً لتمديد أنابيب شبكة المياه المعالجة والري إلى جانب 16.8 كيلومتر من شبكات الكهرباء.

الإنجازات السابقة ضمن مشروع تطوير تقاطع الدحيل وطريق الغرافة:
بدأت هيئة الأشغال العامة "أشغال" بتنفيذ أعمال المشروع خلال الربع الأول من العام 2019، كما افتتحت "أشغال" في شهر ديسمبر 2019 "جسر الشمال" الذي كان يتألف سابقاً من ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وتطويره لجسر جديد يضم خمسة مسارات باتجاه الشمال وأربعة مسارات باتجاه الدوحة، مما حقق انسيابية كبيرة في تلك المنطقة الحيوية.

أهمية ومزايا مشروع تطوير تقاطع الدحيل
يقع التقاطع في منطقة ذات كثافة سكانية عالية ونشاط تجاري حيوي حيث يوجد العديد من المؤسسات الحكومية والمنشآت التعليمية والصحية فضلاً عن المجمعات والأسواق التجارية.

سيعمل التقاطع على تخفيف الضغط المروري على طريق الدوحة السريع وخصوصاً على منطقتي دحيل والغرافة وسيحقق انسيابية مرورية كبيرة في المنطقة.

ويتضمن المشروع أعمالاً إنشائية بطول 3.3 كيلومتر، حيث تشمل تطوير التقاطع القديم وإنشاء جسر يتألف من ثلاثة مسارات في كل اتجاه يصل بين شارع الخفجي وشارع الغرافة مع تطوير أجزاء من الشارعين، وكذلك إشارة ضوئية أسفل جسر الشمال لتوفر لمستخدمي طريق الشمال مداخل لمنطقتي دحيل والغرافة، وإنشاء نفق يسهل وصول القادمين من طريق الشمال باتجاه طرق الخدمات والمجمعات التجارية وكذلك أمام القادمين من شارع الغرافة في اتجاه طريق الشمال، كما سيتم إزالة الدوار  المعروف بدوار الشيخ فيصل وتوفير مدخل ومخرج يربط طريق الغرافة بشارع المسحبية.

كما يتضمن المشروع إنشاء مسارات للدراجات الهوائية والمشاة بطول نحو 5.5 كيلومتر تمتد من الدحيل إلى الغرافة وأجزاء من طريق الشمال، وتنفيذ أعمال لتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي.