• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية "أشغال" تفتح شارع الخفوس والطرق الرابطة بشكل كامل أمام الحركة المرورية بطول 6.2كم

"أشغال" تفتح شارع الخفوس والطرق الرابطة بشكل كامل أمام الحركة المرورية بطول 6.2كم

15/03/2022

شارع الخفوس يوفر حركة مرورية مباشرة من طريق الدوحة السريع دون الحاجة لاستخدام شارع الوعب

​تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن افتتاح شارع الخفوس والشوارع المحيطة أمام الحركة المرورية بشكل كامل بطول أعمال نحو 6.2كم لربط مناطق مريخ ومحيرجة ولوعيب مع العديد من المرافق الحيوية والمنشآت الصحية والتعليمية والتجارية والرياضية القريبة.  
وقد قامت "أشغال" بتطوير شارع الخفوس بطول 3700 مترا وشارع أبطال آسيا 2019 بطول 1500 مترا وشارع البعيا بطول 1075 مترا بالإضافة لعدد من الشوارع الفرعية كشارع محيرجة وشارع أم الطين وشارع الصنيعة.

شارع الخفوس

وسيعمل شارع الخفوس على تحسين الحركة المرورية في المنطقة بعد تطويره بشكل جذري، حيث تم تحويل الشارع الذي كان يتألف من مسار في كل اتجاه إلى طريق يتألف من ثلاث مسارات في كل اتجاه ليستوعب أكثر من 10,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين وهو ما سيساهم في خفض زمن التنقل إلى أكثر من 60%.
ويزيد من أهمية الشارع الجديد أنه يتقاطع مع شارع الفروسية الحيوية ليصل بين الحركة المرورية القادمة من الريان وغرب الدوحة مروراً بشارع أبطال آسيا وشارع محيرجة وشارع أم الطين وصولاً لمحور صباح الأحمد وشارع الأمير (طريق الدوحة السريع) ليصل الحركة المرورية إلى السد شرقاً.

طريق بديل لشارع الوعب

وسيعمل فتح شارع الخفوس على توفير حركة مرورية مباشرة من طريق الدوحة السريع دون الحاجة لاستخدام شارع الوعب الموازي للوصول إلى محيرجة ومريخ ولوعيب وصولاً بشكل مباشر إلى الريان ومعيذر، وهو ما سيخفف من الضغط المروري، حيث يستطيع القادم من السد الوصول مباشرة من نفق الأمير إلى شارع الفروسية دون الحاجة لاستخدام شارع الوعب.

شارع الخفوس طريق رئيسي هام

يقع شارع الخفوس في منطقة تحتوي على العديد من المرافق الحيوية مثل استاد خليفة الدولي وأسباير زون وفيلاجيو مول ونادي الفروسية فضلا عن المنشآت التعليمية العديدة في المنطقة، وكذلك يخدم شارع الخفوس مناطق بعيا ومحيرجة ومريخ، ويزيد من أهمية الشارع اتصاله بمحور صباح الاحمد ذو الاهمية الحيوية جدا.
وفي إطار تعزيز السلامة المرورية التي تنتهجها هيئة الأشغال العامة فقد تم إنشاء جزيرة تفصل بين اتجاهي الطريق، بالإضافة الى إنارة الشوارع وأنظمة الرسائل الذكية وعلامات الطريق، كما تم الانتهاء من مسارات المشاة والدراجات على جانبي الطريق والانتهاء من أعمال التشجير والتجميل.

من جهته، أكد المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة، أن افتتاح شارع الخفوس والطرق الرابطة يخدم العديد من المناطق السكنية مثل مريخ ولوعيب ومحيرجة مع توفير طريق مواز لشارع الوعب ما يخفف من الضغط المروري هناك وهو ما يسهل الوصول إلى المنشآت الرياضية القريبة مثل أسباير زون واستاد خليفة الدولي والعديد من المرافق التعليمية والمدارس في المنطقة مثل مدرسة المجتمع للبنات، عمر بن الخطاب، مدرسة القادسية الابتدائية للبنين وأكاديمية أسباير.

شارع أبطال آسيا 2019

ويتكامل شارع الخفوس مع شارع أبطال آسيا الذي تم افتتاحه في 2019 ضمن مشروع تطوير شارع الخفوس بطول 1500 متراً والذي يوفر حركة مرورية مباشرة بين شارع الفروسية وشارع الوعب مرورا بشارع الخفوس.
وساهم شارع أبطال آسيا في تحسين الحركة المرورية في المنطقة بعد تطويره، حيث تم تحويل الشارع الذي كان يتألف من مسار في كل اتجاه إلى طريق يتألف من مسارين في كل اتجاه ليستوعب نحو 8000 مركبة في الساعة ليخدم أيضاً سكان مريخ وبعيا ولعيب ومحيرجة وكذلك الحركة المرورية القادمة بين شارع الفروسية وشارع الوعب والمنشآت الرياضية والتجارية القريبة.