• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفتتح نفقاً وجسراً جديدين على تقاطع مسيمير أمام الحركة المرورية القادمة من طريق المنطقة الصناعية والدائري الخامس في اتجاه الوكرة والوكير

"أشغال" تفتتح نفقاً وجسراً جديدين على تقاطع مسيمير أمام الحركة المرورية القادمة من طريق المنطقة الصناعية والدائري الخامس في اتجاه الوكرة والوكير

05/04/2020

افتتحاح نفق وجسر جديدين على تقاطع مسيمير

​افتتحت هيئة الأشغال العامة "أشغال" نفقاً وجسراً جديدين على تقاطع مسيمير أمام الحركة المرورية في اتجاه الوكرة والوكير أمام القادمين من طريق المنطقة الصناعية والطريق الدائري الخامس وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

وتنوه "أشغال" إلى أن النفق الجديد يصل طوله 750 متراً ليوفر تدفقاً مرورياً حرا من طريق المنطقة الصناعية في اتجاه الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع، كما أن الجسر يبلغ طوله 560 مترا ليربط مباشرة الطريق الدائري الخامس بالجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع.

وتشير "أشغال" إلى أن الحركة المرورية القادمة من الوكرة والوكير عبر الجزء الجنوبي من الدوحة السريع في اتجاه طريق الدوحة السريع وشارع 22 فبراير لاتزال مغلقة حيث من المتوقع فتح الطريق خلال الربع الثاني 2020.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس أحمد علي العمادي، من إدارة مشروعات الطرق السريعة في "أشغال"، أن الافتتاحات الجديدة ستحقق انسيابية مرورية كبيرة في كافة الاتجاهات، خصوصاً مع إلغاء عدد من التحويلات المرورية وتوفير ربط مباشر بين الطرق المختلفة.

وأضاف أن القاطنين في الوكرة والوكير هم أكثر المستفيدين من الافتتاحات الجديدة حيث يسهل النفق الوصول أمام القادمين من طريق المنطقة الصناعية والجسر أمام الحركة أمام القادمين من الطريق الدائري الخامس وهو ما سيخفف من الضغط المروري على الطرق المحيطة الأخرى ويوفر بدائل جديدة.

مزايا التقاطع

يعتبر التقاطع الجديد الذي يتألف من ثلاثة مستويات هو الأول من نوعه في قطر نظرا لاحتوائه على تسعة أنفاق توفر تدفقا مرورياً حراً، كما يحتوي التقاطع على جسرين رئيسيين آخرين يصلان بين شارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية في كلا الاتجاهين والطريق الدائري الخامس بالجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع في اتجاه واحد، وهو ما سيحقق انسيابية كبيرة في حركة المرور في كافة الجهات.

يبلغ طول أعمال التقاطع 6.1 كيلومتر، حيث يتكون التقاطع ما بين ثلاثة إلى أربعة مسارات في كل اتجاه لتستوعب نحو 30000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.

وسيعمل التقاطع الجديد عن اكتماله في الربع الثاني من 2020 على تحسين الحركة المرورية بشكل كبير ليختصر الزمن الرحلة بنحو أكثر من70% من زمن الرحلة.

"التقاطع السداسي"

يعتبر تقاطع مسيمير أول تقاطع في قطر يربط ستة طرق رئيسية وهي الطريق الدائري الخامس وطريق الدوحة السريع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة ومحور صباح الأحمد وطريق المنطقة الصناعية وشارع روضة الخيل.

كما يزيد من أهمية التقاطع كونه حلقة الوصل بين جنوب البلاد ووسط الدوحة وشمالها، حيث يربط التقاطع الحركة المرورية القادمة من الجنوب عبر الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع وصولا إلى طريق الدوحة السريع وطريق الشمال.

كما يربط الحركة المرورية بين المنطقة الصناعية وقلب الدوحة من خلال اتصال بشارع روضة الخيل الذي يتقاطع مع الطريق الدائري الرابع والثالث حتى الطريق الدائري الثاني وكذلك بين مناطق نعيجة والثمامة وبو هامور والمعمورة ومسيمير ويسهل الوصول إلى الوكرة والوكير والمنطقة الصناعية، يقع الطريق في منطقة حيوية والتي تحتوي على العديد من المرافق الحيوية وعلى رأسها استاد الثمامة، أحد ملاعب كأس العالم، خصوصا وأن التقاطع سيتضمن على ثلاثة جسور للمشاة تؤمن وصول الجماهير إلى استاد الثمامة.

كما يخدم التقاطع العديد المنشآت التعليمية والصحية والتجارية المهمة مثل القومسيون الطبي وهيئة الأرصاد الجوية إلى جانب الكثير من المدارس المختلفة والمركز الصحية والمجمعات التجارية القريبة.

تكامل التقاطع مع محور صباح الأحمد

يتكامل تقاطع مسيمير مع محور صباح الأحمد من خلال اتصاله بتقاطع الوطيات والذي يمثل تقاطع الوطيات رابطا استراتيجيا بين الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع بطريق الدوحة السريع الرئيسي وليوفر بذلك تدفقا مروريا حرا بين شمال البلاد وجنوبها مرورا بالدوحة، ويعتبر المشروع من التقاطعات الحيوية في البلاد حيث يتألف من مستويين تتضمن ثلاثة جسور وأربعة ممرات سفلية للمركبات ليسهل الوصول إلى المناطق السكنية المجاورة له مثل الثمامة ومسيمير وبوهامور ونعيجة والوكرة والوكير ويوفر تدفقا مروريا حرا أمام القادمين من هذه المناطق إلى مطار حمد الدولي والمناطق الجنوبية والدوحة ومنها إلى المناطق الشمالية بالبلاد.