• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفتتح ثلاثة جسور جديدة بطريق الخور السريع بشكل جزئي

"أشغال" تفتتح ثلاثة جسور جديدة بطريق الخور السريع بشكل جزئي

04/11/2018

الجسور المفتوحة تربط الحركة المرورية القادمة من طريق الشمال باتجاه سميسمة ولوسيل

تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن افتتاح ثلاثة جسور رئيسية أمام الحركة المرورية ضمن أعمال مشروع طريق الخور السريع بحضور المهندس محمد المري، مدير شؤون البنية التحتية بأشغال، والسيد محمد صالح العطان مدير بلدية الخور والذخيرة، والسيد راشد مشلش الخيارين مدير بلدية الظعاين، والسيد مشعل النعيمي عضو المجلس البلدي المركزي، والعميد محمد معرفية، مدير إدارة الهندسة والسلامة والمرورية، وعدد من مسؤلي الهيئة ومهندسي "أشغال".

وتشير "أشغال" إلى أن الجسور الجديدة هي أول إنجازات لمشروع طريق الخور السريع والذي من المقرر الانتهاء منه في الربع الرابع من 2019 حيث بلغ إنجاز المشروع نحو 60%.

يمتد المشروع بطول نحو 33 كيلومتر ليربط بين مدينة الخور ومدينة الدوحة مرورا بسميسمة وتنبك وأم قرن ولوسيل.

الافتتاحات الجديدة
يقع الجسر الأول بتقاطع سميسمة حيث تم فتح مسارين من بين ثلاث مسارات في كل اتجاه ليوفر تدفق مروري حر أمام القادمين من طريق الشمال عبر طريق سميسمة في اتجاه سميسمة.

وهذا الافتتاح بدوره سيعمل على إلغاء التحويلة المرورية المؤقتة مما سيحقق انسيابية مرورية أفضل وسيرفع درجة السلامة المرورية في الطريق.

كما تم فتح جسر آخر حيوي ضمن أعمال التقاطع الذي يربط الطريق المداري بمدينة لوسيل، حيث تم أيضا فتح مسارين من بين ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وهو ما يعتبر بمثابة حلقة وصل أمام القادمين من الطريق المداري ومن طريق الشمال عبر تقاطع المزروعة للوصول إلى لوسيل.

كما يقع الجسر الثالث بالتقاطع الرابط بين مدينة لوسيل وطريق الطرفة حيث تم فتح مسارين أيضا من بين ثلاثة مسارات ليسهل وصول القادمين من طريق الشمال عبر تقاطع إزغوى والمناطق المحيطة في اتجاه الدوحة ولوسيل.

من جانبه، أكد المهندس بدر درويش، مساعد مدير إدارة الطرق السريعة، أن أعمال مشروع طريق الخور السريع تسير على قدم وساق حسب المخطط الزمني مشيراً إلى أن الثلاث جسور هي أول افتتاحات المشروع وقد تم الانتهاء منها قبل موعدها المحدد.

 وأشار إلى أن طريق الخور السريع هو أحد الشرايين الحيوية في البلاد خصوصاً وأنه يوازي طريق الشمال ما سيعمل على تخفيف الضغط المروري عليه، لافتا إلى الطريق يتصل بالعديد من الطرق الرئيسية في البلاد مثل الطريق المداري فضلا عن سهولة وصول سكان أكثر من 15 منطقة سكنية فضلا عن ربط العديد من المرافق الاقتصادية والرياضية والخدمية والترفيهية على طول الطريق. 

ومن جهته، قال السيد مشعل عبد الله النعيمي عضو المجلس البلدي المركزي عن الدائرة 18: أشكر رئيس "أشغال" وفريق عمل المشروع. يعد افتتاح التقاطعات مهم جداً لتسهيل الوصول إلى المناطق، خاصة الافتتاح الجزئي للتقاطع الذي يربط الطريق المداري من شمال روضة الحمامة إلى لوسيل الذي يخفف الزحام في المستقبل على طريق الشمال.

ومن جهته، أكد السيد محمد صالح العطان، مدير بلدية الخور والذخيرة أن افتتاح ثلاث جسور لطريق الخور السريع سيسهل وصول القادمين من اطريق الشمال إلى مناطق الساحل مثل سميسمة ولوسيل وغيرها، مشيرا إلى أن المشروع عند اكتماله سيحقق انسيابية مرورية كبيرة.

ومن حهته، أكد السيد راشد مشلش الخيارين، مدير بلدية الظعاين أن طريق الخور السريع هو أحد المشاريع الضخمة التي تخدم كفاة المناطق من الخور إلى الدوحة وسيسهل الحركة المرورية بين المناطق وبعضها.

طريق الخور السريع
بدأت هيئة الأشغال العامة في نوفمبر 2016 في تحويل طريق الخور الساحلي إلى طريق سريع يمتد بطول نحو 33 كيلومتر من طريق الخور بمدينة الخور وصولا إلى شارع جامعة قطر بمدينة الدوحة. حيث تم التخطيط لزيادة عدد مسارات الطريق القديم إلى خمس مسارات في كل اتجاه تستوعب نحو 10000 مركبة في الساعة بدلا من مسارين في كل اتجاه تستوعب 4000 مركبة في الساعة فضلا عن مسارين للطوارىء ما سيساهم في زيادة القدرة الاستيعابية للطريق فضلا عن تعزيز السلامة المرورية التي تنتهجها "أشغال".

كما يتميز الطريق المستقبلي بتوفير جزيرة وسطى للخط الأحمر لخط سكك الحديد القطرية (قطر ريل) والذي من المقرر أن يربط الخور بالدوحة في محطتين رئيسيتين، هذا إلى جانب توفير مضمار أوليمبي للدراجات الهوائية بطول 34 كيلومتر على جانب الطريق وإقامة مسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 33 كيلومتر على الجانب الآخر من الطريق هذا إلى جانب إنشاء 42 نفقاً للمشاة والدراجات الهوائية.  

يضم المشروع 10 تقاطعات متعددة المستويات، ستة منها ذات تدفق مروري حر والتي تتصل بعدد من الطرق الرئيسية مثل الطريق المداري وطريق الطرفة وطريق سميسمة، كما تسهل الوصول إلى طريق الشمال وطريق لوسيل السريع. كما تحتوي على ثمان جسور و22 نفقاً وممراً سفلياً فضلا عن معبر للجمال ليربط محمية لوسيل الصغرى بحمية لوسيل الكبرى.

مناطق سكنية
يخدم الطريق إلى جانب الدوحة والخور أكثر من 15 منطقة سكنية مثل سميسمة وأم قرن وتنبك ووادي البنات وروضة الحمامة إلى جانب لوسيل واللؤلؤة ولقطيفية والطرفة وغيرها.

منشآت رياضية
كما يعتبر الطريق حلقة وصل رئيسية لعدد من ملاعب كأس العالم حيث يتصل مباشرة بكل من استاد لوسيل واستاد البيت كما يسهل الوصول إلى استاد الريان من خلال اتصال الطريق بالطريق المداري، كما يسهل الوصول إلى مركز شباب سميسمة ومركز شباب الخور ونادي الخور وكذلك مجمع رياضات لوسيل ونادي الدوحة للجولف.

مرافق اقتصادية
كما سيخدم طريق الخور السريع العديد من المرافق الاقتصادية والحيوية مثل مدينة لوسيل واللؤلؤة والخليج الغربي حيث الشركات ومناطق الأعمال المختلفة والفنادق، كما يسهل الوصول إلى مجمع خدمات الظعاين ومحميات لوسيل وغيرها.

مرافق ترفيهية
كما سيعمل الطريق على توفير حركة مرورية سلسلسة أمام المتجهين إلى عدد من المرافق الترفيهية مثل كتارا وشاطىء سميسمة وشاطىء الفركية ومجمع احتفالات الظعاين.

مؤسسات تعليمية
كما يسهل الطريق الوصول إلى العديد من المؤسسات التعليمية مثل جامعة قطر وكلية المجتمع في قطر وكلية شمال الأطلنطي وأكاديمية قطر للقادة ومعهد الدوحة للدراسات العليا وكلية شمال الأطلنطي.