• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية فتح باب تقديم طلبات الترشّح للجائزة الخضراء لعام 2020 لجميع مشروعاتها

فتح باب تقديم طلبات الترشّح للجائزة الخضراء لعام 2020 لجميع مشروعاتها

18/08/2020

فتح باب تقديم طلبات الترشح للجائزة الخضراء لعام 2020، التي تشمل الآن مقاولي جميع مشروعات "أشغال" الجاري تنفيذها تحت إشراف شؤون المشروعات

أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن فتح باب تقديم طلبات الترشح للجائزة الخضراء لعام 2020، والتي تم توسيع نطاقها حالياً لتشمل مقاولي جميع مشروعات "أشغال" الجاري تنفيذها تحت إشراف شؤون المشروعات، ولم تعد تقتصر على المشروعات التابعة لإدارة مشروعات الطرق فقط.

ويأتي هذا التوسع في المبادرة تماشياً مع استراتيجية "أشغال" للتحسين والتطوير المستمر والتزامها برفع مستوى العمل فيما يتعلق بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في إطار العمليات والإجراءات والتصاريح البيئية داخل "أشغال" وفي قطاع التشييد والبناء بدولة قطر.

وتعتبر الجائزة الخضراء حدثاً سنوياً أطلقته إدارة الجودة والسلامة وإدارة مشروعات الطرق في "أشغال" في عام 2018 لتوزيع الجوائز بهدف تشجيع المقاولين والشركات الاستشارية على تبني أفضل الممارسات في تطبيق الإجراءات البيئية والاستدامة أثناء مرحلة تنفيذ المشروعات، حيث تستهدف كافة الجوانب ومنها ضبط جودة الهواء، ومعالجة المياه الجوفية، وخفض الانبعاثات الكربونية، وإعادة تدوير المواد، والاستخدام الأمثل للتكاليف والموارد المالية.

وتهدف هذه المبادرة إلى تقييم مدى فعالية إدارة الاستدامة في المشروعات الجاري تنفيذها وتكريم إسهامات الشركات التي تقدم أداءً متميزاً ومستمراً في المشروعات المختلفة. كما تهدف المبادرة أيضاً إلى تحديد ممارسات الاستدامة المتميزة في مواقع العمل، وتبادل الحلول المبتكرة والعملية بين الأطراف المعنية بغرض تطبيقها على نطاق أوسع.

تم إصدار الجدول الزمني لفاعلية هذا العام رسمياً من قبل إدارة الجودة والسلامة في 12 يوليو 2020، على أن يتم تقديم الطلبات في موعد أقصاه 31 أغسطس 2020.وسيتم تشكيل لجنة لاختيار الشركات الفائزة مكونة من ممثلين عن إدارة الجودة والسلامة والإدارات التابعة لشؤون المشروعات في "أشغال"، حيث ستقوم هذه اللجنة بدراسة كافة الطلبات ومن ثم وضع قائمة بعدد من المشروعات المرشحة للفوز بالجائزة الخضراء لعام 2020. كما سيتم عمل زيارات ميدانية إلى مواقع المشروعات التي وقع عليها الاختيار ودعوة القائمين على كل مشروع إلى عمل عرض تقديمي مدته 15 دقيقة. وبعد الانتهاء من الزيارات الميدانية والعروض التقديمية، ستقوم لجنة الاختيار بتحديد موعد إقامة حفل توزيع الجوائز حيث سيتم الإعلان عن الفائزين بالجائزة الخضراء وشهادات التقدير الخاصة لعام 2020.

ومن الجدير بالذكر أن مبادرة الجائزة الخضراء التي أطلقتها "أشغال" قد حققت نجاحاً كبيراً، حيث تم تتويج هذا النجاح من خلال حصولها على جائزة "أفضل مبادرة للاستدامة الحكومية" المقدمة من "مجلس قطر للمباني الخضراء" لعام 2019، كما تم ترشيح "أشغال" مؤخراً للفوز بجائزة "تأثير الاستدامة لعام 2020" المقدمة من معهد الإدارة والتقييم البيئي البريطاني عن فئة حملة الاستدامة في القطاع الحكومي. 

الفائزون في مبادرة الجائزة الخضراء 2018

ائتلاف شركتي بوم للإنشاءات وشركة لوتس للتجارة والمقاولات عن:
مشروع الطرق والبنية التحتية في شمال الناصرية (الحزمة الثانية)، مشروع الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في شمال الوكير، مشروع تطوير الطريق الرابط من الطريق التجاري إلى الطرق الرئيسية في الوكرة (الحزمة الرابعة)، ومشروع إنشاء محطة رفع الصرف الصحي وبئر للحقن العميق في المشاف الغربية (الحزمة الخامسة). 

شركة البناء القطرية: مشروع الطرق والبنية التحتية في المنطقة الصناعية بالدوحة (الحزمة الثالثة).

ائتلاف شركتي اتحاد المقاولين الخليجية وشركة واد ادامز للمقاولات عن مشروع الطرق والبنية التحتية في المنطقة الصناعية بالدوحة (الحزمة الثانية).

تقدير خاص - مبادرة الجائزة الخضراء 2018
إئتلاف شركة يو سي سي وشركة انفرا روود عن مشروع الثقافة البيئية الأكثر إنعاشاً للطرق والبنية التحتية وذلك لمشروع الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب الوكير. 

إئتلاف شركات يو سي سي وواد ادامز وتيرنا عن أفضل إدارة للإنشاءات والبيئة لمشروع الطرق والبنية التحتية في المنطقة الصناعية بالدوحة (الحزمة الثانية).

شركة كيو بي اس العالمية عن أكثر الحلول المبتكرة للحد من النفايات لمشروع تطوير الطرق التجارية إلى طريق الوكرة الرئيسي (الحزمة الخامسة)، وأعمال الطرق المؤقتة الرابطة لإستاد الوكرة.

شركة بن عمران للتجارة والمقاولات عن أفضل ممارسات ترشيد الطاقة لمشروع تلبية احتياجات البنية التحتية للصرف الصحي لمنطقة بني هاجر واستاد الريان (الحزمة الثانية).

ائتلاف بوم للإنشاءات ولوتس للتجارة والمقاولات عن أفضل مشروع لإدارة نفايات الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في شمال الوكير، ومشروع تطوير الطريق الرابط من الطريق التجاري إلى الوكرة الرئيسي (الحزمة الرابعة)، ومشروع إنشاء محطة رفع الصرف الصحي وبئر للحقن العميق في المشاف الغربية (الحزمة الخامسة).

إئتلاف شركة لارسن آند توربو/ وشركة آل سريع للتجارة والمقاولات عن أفضل إدارة لنزح المياه لمشروع الطرق والبنية التحتية في المنطقة الصناعية بالدوحة (الحزمة السادسة).

اتش بي كي للمقاولات عن إدارة النفايات العامة الأكثر استباقية لمشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في بني هاجر (المرحلة الأولى والثانية).

إئتلاف شركة نايل وبن حرمل وشركة هيدرو اكسبورت قطر شركة البناء الصينية للهندسة المدنية عن أفضل استجابة طارئة للفيضانات لمشروع الطرق والبنية التحتية في غرب معيذر (المرحلة الأولى). 

شهادة تقدير ومساهمة - جائزة المبادرة الخضراء 2018

شركة بن عمران للتجارة والمقاولات عن مشروع استراتيجية تصريف مياه الأمطار للمنطقة الصناعية بالدوحة، ومشروع الطرق والبنية التحتية في الفروش والخريطيات (الحزمة الأولى).

شركة كواليتي بيسد ستركشرز إنترناشيونال ذ.م.م لمشروع الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب الوكير (الحزمة الثانية والثالثة والرابعة).

الفائزون بجائزة المبادرة الخضراء 2019

شركة كواليتي بيسد ستركشرز إنترناشيونال ذ.م.م لمشروع الطرق والبنية التحتية في مشروع لأراضي المواطنين في جنوب الوكير (الحزمة الثانية والثالثة والرابعة).

إئتلاف شركة يو سي سي وشركة انفرا روود لمشروع الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب الوكير (حزمة 1)، ومشروع الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف (الحزمة الثالثة).