• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تنظم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة 2023

"أشغال" تنظم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة 2023

05/06/2023

شارك في الفعالية أكثر من 100 متطوع وناشط بيئي إلى جانب فريق عمل المشروع



​في إطار جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية في جميع مشاريعها ونشر الوعي حول أهمية المشاركة المجتمعية الفعّالة لحماية البيئة والحفاظ على مواردها للأجيال القادمة، نظمت هيئة الأشغال العامة "أشغال" فعالية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة 2023، وذلك تزامناً مع اكتمال شبكات الأمطار ضمن مشروع برنامج تصريف مياه الأمطار لمناطق جنوب الدوحة التابع لإدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي، الذي يساهم بتوفير حل لمشاكل تجمعات مياه الأمطار بعدة مناطق ومنها منطقة الوكرة‏.

وشارك في الفعالية أكثر من 100 متطوع وناشط بيئي إلى جانب فريق عمل المشروع، حيث قاموا بتنظيف شاطئ الوكرة من المخلفات والمواد البلاستيكية الضارة بالبيئة، كما شارك فريق المشروع خلال الفعالية بإزالة مخلفات البناء الموجودة وأنظمة الضخ المؤقتة والأنابيب التي كان يتم استخدامها بموسم هطول الأمطار، بالإضافة إلى تسوية أرض الشاطئ ومد طبقة من الرمال النظيفة.

‏وبهذه المناسبة قال المهندس خالد سيف الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال": "‏تشارك الهيئة باحتفالات اليوم العالمي للبيئة للتأكيد على التزامها بالحفاظ على البيئة خلال تنفيذ المشاريع التطويرية للبنية التحتية بالدولة، والمساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في مجال حماية البيئة بالتعاون مع كافة الجهات بالدولة." مؤكداً أن مشاركة هذا العدد الكبير من المتطوعين في تنظيف شاطئ الوكرة يعكس مدى ازدياد الوعي حول أهمية حماية البيئة لدى أفراد المجتمع‏. 

وأشار المهندس خالد الخيارين إلى أهمية التعاون بين هيئة الأشغال العامة ووزارة البلدية متمثلة في بلدية الوكرة، والذي ساعد على تخطي العديد من التحديات التي واجهت فريق العمل خلال مراحل تنفيذ أعمال المشروع.

‏وقامت الهيئة ممثلة بالمهندس خالد سيف الخيارين بتكريم الضيوف المشاركين وفريق عمل مشروع برنامج تصريف مياه الأمطار من جانب "أشغال" ومقاول التنفيذ الرئيسي شركة حمد بن خالد للمقاولات والمكتب الاستشاري المشرف على المشروع شركة بارسونز العالمية المحدودة، وذلك تقديراً لمساهمتهم في مجال حماية البيئة والمشاركة المجتمعية بمنطقة الوكرة، إلى جانب توفير بيئة عمل آمنة في المشروع والتي أثمرت بتحقيق 7,000,000 ساعة عمل بدون حدوث إصابات.

برنامج تصريف مياه الأمطار – المرحلة الثالثة

وعن برنامج تصريف مياه الأمطار، صرّح المهندس خالد القطامي، مساعد مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي، أنه تم البدء بتنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من البرنامج في ابريل 2020 بهدف توفير حلول عملية لمشاكل تجمعات مياه الأمطار في أكثر من خمسة وثلاثين منطقة شمال وجنوب الدوحة، منها منطقة الوكرة، مما سيساهم في تلبية احتياجات السكان وتحسين جودة الحياة والظروف البيئية فيها.

وفيما يتعلق بمنطقة الوكرة، أوضح المهندس خالد القطامي أنه تم الأخذ بالاعتبار في مرحلة التصميم كميات الأمطار المتوقع هطولها بمنطقة الوكرة والمواقع الحيوية بها مثل طريق الوكرة الرئيسي والمناطق المحيطة بإستاد الجنوب ومستشفى الوكرة العام وبعض المناطق السكنية، بالإضافة إلى سوق الوكرة القديم والمنطقة المحيطة به، حيث تم تصميم الخزان الأرضي بسعة 40,000 متر مكعب‏.

وأشار المهندس خالد القطامي إلى أنه تم ضمن المشروع إنجاز أعمال تنفيذ شبكات تصريف مياه الأمطار الرئيسية بطول إجمالي يصل إلى 75 كيلومتر، منها 19 كيلومتر من الشبكات في منطقة الوكرة، حيث تغطي هذه الشبكات 108 نقاط للتحكم في فيضان المياه شمال وجنوب الدوحة.

المساهمة المجتمعية والبيئية

وكان لمشروع برنامج تصريف مياه الأمطار – المرحلة الثالثة مساهمة فعّالة على الصعيدين المجتمعي والبيئي، بالتنسيق مع بلدية الوكرة والجهات المختصة بالدولة، حيث تمت تسويه تلال الدفان الناتجة من توسعات ميناء الوكرة منذ سنوات بكميات وصلت إلى 340,000 متر مكعب على ساحل الوكرة.

كما أن الأعمال التي تم تنفيذها خلال المراحل المختلفة للمشروع ساهمت في إعادة تدوير 470,000 طن من مواد الردم حتى الآن، إضافة إلى إعادة تدوير أكثر من 29,000 متر مكعب من الأسفلت المكشوط من الطرق القائمة قبل البدء بأعمال الحفر وإعادة استخدامها لتمهيد الطرق المؤقتة والتحويلات المرورية بالمشروع مما ساهم في تقليل الاعتماد على المواد المستوردة من الخارج. 

ومن ناحية أخرى فقد تم استغلال الموارد المائية الناتجة عن أعمال نزح المياه الجوفية بعد معالجتها بطرق أولية واستخدامها في تقليل تطاير الغبار والأتربة أثناء تسوية تلال الدفان، وذلك بدلاً من استخدام مياه الشرب.

وقد ساهمت هذه الأعمال في خفض البصمة الكربونية للمشروع بإجمالي 2,500 طن من ثاني أكسيد الكربون بمنطقة الوكرة فقط، ما يعادل كمية الانبعاثات الضارة التي تمتصها أكثر من 78,000 شجرة من الأشجار الناضجة على مدار عام كامل.

جهود مستمرة لحماية البيئة وتحقيق الاستدامة

وتواصل هيئة الأشغال العامة "أشغال" جهودها لتطبيق مفهوم الاستدامة وحماية البيئة من خلال مشاريعها، وإحداث التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة، وذلك في إطار التزامها بأن تلعب دوراً محورياً تسهم من خلاله في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لدولة قطر، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وقد قامت الهيئة بتنفيذ عدد من الأنظمة والبرامج والمبادرات بهدف إشراك جميع المعنيين والمختصين من الشركات الاستشارية والمقاولين والمورّدين إلى جانب العمّال وغيرهم، وتشجيعهم على تبني الممارسات البيئية الإيجابية وابتكار حلول جديدة وتطبيقها في مختلف مراحل تنفيذ المشاريع، إلى جانب إعادة تدوير المواد المستخدمة في أعمال الإنشاء.

كما قامت "أشغال" بإنشاء ثلاث مناطق مخصصة لإعادة تدوير مواد البناء في مواقع استراتيجية تقع شمال وغرب وجنوب مدينة الدوحة، حيث يتم معالجة وتدوير مخلفات مواد البناء الرئيسية داخل المشاريع مثل نواتج الحفر والأسفلت المعاد تدويره والخرسانة ومخلفات الهدم بدلاً من التخلص منها في مكبات النفايات.

كما تشمل مبادرات "أشغال" لإعادة التدوير معالجة مواد الدفان ونواتج الحفر ليتم استخدامها في أعمال إعادة الردم ورصف طبقة ما تحت الأساس وطبقة الطريق وتبطين الأنابيب. كما تتم معالجة مخلفات الهدم والمخلفات الخرسانية بحيث يتم فرز وفصل مكوناتها، وتتم إعادة تدوير المخلفات من الصلب ويتم استخدام الجابرو بعد معالجته لتحسين جودة نواتج الحفر المعاد تدويرها.

كما تستخدم مياه الصرف الصحي المعالجة التي تنتجها المحطات يومياً في عدة استخدامات تدعم الاستدامة البيئية كنوع من إعادة التدوير مثل ري المسطحات الخضراء وتجميل الطرق، زراعة الأعلاف، أنظمة التبريد، غسيل الرمال المستخدمة في البناء مشاريع الطرق والبناء.

ويذكر أن العديد من الإنجازات الهامة التي حققتها "أشغال" في مجال إدارة البيئة والاستدامة والجهود التي بذلتها في هذا المجال كُلّلت بالحصول على جوائز عالمية وإشادة دولية من عدد من أهم وأرقى المؤسسات العالمية المتخصصة في هذا المجال نتيجة لاستخدامها للعديد من الأدوات المبتكرة.