• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفتتح التقاطع المعروف بالصدفة على طريق الوكرة الرئيسي بشكل جزئي

"أشغال" تفتتح "التقاطع المعروف بالصدفة" على طريق الوكرة الرئيسي بشكل جزئي

10/07/2021

افتتاح مسارين من أصل ثلاثة مسارات على التقاطع

​افتتحت هيئة الأشغال العامة "أشغال" التقاطع "المعروف بالصدفة" بشكل جزئي على طريق الوكرة الرئيسي وذلك بعد تحويل الدوار إلى تقاطع ضوئي ليربط بين طريق الوكرة ومدينة الدوحة من جهة ومدينة مسيعيد من جهة أخرى، ضمن أعمال مشرع تطوير الوكرة الرئيسي، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

ويتضمن الافتتاح فتح مساريين من أصل ثلاثة في كل اتجاه على طريق الوكرة باتجاه دوار سوق الوكرة ومدينة مسيعيد من جهة، وباتجاه التقاطع القائم على نفق الوكرة ومدينة الدوحة من جهة أخرى.

ويعتبر تقاطع سوق الوكرة بمثابة حلقة وصول رئيسية حيث يقع التقاطع عند المدخل الشمالي لمدينة الوكرة ليربط الحركة المروية باتجاه طريق الوكرة في كلا الاتجاهيين وذلك لتسهيل الوصول لشمال وجنوب شمال المدينة.

وسيوفر التقاطع الجديد تدفق مروري حر إلى العديد من المرافق الحيوية مثل شاطئ الوكرة للعائلات وسوق الوكرة القديم، ومجمع الخدمات الحكومية، بالإضافة إلى عدد كبير من المجمعات السكنية والتجارية الممتدة على جانبي طريق الوكرة الرئيسي، كما سيعزز التقاطع من حركة المرور المتجهة إلى إستاد الجنوب عبر تقاطع سوق الوكرة الذي يسهل الوصول إلى الجزء لجنوبي من طريق الدوحة السريع المؤدي إلى ملعب كأس العالم.

كما يعد التقاطع امتداداً لطريق الوكرة الرئيسي المرتبط بمحطة الوكرة، حيث يتكامل طريق الوكرة مع الخط الأحمر لسكك الحديد القطرية (ريل) في جزيرته الوسطى والذي يربط بدوره مدينتي الوكرة والدوحة عبر محطتي الوكرة وراس بو فنطاس الرئيسيتين.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس صالح الشيبة من إدارة مشاريع الطرق السريعة في "أشغال" أنه تم إنجاز 82% من أعمال مشروع تطوير طريق الوكرة الرئيسي والذي سيعمل عند اكتماله إلى تحسين الحركة المرورية بين الدوحة والوكرة والمناطق الجنوبية.

وأوضح الشيبة أنه تم تحويل الدوار القديم إلى تقاطع بإشارات ضوئية ليعزز توزيع الحركة المرورية في كافة الاتجاهات القادمة والمؤدية إلى الوكرة ومسيعيد من جهة والدوحة من جهة اخرى.

وبين صالح الشيبة أن افتتاح "تقاطع الصدفة" يعتبر استكمالاً لأعمال تحويل الدوارات الرئيسية لتقاطعات بإشارات ضوئية على امتداد طريق الوكرة حيث بدأت أعمال تطوير التقاطع بعد الانتهاء من تحويل دواري الجبل وسوق الوكرة والدوار القائم على نفق الوكرة إلى تقاطعات بإشارات ضوئية.

نقل مجسم الصدفة

ولإتاحة المجال أمام استكمال أعمال التقاطع المعروف بدوار الصدفة وتحويله إلى تقاطع بإشارات ضوئية، قامت "أشغال" بنقل مجسم الصدفة الشهير وإعادة تركيبه في سوق الوكرة القديم عند دوار الفرضة ضمن استراتيجية "أشغال" القائمة على تطوير وإنشاء البنى التحتية المختلفة مع الحفاظ على الإرث الحضاري للدولة ضمن رؤية قطر الوطنية 2030.

وجدير بالذكر أن مجسم الصدفة الشهير له رمزية كبيرة لسكان مدينة الوكرة والتي اشتهرت بصيد الأسماك واللؤلؤ، حيث تم تشييده في أواخر ثمانينيات القرن الماضي وتركيبه على طريق الوكرة ليستلهم تاريخ تلك المدينة الساحلية ذات الطبيعة الهادئة.

وقد التقت توجهات "أشغال" مع رغبة المواطنين في مدينة الوكرة في ترميم معلم الصدفة كـمعلم تذكاري شهير في مدينة الوكرة لخدمة عدد من الأهداف، أهمها إبراز طبيعة المدينة الساحلية وإرثها المتميز وخصائصها المجتمعية والتاريخية.

أعمال طريق الوكرة الرئيسي

حالياً، تستكمل “أشغال" أعمال مشروع تطوير الوكرة، حيث تمتد تلك الإنشاءات بطول 5.5 كيلومتر من قرب دوار الصدفة حتى محطة الوقود الواقعة باتجاه طريق مدينة مسيعيد، لتشمل تحويل ثلاثة دوارات رئيسية، هي دوار الصدفة ودوار سوق الوكرة (المعروف بدوار أوريدوو) ودوار العفجة (المعروف بدوار الجبل) إلى تقاطعات بإشارات ضوئية، إضافةً إلى إنشاء تقاطع الوكير.

أهمية مشروع طريق الوكرة الرئيسي

يخدم طريق الوكرة عدداً كبيراً من الأحياء والمجمعات السكنية والتجارية في مناطق الوكرة والوكير ويعد أحد أهم مشروعات المنطقة الجنوبية، كونه سيسهل حركة مرور سكان مدينة الوكرة مباشرة باتجاه مدينة الدوحة شمالاً وإلى مدينة مسيعيد من الناحية الجنوبية.

يعد تطوير الطريق الرئيسي للوكرة استكمالاً لمشاريع شبكة الطرق السريعة في قطر. وذلك لأنه سيحقق أثراً إيجابياً كبيراً على الحركة المرورية في المنطقة الجنوبية، كما ستنعكس آثاره الإيجابية في تخفيف الضغط المروري بنسبة 60% في كافة مناطق الوكرة، متكاملاً بذلك مع باقي المحاور بشبكة الطرق السريعة التي تم افتتاحها مؤخراً كالطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع (طريق الوكرة الموازي) الذي يرتبط باستاد الجنوب، أحد الملاعب المستضيفة لكأس العالم في قطر 2022.