• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

"أشغال" تمهد الطريق لجماهير استاد لوسيل

07/09/2022

استاد كأس السوبر ونهائي كأس العالم فيفا قطر 2022



تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن استعداد الطرق المؤدية لإستاد لوسيل لاستقبال جماهير كأس سوبر لوسيل وختام نهائي كأس العالم فيفا قطر 2022، حيث يستضيف استاد لوسيل، ذو السعة الاستيعابية الأكبر بين كافة إستادات المونديال، مباراة كأس السوبر يوم الجمعة الموافق 9 سبتمبر 2022.

تبدأ الرحلة إلى استاد لوسيل عبر طريق سريع فريد يتميز بطابع خاص وهو طريق الخور السريع، ومن الجنوب حيث تتزين بوابة طريق لوسيل بأيقونة التحدي "أقواس 5/6". وللقادمين من الجنوب ومختلف مناطق الدوحة يعد طريق المجد الطريق الاستراتيجي الأمثل لربط استاد لوسيل بأكثر من 30 منطقة سكنية. 

لم يتوقف دور "أشغال" عند إنشاء طرق تربط المناطق بعضها البعض بل امتد العمل لإنشاء شبكة متطورة من مسارات المشاة والدراجات الهوائية من أجل خلق نمط حياة صحي وربط المناطق السكنية المجاورة بالإستاد وأهم الأماكن الترفيهية والمرافق الخاصة به، أهمهم المسار الأولمبي الذي يمتد بطول طريق الخور بطول 33 كم. ومع افتتاح حديقة 5/6 بطريق لوسيل أصبح للجمهور متنفس لقضاء وقت ممتع، بالقرب من كتارا واللؤلؤة ولوسيل.

طريق الخور السريع

طريق مباشر لإستاد لوسيل ومواقف السيارات الخاص به في الاتجاهين. يصل طوله إلى 33 كم ويضم عشرة تقاطعات، ويعتبر نقطة وصل هامة للربط بين المناطق الشمالية والشرقية مع مدينة الدوحة ونحو 20 منطقة سكنية مثل سميسمة وأم قرن وتنبك ووادي البنات وروضة الحمامة إلى جانب لوسيل واللؤلؤة ولقطيفيه والطرفة وغيرها. كما يسهل الطريق الوصول إلى مسيعيد ودخان من خلال تقاطعه مع طريق المجد.

يوفر طريق الخور سعة مرورية تصل إلى ما يقارب 20000 مركبة في الساعة في الاتجاهين، مما يعمل على تحسين الحركة المرورية واختصار زمن الرحلة للوصول إلى الاستاد. ذلك مع توفير مساراً للمترو في جزيرته الوسطى. 

ومع النهضة العمرانية التي شهدتها مدينة لوسيل خلال الأعوام القليلة الماضية، نجح طريق الخور في أن يكون محوراً للتنمية في المنطقة الشمالية الشرقية من دولة قطر بطول الساحل الشرقي من الدوحة وصولاً للخور وراس لفان.

يربط الطريق كذلك بين استاد لوسيل واستاد البيت ويسهل الوصول إلى استاد الريان واستاد المدينة التعليمية من خلال اتصاله بطريق المجد، مما سيسهم في سهولة تنقل المشجعين بين الاستادات أثناء المونديال، بالإضافة إلى توفير حركة مرورية سلسة أمام المتجهين من وإلى العديد من الأماكن الترفيهية مثل بوليفارد لوسيل وحديقة 5/6 وكتارا وشاطئ سميسمة وشاطئ الفركية وغيرهم.

طريق المجد

يتميز طريق المجد كونه طريقاً سريعاً يتألف من 7 مسارات في كل اتجاه بين مسيعيد والخور ولوسيل بطول 130 كيلومتر، بقدرة استيعابية تصل لأكثر من 14000 مركبة في الساعة. ويضم الطريق 18 تقاطعاً ليوفر تدفقاً مرورياً حراً بين جنوب وشمال البلاد دون الحاجة للعبور بمدينة الدوحة، وهو ما يساهم في اختصار زمن الرحلة إلى نحو أكثر من 50%. 

يخدم طريق المجد عدداً كبيراً من المناطق وفي مقدمتها مسيعيد والوكرة والوكير ومناطق جنوب الدوحة لتشمل عين خالد وأم السنيم إلى جانب الوعب والعزيزية والمرة وأبو نخلة ومكينيس ومعيذر والسيلية والمعراض.

يوفر الطريق ربطاً مباشراً مع عدد من الاستادات مثل استاد البيت واستاد لوسيل وكل من استاد الجنوب والثمامة و974، ويعزز الحركة المرورية من وإلى العديد من المرافق الهامة مثل ميناء حمد ومطار حمد الدولي والمنطقة الصناعية والمناطق اللوجستية، كما يعمل على سهولة الوصول إلى المراكز والأسواق التجاريةً مثل قطر مول والسوق المركزي فضلاً عن المناطق السياحية مثل اللؤلؤة وكتارا والمرافق الترفيهية مثل مجمع احتفالات الرفاع والظعاين والعديد من الشواطئ مثل سيلين والوكرة والخور وسميسمة وغيرهم. 

طريق لوسيل السريع

يقع طريق لوسيل في منطقة حيوية تربط الدوحة بمدينة لوسيل وتضم العديد من الوجهات العامة مثل اللؤلؤة وكتارا والمنطقة الدبلوماسية، وعدد كبير من الأحياء السكنية والفنادق والمجمعات التجارية. ومع ما يتضمنه الطريق من 10 كم وأربعة مسارات في كل اتجاه، وعدد من الجسور والانفاق المتطورة، يساهم طريق لوسيل وبشكل فعال في تحسين الحركة المرورية وتسهيل الوصول للعديد من الوجهات.

يتميز الطريق باحتوائه على مسارات منفصلة للمشاة والدراجات الهوائية بطول أكثر من 8 كم لكل منهما، ويحتوي على واحدة من أهم الأيقونات المعمارية في قطر وهي أقواس 5/6

طريق الشمال

قامت "أشغال" بتطوير طريق الشمال وتوسعة مساراته وإنشاء عدد من التقاطعات لتوفير تدفقاً مرورياً وربط مباشر مع العديد من المناطق، كما قامت بإنشاء طرق خدمية على طول طريق الشمال بطول حوالي 200 كيلومتراً، بالإضافة إلى إنشاء تقاطعين جديدين في منطقة إزغوى وأم صلال، وتنفيذ أعمال التطوير والتوسعة لثلاثة تقاطعات كتقاطع لحويلة، الخيسة، الخريطيات وإزغوى وغيرهم.

الطرق المجاورة لطريق الخور السريع

يضم المشروع تطوير سبعة طرق منفصلة يصل إجمالي طولها إلى 26 كم تقريباً. توفر الطرق ثلاث مسارات في كل اتجاه وستة تقاطعات. ارتفعت الطاقة الاستيعابية لتلك الطرق بعد تطويرها لتوفر تدفقاً مرورياً في كافة الاتجاهات. تقع الطرق السبعة في منطقة وادي البنات وروضة الحمامة وتنبك وأم قرن إضافة إلى تطوير ثلاثة طرق في منطقة الظعاين. هذا وتضمن المشروع إنشاء مسار مخصص للمشاة بطول 29 كم ومسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 10 كم.

مسارات للمشاة والدراجات الهوائية محيطة بالإستاد 

بذلت "أشغال" ولجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، بالتعاون مع الجهات المعنية وعلى رأسهم وزارة البلدية، جهداً كبيرة لزيادة رقعة المسطحات الخضراء ضمن أعمال التجميل والتشجير وتظليل مسارات المشاة والدراجات الهوائية وتوفير أماكن للاستراحة. تتصل هذه المسارات بجميع الملاعب المستضيفة لبطولة كأس العالم بالإضافة إلى مناطق المشجعين والعديد من المناطق التجارية وأماكن إقامة المشجعين والمنتزهات، كما تتصل أيضا بمحطات الحافلات والمترو ومواقع اركن وتنقل.

وبهدف تعزيز الانتقال والحركة للزائرين والمشجعين، تميزت الطرق التي نفذتها "أشغال" لخدمة استاد لوسيل بشبكة متطورة من المسارات المتصلة للمشاة ولراكبي الدراجات الهوائية والتي يمكن من خلالها الوصول لاستاد لوسيل وأهم الأماكن الحيوية المرتبطة به وما حوله من مناطق، مما يعزز من اتباع الأنماط الصحية في الانتقال ويخلق تجربة مختلفة للوصول للإستاد.

تتصل تلك المسارات بطريق الخور وطريق لوسيل، ومنهما إلى استاد لوسيل وتساهم في الربط مع محطات مترو لوسيل، وكتارا، ولقطيفيه، وجامعة قطر، والقصار. كما تربط مع نادي الدوحة للجولف، ونادي الدحيل الرياضي، وجامعة قطر ودوحة فستيفال سيتي، المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا.

المسار الأولمبي 

يمتد المسار الأولمبي للدراجات الهوائية على طول 33 كيلومتر وعرض سبعة أمتار تسمح بإقامة مسابقات رياضية عالمية لاسيما وأنه تم تصميم المسار الأولمبي ليسمح بسرعة تصل إلى 50 كيلومتر في الساعة خصوصا مع توفير 29 نفقاً للمرور دون توقف و5 جسور، كما قامت "أشغال" بتزويد خمسة مواقف للسيارات على امتداد المضمار بالقرب من جامعة قطر ومحطة مترو لوسيل وحلبة لوسيل الدولية وتقاطع سميسمة وإستاد البيت، للتشجيع على ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية في أي وقت ومن أي مكان.

ولتسهيل استخدام المسارات على طول الطريق تم توفير 80 موقفاً للدراجات الهوائية إلى جانب 100 مقعداً و20 استراحة.

مسارات متعددة

قامت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة بتنفيذ أعمال الزراعة والري وإنشاء مسارات متصلة وآمنة للمشاة والدراجات الهوائية، مع توافر الأثاث اللازم للاستراحة (مقاعد - مواقف للدراجات الهوائية) في عدة شوارع بالمنطقة المحيطة بإستاد لوسيل وأهمها:

• شارع الجامعة العربية بطول 6.4 كم 

• شارع جامعة الدول العربية المرحلة الثانية بطول 9.5 كم

• شارع الطرفة بطول 5.5 كم 

• شارع البحيرة بطول 6.2 كم

• شارع لقطيفيه بطول 4.4 كم

• شارع الجامعة (لقطيفية إلى البحيرة) بطول 1.5 كم

• شارع العب بطول 3 كم

حديقة 5/6 

تحتوي الحديقة على مناطق مفتوحة وتبلغ مساحة المسطحات الخضراء بها حوالي 107 ألف متر مربع، كما تتضمن حوالي 11,800 متر مربع من الشجيرات الصغيرة والسور الشجري، بالإضافة إلى حوالي 1,500 شجرة.

تتضمن الحديقة العديد من المرافق التي تؤهلها لتكون نقطة جذب للزوار والسياح، حيث تحتوي على مناطق مظللة لجلوس العائلات ومناطق للعب الأطفال تناسب مختلف المراحل العمرية، ومناطق مخصصة للاحتفالات ولعرض الأعمال الفنية والفنون المختلفة.

كما تتضمن الحديقة مناطق لممارسة الرياضة، ومسارات مخصصة للمشاة بطول حوالي 1.3 كيلومتر، وأخرى للركض بطول 1.3 كيلومتر، ومسارات للدراجات الهوائية بطول 880 متر، بالإضافة لمواقف الدراجات الهوائية. وقد تم تنفيذ ممرات مشاة داخلية للتنزه باستخدام مواد ترابية تضفي شكل صحراوي طبيعي من البيئة المحلية لدوله قطر. 

وتحتوي الحديقة على العديد من المباني والأكشاك الخدمية التي تتضمن مطاعم ومقاهي ودورات مياه وأماكن للصلاة وغيرها. فضلاً عن توفير أثاث للحديقة وأعمدة إنارة لتمكين مرتاديها من زيارتها ليلاً.

مستودعات للحافلات:

انتهت "أشغال" من الأعمال الإجمالية لمشروع "مستودعات الحافلات في منطقة لوسيل" والذي يأتي ضمن خطة الدولة الخاصة بتطوير قطاع المواصلات. ويوفر مستودع حافلات لوسيل موقفا لما يقرب من 474 حافلة تخدم مباريات كأس العالم قطر 2022، ويخدم ما يقرب من 21 حافلة سريعة تنقل الجماهير بين الخور ولوسيل. 

جدير بالذكر أن استاد لوسيل يقع على مسافة 15 كم شمال الدوحة، ويستضيف عدة مباريات في جميع مراحل منافسات مونديال قطر 2022، بداية بمباراة الأرجنتين والسعودية في 22 نوفمبر، وختاماً بنهائي البطولة يوم 18 ديسمبر، تزامناً مع احتفالات قطر باليوم الوطني.