• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية استعداداً لنهائي كأس الأمير شبكة طرق متأهبة واستعدادات تشغيلية متواصلة

استعداداً لنهائي كأس الأمير، شبكة طرق متأهبة واستعدادات تشغيلية متواصلة

16/12/2020

شبكة من الطرق السريعة والمحلية المطورة المؤدية لملعب الريان

تزامناً مع الاحتفالات باليوم الوطني لدولة قطر، تواصل هيئة الأشغال العامة "أشغال" استعداداتها لتسهيل وصول الجماهير لملعب الريان لحضور نهائي كأس الأمير بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بالدولة.

 مع إعلان اللجنة المنظمة لنهائي بطولة كأس الأمير 2020 عن جاهزية ملعب الريان المونديالي، رابع الملاعب الثمانية المستضيفة لبطولة كأس العالم 2022، أعلنت "أشغال" مؤخراً عن تأهب كافة الطرق المؤدية للملعب وجاهزيتها لاستقبال جماهير ناديي السد والعربي، مع اتخاذ كافة إجراءات السلامة المرورية اللازمة.

عملت "أشغال" خلال السنوات الأخيرة على إنشاء شبكة طرق سريعة ذات تدفق مروري حر تسهل الوصول إلى ملعب الريان وتختصر زمن الرحلة للقادمين من كافة أرجاء الدولة، كما عملت بالتوازي على تحسين وتطوير الطرق المحلية بالمنطقة لخلق ربط مباشر وسريع مع أهم الأماكن الحيوية المجاورة كمترو الرفاع وقطر مول ومجمع قاعات احتفالات الرفاع ونادي الريان الرياضي، أحد أكبر المجمعات التجارية في قطر، مما يُسهّل انتقال المشجعين من وإلى الملعب، هذا وقد تم تجهيز البنية التحتية للمنطقة فتم إنشاء شبكة صرف صحي وشبكة تصريف مياه الأمطار والمياه السطحية، لتفادي العديد من المشاكل التي كانت تعاني منها المنطقة منذ سنوات.

أسهل وأسرع الطرق للوصول لملعب الريان:

طريق المجد

يتصل مباشرة بملعب الريان من خلال تقاطع جري الظبي وكذلك تقاطع الجهانية الذي يربط طريق المجد مع طريق دخان، يعتبر طريق المجد هو العمود الفقري لشبكة الطرق في قطر، حيث يصل بين جنوب البلاد من مسيعيد مروراً بغرب البلاد وصولاً للمناطق الشمالية مثل الخور وكذلك شرق قطر عند لوسيل، ليسهل حركة الجماهير في كافة أرجاء قطر، يمتد طريق المجد بطول 195 كيلو متر، ويتسع لنحو 28,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين، حيث يتألف من 7 مسارات في كل اتجاه، كما يتضمن على 21 تقاطعاً متعدد المستويات توفر تدفقاً مرورياً حراً، ويزيد من أهمية الطريق أنه يسهل الوصول إلى كافة ملاعب كأس العالم حيث يتقاطع مع جميع الطرق الرئيسية الأخرى مثل طريق سلوى والطريق الدائري السابع وطريق الشمال وطريق الخور وطريق دخان.

طريق دخان

من الشرايين الرئيسية التي نفذتها "أشغال" لتتصل مباشرة بملعب الريان وتصل بين الدوحة ومدينة الشيحانية بطول نحو 15 كيلو متر بعد توسعة الطريق القديم إلى 4 مسارات في كل اتجاه، وإنشاء 3 تقاطعات متعددة المستويات توفر تدفقاً مرورياً حراً وهي تقاطع الحرس الأميري وتقاطع الجهانية وتقاطع الدحيليات، ويزيد من أهمية الطريق اتصاله بطريق خليفة أفنيو وشارع الرفاع وطريق المجد وهو ما يسهل من حركة الجماهير القادمة من الدوحة أو طريق الشمال أو المناطق الغربية في دخان.

تطوير الطرق المحيطة بالملعب وربطه بمترو الرفاع

انتهت "أشغال" مؤخراً من تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق المحلية المؤدية لملعب الريان وافتتاحها أمام الحركة المرورية لتوفر انسيابية مرورية بالمنطقة وتسهل الوصول إليه.

شملت أعمال المشروع تطوير طرق بطول إجمالي 5 كيلومتر وتضم مسارين بكل اتجاه، كما تم إنشاء ثلاثة تقاطعات بإشارات مرورية ودوار لتسهيل الوصول إلى قطر مول وطريق المجد والطرق الواصلة لشارع الرفاع (المعروف بطريق الاحتفالات) وذلك لخدمة هذه الوجهات الحيوية وفندق الريان وكذلك تسهيل وصول الجماهير من هذه الوجهات إلى الملعب والعكس، وبهدف تعزيز القدرة الاستيعابية للطرق والتي تشهد تزايداً في الكثافة المرورية.

هذا ويساعد المشروع بشكل كبير في ربط منطقة الرفاع مع المناطق المجاورة وتسهيل الوصول إلى المراكز الحيوية المجاورة للطرق الجديدة كمول قطر ومجمع قاعات احتفالات الرفاع ونادي الريان الرياضي، ويعد من أهم مميزات المشروع ربطه مع محطة مترو الرفاع التي تقع عند بوابة مول قطر، والتي تخدم الزوّار وأصحاب الأعمال والجماهير ومنظمي الفعاليات المتجهين من وإلى ملعب الريان.

تضمنت أعمال المشروع أيضاً تنفيذ شبكة لتصريف المياه السطحية بطول 10 كيلومتر، وشبكة للصرف الصحي بطول 3 كيلومترات علاوة على تركيب 339 عامود كهرباء، وتنفيذ أعمال تحويل خدمات البنية التحتية القائمة وتركيب إشارات المرور واللوحات الإرشادية وعلامات تخطيط الطريق، ذلك إلى جانب تنفيذ أعمال التشجير والتجميل بالمناطق المجاورة للطرق على مساحة 70 ألف متر مربع وزراعة 216 شجرة و1300 شجيرة.

مسارات الدرجات الهوائية والمشاة

شمل المشروع توفير مسارات مخصصة للمشاة بطول 10 كيلومتر وبعرض يصل إلى 10 أمتار، ومسارات مخصصة للدراجات الهوائية بطول 513 مترا ومسارات مخصصة للجري بطول 513 مترا.

تطوير الطرق والبنية التحتية في بني هاجر (الحزمة الأولى):

قامت "أشغال" بتطوير شارع الترحاب بطول يبلغ 5 كيلومتر من خلال تنفيذ مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في بني هاجر، الحزمة الأولى، ويتصل شارع الترحاب مباشرة بشارع الرفاع (المعروف بطريق الاحتفالات) ليسهل الوصول إلى الملعب للقادمين من طريق دخان وطريق المجد، كما يخدم سكان ومرتادي منطقة روضة الجهانية وروضة إقديم وبني هاجر.

تم تنفيذ تحسينات واسعة على شبكة الطرق بطول إجمالي يبلغ 28 كيلومتر وعرض يتراوح بين 16 و40 متراً، وإنشاء تقاطعات بإشارات ضوئية، وذلك لتسهيل الوصول لجميع المنشآت السكنية والتجارية والمدارس والمساجد في المنطقة.

كما تم من خلال هذه الحزمة توسعة شارع الترحاب للربط بين منطقة بني هاجر وشارع الرفاع ومول قطر وتركيب أنظمة إنارة متطورة وإنشاء مواقف مخصصة للسيارات ومداخل للقسائم السكنية وتركيب العديد من اللوحات المرورية والإرشادية وتنفيذ أعمال الرصف وإضافة مطبات لتخفيف السرعة، إلى جانب توفير الممرات المشتركة للمشاة والدراجات الهوائية لتشجيع السكان على تبني أسلوب حياة صحي.

كما شملت الحزمة الأولى من المشروع تنفيذ أعمال واسعة لتطوير البنية التحتية بالمنطقة وفق أعلى المواصفات، حيث تم إنشاء شبكات لتصريف المياه الجوفية ومياه الأمطار لحل مشكلة تجمع مياه الأمطار، وإنشاء شبكات للصرف الصحي.

مواقف للسيارات وممرات للوصول للملعب

حرصت "أشغال" على توفير مواقف مخصصة للسيارات “Park and Ride” تخدم محطة الرفاع ضمن الخط الأخضر للريل وتتصل مباشرة بملعب الريان وتمكن مستخدمي الطريق من صف سياراتهم والتنقل عبر خطوط الريل، كما تم توفير مداخل ومخارج تتصل مباشرة بالطرق الرئيسية المؤدية لملعب الريان وتخدم مواقف السيارات المخصصة للجماهير التي تم تنفيذها من قبل اللجنة العليا للمشاريع والإرث.

وبالإضافة إلى ذلك، وفّر المشروع معابر وممرات مخصّصة للمشاة من مواقف السيارات والحافلات وسيارات الأجرة إلى الملعب.

شبكة صرف صحي تربط الملعب بمحطة الضخ

توفير نفق رئيسي لتجميع مياه الصرف الصحي من خلال إنشاء خط أنبوب عميق يمتد من ملعب الريان حتى طريق الشمال ليجمع مياه الصرف الصحي ويسهل نقل التدفقات إلى محطة الضخ رقم 70 التي تقع في العب ولعبيب، ومن ثم تقوم بدورها بضخ مياه الصرف إلى محطة معالجة الصرف الصحي في بلدية أم صلال.

كما تجدر الإشارة إلى أن الأنبوب الرئيسي لشبكة الصرف الصحي يبدأ على عمق حوالي 7 متر تحت الأرض من ملعب الريان وصولاً إلى نقطة الربط في منطقة الخريطيات وأزغوى بطريق الشمال حيث يكون خط الأنبوب على عمق حوالي 30 متر.

أعمال تشغيلية وتنسيقية مستمرة في الطرق المحيطة بالملعب

يعمل فريق إدارة تشغيل وصيانة الطرق التابعة لقطاع شؤون الأصول في "أشغال" على مدار الساعة للتأكد من جاهزية إدارة الحركة المرورية على الطرق المحيطة بملعب الريان والمداخل والمخارج الرئيسية وخلو الطريق من أي عوائق وضمان الانسيابية المرورية عليه قبل وأثناء الفعالية.

وبهدف تحقيق استدامة المشاريع وتقليل التكلفة والحفاظ على البيئة، قامت الهيئة بإعادة تدوير ما يقرب من 60 لوحة إرشادية مما تم استخدامها في البطولات السابقة لتوجيه الجمهور إلى ملعب الريان وإلى مواقف السيارات بناءً على تصنيفاتها، إضافة إلى استخدام اللوحات الالكترونية على الطرق لإعلامهم بحالة الطرق أولا بأول.

وبالتعاون مع الجهات المعنية، تم عمل دراسة حول إغلاقات الطرق والتحويلات المرورية وخطط الطرق البديلة لتسهيل حركة الأفراد والمركبات خلال البطولة، كما تم الانتهاء من كافة الخطط التشغيلية اللازمة، وخطط الاستجابة لحالات الطوارئ من خلال فرق عمل تعمل على مدار الساعة، مزودة بالمعدات اللازمة بما فيها سيناريوهات اختبار الطوارئ والتدخل السريع خلال خمس دقائق وذلك لضمان انسيابية الحركة المرورية وسلامة مرتادي الطرق.

تأتي تلك الجهود بعد قيام إدارة تشغيل وصيانة الطرق بإنشاء فريق متكامل لمسح ودراسة واختبار جميع أصول الطرق الموجودة حول الملعب لضمان جودة عناصر الطريق مثل أوضاع الإسفلت، والعلامات الإرشادية، حواجز السلامة، أصول الصرف الصحي، إنارة الشوارع، مسارات عبور المشاة والخطوط الأرضية، وإشارات المرور، للتأكد من جاهزيتها للاستخدام خلال البطولة وعليه تم تنفيذ أعمال الصيانة المطلوبة لضمان استعدادها للاستخدام الآمن خلال البطولة.

من ناحية التنسيق، قام فريق شؤون قطاع الأصول في "أشغال" بالتنسيق مع كل من اللجنة العليا للمشاريع والإرث والإدارة العامة للمرور وقطر ريل ومركز التحكم بعمليات النقل في البطولة وغيرها من الجهات لضمان السلامة المرورية على الطرق المؤدية للملعب ولضمان وصول سهل وآمن للجماهير.

تأهب كامل للتعامل مع الأمطار

تواصل إدارة تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي في "أشغال" بمراقبة شبكة الصرف على مدار الساعة للتأكد من عملها باستمرار وكفاءة، إضافة إلى تنظيف فتحات التصريف الموجودة حول الملعب وفي الطرق المؤدية إليه لضمان خلوه ومحيطه من مياه الأمطار أثناء البطولة في حال سقوط أمطار وقت الفعالية.

هذا وقد تم تعيين فرق الطوارئ للاستجابة السريعة ولتقديم الدعم اللازم في حال سقوط الأمطار أو في حال حدوث أي خلل في الخدمة، كما ستقوم "أشغال" بالتعاون مع مقاولي العقد الإطاري لشبكات الصرف بمراقبة ملاحظات العملاء في المناطق المحيطة بملعب الريان وتقديم الاستجابة السريعة لها.

محطات ومواقف حافلات قيد التنفيذ

هذا وتقوم إدارة المباني في "أشغال" بالتنسيق مع وزارة المواصلات والاتصالات بالعمل كل من مستودع حافلات الريان ومحطة حافلات المدينة التعليمية لخدمة ملعب الريان بشكل أساسي، وقد تم تصميمهما وفقًا لأعلى معايير السلامة والبيئة العالمية "GSAS”، حيث تم الأخذ بالاعتبارات التصميمية والتشغيلية بما يلزم لتحقيق جودة بيئية بمعدل 3 نجوم من حيث توفير الطاقة والحفاظ على البيئة.

توفر مستودع حافلات الريان موقفا لحوالي 380 باص، بحيث يتضمن هذا الموقف كذلك مركزاً لصيانة الحافلات وآليات لتنظيفها، ومن المتوقع الانتهاء من العمل عليه في الربع الأول من سنة 2022، كما تقدم محطة حافلات المدينة التعليمية خدمات نقل الركاب لملعب الريان، حيث تم تصميمها لتشمل 855 دورية خلال النهار، وقد بلغت نسبة الإنجاز على هذا المشروع 44% ومن المتوقع انتهاء العمل عليه في الربع الثالث من سنة 2021.