• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال إعادة تأهيل طريق الزبارة بتطبيق مبادرة البناء الأخضر

إعادة تأهيل طريق الزبارة بتطبيق مبادرة البناء الأخضر

25/02/2024

إعادة تأهيل طريق الزبارة



بهدف إعادة تأهيل الطرق القائمة وتعزيز السلامة وتحسين جودة شبكة الطرق في قطر، بدأت إدارة تشغيل وصيانة الطرق بأعمال تأهيل طريق الزبارة، تشمل الأعمال إعادة التأهيل واستبدال طبقات رصف الطريق بطبقات جديدة مع تحديث كل من أعمدة الإنارة وعلامات الطريق واللوحات الإرشادية.

يمتد مشروع طريق الزبارة من طريق الشمال إلى قلعة الزبارة بطول يبلغ حوالي 36 كيلومترًا، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من أعمال التأهيل بحلول ديسمبر 2024. وقد تقرر البد بالمش​روع بناءً على خطة استراتيجية لتطوير وتحسين الطرق.

تم تنفيذ التحويلات المرورية اللازمة لتنفيذ أعمال التأهيل، بهدف تعزيز سلامة مستخدمي طريق الزبارة والمحافظة على انسيابية الحركة المرورية، وبدأت أعمال التأهيل الأولية لأكتاف الطريق من الجانبين، مع الحفاظ على انسيابية الحركة المرورية على الطريق الرئيسي. وبمجرد الانتهاء من أعمال إعادة التأهيل، سيتم تحويل حركة المرور إلى كتفي الطريق لتنفيذ أعمال إعادة التأهيل للطريق الرئيسي. ويتميز هذا الأسلوب من التحويلات المرورية بفتح الطريق للمرور بشكل مستمر وحتى الانتهاء من المشروع بهدف خدمة سكان المنطقة ومستخدمي الطريق.

مبادرة البناء الأخضر

قام فريق عمل الدعم الفني للرصف في إدارة تشغيل وصيانة الطرق، بفحص الطريق وتحديد آليات الصيانة المناسبة، وأشار تقرير تقييم حالة الطريق إلى تدهور حالة الطريق مع مرور الزمن وضرورة صيانته من طبقة الأساسات واستبدال طبقات الرصف الحالية، حفاظاً على سلامة رواد الطريق.

من جانبه، قال المهندس أحمد راشد الكبيسي، مدير إدارة تشغيل وصيانة الطرق: "تم إزالة طبقات الإسفلت على كتفي الطريق واستبدالها بمواد رصف جديدة على أن تُطبق مبادرة البناء الأخضر التي أطلقتها "أشغال" على هذا المشروع لإعادة تدوير مخلفات الإسفلت في إنشاء الطريق الجديد، تماشيًا مع استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة. سيجري كذلك فحص لجودة طبقات الرصيف المعاد تأهيلها قبل إعادة فتحها للمرور للتأكد من جودتها وضمان مطابقتها لمواصفات قطر للإنشاء."

علاوة على ذلك وبهدف تعزيز السلامة المرورية على طريق الزبارة تم استخدام البرنامج الدولي لتقييم الطرق (IRAP) للحدّ من حوادث الطرق من خلال تركيب حسّاسات على حافتي ومنتصف الطريق الرئيسي تصدر إنذارًا لتنبيه السائق في حال انحراف المركبة عن المسار الرئيسي. وبالتالي سيتم استخدام حواجز الطرق عند الانحناءات والمنحدرات الجانبية لحماية مستخدمي الطريق من المخاطر، وتمديد إنارة الشوارع واستخدام مواد عاكسة عالية الكثافة في اللوحات المرورية والإرشادية لتحسين الرؤية في الفترة المسائية والحدّ من الحوادث على الطرق خاصة أثناء الليل.

وعليه، يعتبر مشروع طريق الزبارة مثالًا حيويًا من حيث وضع التصميمات المناسبة وآليات التنفيذ المعتمدة لتعزيز السلامة المرورية لأعمال التطوير في منطقة الشمال ويندرج ضمن استراتيجية "أشغال" الخضراء والاستدامة وتطبيقها في إعادة تأهيل الطرق.