• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال توقع أربعة عقود لمشاريع أعمال تحسين الطرق مع صغار المقاولين القطريين وتوقيع عقدين لمشاريع الصرف الصحي

"أشغال" توقع أربعة عقود لمشاريع أعمال تحسين الطرق مع صغار المقاولين القطريين وتوقيع عقدين لمشاريع الصرف الصحي

11/12/2018

سعادة رئيس هيئة الأشغال العامة يلقي كلمة خلال المؤتمر الصحي لتوقيع العقود الجديد

​في إطار حرص هيئة الأشغال العامة "أشغال" على توفير بيئة مناسبة تكفل نمو الشركات القطرية وتماشياً مع أهداف مبادرة "تأهيل صغار المقاولين" التي تم اطلاقها في يناير هذا العام، قامت "أشغال" بتوقيع أربعة عقود لمشاريع أعمال تحسين الطرق بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 59 مليون ريال قطري. كما قامت الهيئة بتوقيع عقدين لمشاريع الصرف الصحي بقيمة تتجاوز 620 مليون ريال قطري.

وقام سعادة رئيس هيئة الأشغال العامة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي بتوقيع عقود المشاريع مع ممثلي الشركات المنفذة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018، بحضورعدد من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام المعنية بالهيئة وممثلي الشركات المنفذة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة رئيس الهيئة أن توقيع العقود الجديدة يعد استكمالاً لمبادرة "تأهيل صغار المقاولين" التي طرحتها "أشغال" هذا العام بهدف إتاحة الفرصة للمستثمرين القطريين المحليين في قطاع المقاولات لتنفيذ مشاريع صغيرة تؤهلهم للعمل مستقبلاً بالمشاريع الاستراتيجية بالدولة والمشاركة الفاعلة في الاقتصاد المحلي.

كما صرّح سعادة رئيس الهيئة بأنه سيتم طرح مبادرة جديدة بالعام القادم 2019 لتأهيل مقاولين محليين جدد، كما سيتم طرح مناقصات بقيمة 50 مليون ريال قطري لمشاريع للمقاولين المحليين. وأضاف أن هذه المشاريع ستساهم في تطوير ودعم الشركات القطرية من خلال تنفيذ أعمال تحسين الطرق في العديد من المناطق بالدولة.

هذا وأشار سعادة رئيس الهيئة في كلمته إلى أن الفترة من يوليو 2017 حتى أكتوبر 2018 شهدت ضخ أكثر من مليارين ريال قطري من خلال شراء المنتجات المحلية من 33 مصنع محلي.

كانت "أشغال" قد أطلقت مبادرة "تأهيل صغار المقاولين" في شهر يناير من هذا العام والتي تهدف إلى تطوير ودعم الشركات القطرية المحلية وتشجيعها للمشاركة بمشاريع الطرق وإن لم يكن لديها خبرة سابقة في العمل في هذا المجال، حيث فتحت الآفاق لهؤلاء المقاولين لتطوير شركاتهم وتأهيلهم للمنافسة في السوق المحلية ومستقبلاً بالأسواق العالمية. كما تهدف المبادرة إلى توفير الدعم للمقاولين الجدد من خلال تدريب وتعريف الشركات على أفضل أساليب العمل بالمشاريع.

وقدم المهندس علي الكعبي من إدارة مشروعات الطرق عرضاً تقديميً حول خطة "أشغال" لمشاريع تحسين الطرق ونطاق أعمال هذه المشاريع والجدول الزمني لتنفيذها، كما ألقى الضوء على خطة الهيئة لمشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين الجديدة والقائمة والخاصة بعام 2019، حيث تشتمل الخطة على ترسية 20 عقدا تغطي مناطق جنوب سميسمة، روضة الجهانية، شمال عين خالد، الخيسة وغرب الخور والعقدة.

بالإضافة إلى العب ولعبيب، الخريطيات وإزغوى، جنوب المشاف، أم صلال محمد، المعراض وجنوب غرب المعيذر، جريان نجمة، جنوب الدحيل وأم لخبا ومبييرك. وسيتم البدء فيها في القريب العاجل وستخدم هذه المشاريع أكثر من 12,970 قسيمة سكنية.

مشاريع تحسين الطرق التي تم توقيعها

العقد الأول الذي تم توقيعه ضمن مبادرة تأهيل صغار المقاولين القطريين يشمل أعمال تحسين الطرق في عدة مناطق من الدوحة الكبرى - المرحلة السادسة (أ)، وقد تم توقيعه مع شركة رامكو للمقاولات والتجارة بقيمة 14.2 مليون ريال قطري.

أما العقد الثاني فقد شمل مشروع أعمال تحسين الطرق في عدة مناطق ببلدية الريان -المرحلة الخامسة (ب)، وقد تم توقيع العقد مع شركة كاسل لمقاولات البنية التحتية بقيمة 14.8 مليون ريال قطري.

بينما شمل العقد الثالث مشروع أعمال تحسين الطرق في المناطق الشمالية ببلدية الشمال والخور والذخيرة - المرحلة الثالثة (أ)، حيث تم توقيع العقد مع شركة المدار المقاولات بقيمة 14.9 مليون ريال قطري.

والعقد الرابع تم توقيعه مع شركة سيتي سكوير للمقاولات والتجارة لتنفيذ مشروع أعمال تحسين الطرق في جنوب منطقة الدوحة الكبرى – المرحلة السادسة (أ) بقيمة 14.9 مليون ريال قطري.

ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ هذه المشاريع الجديدة في الربع الأول من عام 2019، على أن يتم التنفيذ خلال 365 يوماً. ويشمل نطاق عمل المشاريع أعمال تمهيد وتسوية الطرق وبناء الأرصفة وممرات المشاة وأعمال الرصف بالأسفلت وإنارة الشوارع بالإضافة لبعض الأعمال التي تعزز السلامة المرورية كتركيب اللوحات الإرشادية والمرورية والعلامات الأرضية.

من جانبه شكر المهندس حيدر عبدالرضا المشهدي المدير التنفيذي لشركة المدار للمقاولات هيئة الأشغال العامة على بادرتها الطيبة لإشراك المقاولين المحليين في تنفيذ مشاريع البنية التحتية، والتي تساعدهم في تطوير أنفسهم ليكونوا قادرين على تنفيذ مشاريع صغيرة وكبيرة.

مشاريع الصرف التي تم توقيعها

يشمل العقد الأول مشروع تصميم وإنشاء توسعة محطة معالجة الصناعية - المرحلة الثالثة (أ) والذي يهدف إلى زيادة قدرة المحطة الاستيعابية من 60،000 متر مكعب يومياً إلى 90،000 متر مكعب يومياً وذلك لمواكبة الزيادة السكانية بالمنطقة الصناعية والتي شهدت نمواً غير مسبوق في عدد السكان. وقد تم توقيعه مع شركة لارسن وتوبرو المحدودة بقيمة 351.85 مليون ريال قطري.

أما العقد الثاني فيتضمن مشروع إعادة تأهيل محطة المعالجة بمنطقة جنوب الدوحة (محطة النعيجة) والذي يهدف إلى إعادة تأهيل المحطة لتعمل بكفاءة وأمان حتى عام 2030 وتقوم المحطة بمعالجة مياه الصرف الصحي والتحكم في الروائح النفاذة ومعالجة الحمأة. وقد تم توقيعه مع شركة في ايه تيك واباج المحدودة بقيمة 275.2 مليون ريال قطري.

وقدم المهندس وليد الغول من إدارة مشروعات الصرف الصحي عرضاً تقديمياً يتضمن نبذة عامة عن مشاريع الصرف الصحي التي تنفذها الهيئة ومزايا هذه المشاريع كما قام بشرح المشروعين الجديدين والهدف من تنفيذهم.

وعلق سعادة رئيس الهيئة على توقيع عقدي مشاريع الصرف الصحي، أن العقدين اللذان تم توقيعهما اليوم تتجاوز قيمتهما 620 مليون ريال قطري وأضاف أن "أشغال" تقوم بتطوير شبكات الصرف الصحي الحالية لتتمكن من مواكبة النمو السكاني المتزايد والمتوقع في الأعوام القادمة كما تقوم الهيئة بإعادة تأهيل شبكات الصرف والصرف الصحي للحد من الآثار البيئية والفيضانات التي يسببها الضغط الهيدروليكي المتزايد عليها وزيادة قدرتها الاستيعابية وإنشاء بنية تحتية مستدامة للصرف والصرف الصحي في المناطق الجديدة وإنشاء محطات معالجة بكفاءة عالية ومواصفات عالمية وقدرة استيعابية كبيرة.