• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية Ashghal-Signs-MoU-with-American-Concrete-Institute-ACI-to-Enhance-Concrete-Construction

"أشغال" ومعهد الخرسانة الأمريكي يوقعان مذكرة تفاهم بهدف تطوير الإنشاءات الخرسانية

26/11/2019

تهدف الاتفاقية إلى تبادل المعلومات والخبرات والتدريب والتأهيل وحقوق الطبع

وقعت هيئة الأشغال العامة "أشغال" مذكرة تفاهم مع معهد الخرسانة الأمريكي (ACI) لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجال تحسين الإنشاءات الخرسانية من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتدريب والتأهيل وحقوق الطبع.

وقع مذكرة التفاهم من قبل "أشغال" سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، والسيد الدكتور راندل بوستون، رئيس معهد الخرسانة الأمريكي، وبحضور عدد كبير من المسؤلين المعنيين من كلا الجانبين.

وعلى هامش حفل توقيع مذكرة التفاهم، تم تكريم المشروعين الفائزين في مسابقة التميز العالمي للبناء الخرساني من قبل معهد الخرسانة الأمريكي وبالتنسيق مع هيئة الأشغال العامة حيث تعتبر "أشغال" هي الجهة المنوطة في قطر بترشيح وتقييم المشروعات التي ترغب في الحصول على الجائزة العالمية.

وقد تسلم السيد غانم الإبراهيم، المدير التنفيذي للعمليات بمؤسسة قطر، الجائزة التي حصل مشروع مكتبة قطر الوطنية التابع لمؤسسة قطر على المركز الأول في فئة "الخرسانة الزخرفية"، كما تسلم السيد عبدالله الخنجي الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لإدارة الموانيء (مواني)، الجائزة التي حصل عليها مشروع ميناء حمد (مبنى الزوار) بالمركز الأول في فئة "المباني منخفضة الارتفاع".

أهداف الاتفاقية

تهدف الاتفاقية إلى التنسيق في مجال تطوير الأعمال والتصميمات الخرسانية  المختلفة من خلال تبادل المعلومات والخبرات التقنية سواء من خلال الأبحاث والدراسات المختلفة إلى جانب حقوق الطبع.

وتشمل الاتفاقية التعاون في الرعاية المشتركة للمؤتمرات وورش العمل وتدريب وتأهيل الكوادر الفنية وتقديم شهادات دولية معتمدة في مجال الإنشاءات الخرسانية وذلك ضمن برنامج "أشغال" للتأهيل الفني، وكذلك تعزيز التواصل بين الجانبين من خلال الزيارات والاجتماعات بهدف التبادل المعلوماتي والتقني في مجال تحسين الخرسانة والأعمال الإنشائية المرتبطة بها فضلا عن التسويق للأنشطة المشتركة بين الجانبين.

أكد سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، على أهمية توقيع مذكرة التفاهم بين "أشغال" ومعهد الخرسانة الأمريكي لافتاً إلى أن التعاون بين "أشغال" وبين المؤسسات الدولية يعزز من مكانة الهيئة على مستوى العالم.

وأوضح سعادة رئيس "أشغال" أن الاتفاقية مع المعهد الأمريكي للخرسانة تأتي في إطار العمل على تحسين وتطوير جودة الأعمال الخرسانية من خلال تبادل المعلومات مع جهات ذات خبرات كبيرة في هذا المجال، حيث تتضمن الاتفاقية التعاون في مجال البحوث والدراسات وتنظيم الورش التدريبية وتأهيل وتدريب الكوادر الفنية فضلاً عن اللقاءات والمؤتمرات والتي ينبثق منها العديد من أوراق العمل والتي تساهم حتماً في الارتقاء بجود الإنشاءات الخرسانية المختلفة ورفع كفائتها.

وأوضح أن التعاون بين "أشغال" ومعهد الخرسانة الأمريكي من خلال هذه الاتفاقية سيفتح المجال أيضاً أمام الترويج لمشاريع الهيئة في المحافل والمنشورات الدولية وهو ما سيعزز من مكانة "أشغال" على المستوى الدولي.

ومن جهته، أعرب الدكتور راندل بوستون، رئيس معهد الخرسانة الأمريكي، عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع هيئة الأشغال العامة، معرباً عن تطلعاته إلى المزيد من التعاون في مجال الإنشاءات الخرسانية.

ونوه إلى أن التعاون بين "أشغال" والمعهد الأمريكي للخرسانة سيشمل حقوق الطبع وتوفير دورات تدريبية معتمدة من قبل المعهد إلى جانب عقد اجتماعات دورية بين الجانبين للتعرف على أحدث وسائل التكنولوجيا في مجال الخرسانة.

ومن جانبه، أكد المهندس خالد العمادي مدير إدارة الجودة والسلامة، أن مثل هذه الاتفاقيات ستساهم بشكل كبير في الارتقاء بمعايير الجودة في مجال الأعمال الخرسانية مشيراً إلى ثمة تعاون كبير بين هيئة الأشغال العامة ممثلة في إدارة الجودة والسلامة مع معهد الخرسانة الأمريكي.

وأضاف أن ثمة لقاءات دورية تتم بين ممثلين عن الهيئة ومعهد الخرسانة الأمريكي بهدف بتبادل الخبرات مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم ستعزز من هذا التعاون المهم سواء على المستوى المحلي أو الدولي، وفي إطار برنامج "أشغال" للتأهيل الفني تضمنت الاتفاقية تدريب الكوادر الفنية ومنح شهادات دولية معتمدة من قبل معهد الخرسانة الأمريكي و"أشغال" لهم في مجال الإنشاءات الخرسانية وتاهليهم للسوق المحلي والعالمي دون الحاجة لسفرهم خارج البلاد.

جدير بالذكر أن معهد الخرسانة الأمريكي (ACI) هو مؤسسة مجتمعية علمية غير ربحية بهدف تطوير واستخدام الأساليب العلمية الحديثة في تكنولوجيا تصنيع الخرسانة، ونظرا لنشاط الهيئة المستمر والذي بدأ في دعم أنشطة المعهد في إطار مشاريع الهيئة تم اعتماد فرع المعهد بدولة قطر ويترأسه م. خالد العمادي، مدير إدارة الجودة والسلامة بهيئة أشغال العامة، ومن أهم أنشطة الفرع القطري هي مشاركته في المسابقات الدولية وتطوير مواصفات الخرسانة بالتعاون مع المختصين وأعضاء معهد الخرسانة على مستوى العالم.