• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية توقيع سبعة عقود للطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين ومشاريع الطرق بمناطق مختلفة بالدولة

توقيع سبعة عقود للطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين ومشاريع الطرق بمناطق مختلفة بالدولة

13/05/2019

توقيع سبعة عقود للطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين ومشاريع الطرق بمناطق مختلفة بالدولة

عقدت هيئة الأشغال العامة "أشغال" أمس الإثنين 13 مايو 2019 لقاءً صحفياً استعرضت خلاله خطتها لترسية مشاريع أراضي المواطنين خلال هذا العام. كما تم خلال اللقاء الصحفي توقيع خمسة عقود إنشائية جديدة لمشاريع الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين بالإضافة لعقدين لمشاريع الطرق بمناطق مختلفة بقطر بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 3 مليار و200 مليون ريال قطري، وذلك لخدمة 3090 قسيمة سكنية.

وقد عُقد اللقاء الصحفي بحضور سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، وكل من المهندس يوسف العمادي مدير شؤون المشروعات ،المشروعات، والمهندس سعود علي التميمي مدير إدارة مشروعات الطرق، وعدد من أعضاء المجلس البلدي المركزي، وعدد من مدراء ومسؤولي الهيئة، بالإضافة إلى ممثلي الشركات المنفذة للمشاريع الجديدة.

وبهذه المناسبة، صرّح سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس "أشغال" بأن هناك توجيه من معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، بإعطاء أولوية للبنية التحتية لأراضي المواطنين  ووضعالمواطنين ووضع خطط واضحة وتحديد مواعيد بدء وانتهاء المشاريع بكل شفافية. وأضاف "تم توقيع عقود اليوم بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 3 مليار و200 مليون ريال قطري، وذلك تماشياً مع توجيهات معاليه ومع خطة مشاريع "أشغال" في هذا الشأن. وقد تمت ترسية العقود على 6 شركات قطرية وشركة كويتية".

وأضاف المهندس يوسف العمادي مدير شؤون المشروعات أن توقيع العقود يأتي ضمن خطة الهيئة لعام 2019 لتوفير طرق وبنية تحتية في مناطق مختلفة من الدولة، والتي تشتمل على ترسية عقود بقيمة تبلغ 17 مليار ريال قطري لخدمة حوالي 24626 قسيمة. تم بالفعل ترسية 5 عقود بقيمة 2.4 مليار ريال قطري لخدمة 3090 قسيمة سكنية.
كما أشار المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق، إلى أن "أشغال" مستمرة في خدمة أراضي المواطنين بالدولة استكمالاً لخطتها ، وأضاف أن العقود الموقعة تشتمل على خمسة مشاريع للبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب المشاف والعب ولعبيب بالإضافة إلى مشروعين للطرق.

وقدم المهندس حمد البدر من إدارة مشاريع الطرق عرضاً تقديمياً تضمن شرحاً شاملاً لخطة "أشغال" لترسية مشاريع تطوير البنية التحتية في أراضي المواطنين خلال عام 2019، والتي من المقرر تنفيذها بمناطق مختلفة بقطر وتتضمن مناطق العقدة والحيضان والخور والخريطيات وإزغوى وأم صلال محمد وجنوب الدحيل وأم لخبا بالإضافة للعب ولعبيب وجريان نجيمه وروضة الجهانية وشمال عين خالد وسميسمة والشيحانية والمعراض وجنوب غرب المعيذر وروضة إقديم والمشاف ومبيريك وشرق الوجبة.

هذا وقام سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، بتوقيع العقود الجديدة لمشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب المشاف مع ممثلي الشركات المنفذة بتكلفة إجمالية 1.3 مليار ريال قطري والتي تضم ثلاثة حزم لخدمة 993 قسيمة، وسيتم من خلال هذه المشاريع توفير إجمالي 119.8 كيلومتر من شبكات صرف مياه الأمطار و 55.7 كيلومترو55.7 كيلومتر من شبكات الصرف الصحي و 26.3 كيلومترو26.3 كيلومتر من شبكات الري، كما سيتم تنفيذ 48.7 كيلومتر من أعمال الطرق.

حيث شمل العقد الأول الذي تم توقيعه الحزمة الأولى من مشروع جنوب المشاف وقد تمت ترسيته على ائتلاف شركتي ساسير ومدجلف (Sacyr and MedGulf) بقيمة حوالي 474 مليون ريال قطري. وتخدم هذه الحزمة 119 قسيمة.

أما الحزمة الثالثة من مشروع جنوب المشاف فقد تم توقيعها مع ممثل ائتلاف شركتي أورباكون وإنفرارود (UCC and InfraRoad) وتخدم 404 قسيمة وتقدر قيمة العقد بحوالي 394 مليون ريال قطري. في حين أن الحزمة الرابعة تم توقيعها مع شركة الصرح للتجارة والمقاولات بقيمة حوالي 434 مليون ريال قطري ومن المقرر أن تخدم 470 قسيمة.

كما قام رئيس "أشغال" بتوقيع عقدين آخرين وهما الحزمتان الثالثة والخامسة من مشروع العب ولعبيب، وقد تمت ترسية العقد الأول على شركة هندسة الدرويش  بقيمةالدرويش بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 718 مليون ريال قطري لتخدم 1278 قسيمة، بينما تمت ترسية العقد الثاني على شركة تراي كونستراكت (TriConstruct) بقيمة 395 مليون ريال قطري وتخدم 819 قسيمة. ويتضمن المشروع انشاء بنية تحتية متطورة في منطقة العب ولعبيب يشمل تنفيذ 63 كيلومتر من الطرق و102 كيلومتر من شبكات تصريف مياه الأمطار بالإضافة ل 51 كيلومتر من شبكات الصرف الصحي و32 كيلومتر من شبكات الري، كما سيتم انشاء 126 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية.

كما شملت العقود التي تم توقيعها أمس، عقد مشروع تطوير الطريق الدائري الثاني والذي يتضمن إنشاء 9.1 كيلومتر من الطرق وتوسعة الطريق الحالي ليصبح 3 مسارات مرورية في كل اتجاه بدلاً من مسارين. وسيتم من خلال هذا المشروع تطوير 6 تقاطعات بالإضافة لتحويل 3 دوارات لتقاطعات بإشارات ضوئية. كما سيتم إنشاء جسرين للمشاة مزودة بمصاعد كهربائية. وقد تمت ترسية هذا العقد على شركة الجابر ومخلوف بقيمة 472 مليون ريال قطري.

وتم أيضاً أمس توقيع عقد المرحلة الأولى من مشروع التطويرات المرحلية للطرق في منطقة جنوب الدوحة والذي تمت ترسيته على شركة الغانم انترناشيونال بقيمة 354 مليون ريال قطري حيث تتضمنت أعمال المشروع تنفيذ 9 كيلومتر من شبكات الري و 25 كيلومتر من شبكات تصريف مياه الأمطار كما سيتم انشاء حوالي 20 كيلومتر من الطرق بالإضافة لأعمال التشجير والإنارة بهدف تعزيز السلامة المرورية بالمنطقة.

وأشادت الفاضلة شيخة يوسف الجفيري، عضو المجلس البلدي المركزي عن منطقة الهلال بجهود "أشغال" المستمرة لانجاز العديد من مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في العديد من المناطق بقطر كما أثنت على التعاون المستمر بين "أشغال" وبين أعضاء المجلس البلدي المركزي.

وجه السيد مشعل عبدالله النعيمي، عضو المجلس البلدي المركزي عن مناطق الخيسة والعب والعبيب شكره لجميع المسؤولين بالهيئة على الجهود المستمرة لتطوير الطرق والبنية التحتية بالمنطقة والتي من المؤكد ستعود بالعديد من الفوائد على المواطنين.
وقد أعرب السيد خليفة الغانم عضو مجلس إدارة شركة الغانم إنترناشونال الكويتية عن سعادته بالتعاون بين الكويت وقطر في مجال الإنشاءات مؤكدا أنه ليست المرة الأولى التي تحصل عليها  شركةعليها شركة الغانم إنترناشونال على عقود تنفيذ مشاريع بنية تحتية.
وأوضح الغانم أنه شركة الغانم إنترناشونال لم تواجه أي صعوبات مضيفا أن هيئة الأشغال العامة كانت حريصة على تذليل كافة العقبات أمام الشركة للحصول على تنفيذ مشروع التطويرات المرحلية للطرق في منطقة جنوب الدوحة، المرحلة الأولى.

كما أبدى الشيخ  محمدالشيخ محمد بن خالد بن حسن آل ثاني  رئيس مجلس الإدارة لمجموعة الصرح القابضة  تقديره لهيئة الأشغال العامة وذلك لسعيها الحثيث على تشجيع الشركات الوطنية لتنفيذ مشاريع البنية التحتية في الدولة.

وأضاف أن مجموعة الصرح القابضة وقعت على عقد مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف، الحزمة الرابعة.

وأعرب السيد  يوسفالسيد يوسف بن جاسم الدرويش، رئيس مجلس إدارة هندسة الدرويش عن فخره بإسناد عقد تطوير الطرق والبنية التحتية في العب ولعبيب، الحزمة الثالثة، مشيرا إلى ان تشجيع الشركات القطرية بات في قمة أولويات هيئة الأشغال العامة.

ولفت الدرويش إلى أن "أشغال" قامت بإزالة كافة الصعوبات أمام هندسة الدرويش للحصول على هذا العقد مؤكدا على تنفيذ المشروع بناء على المعايير التي وضعتها هيئة الأشغال العامة.

ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ هذه المشاريع في الربع الثالث من عام 2019، وكان رئيس "أشغال" قد صرّح سابقاً بأنه في نهاية عام 2024، سيبلغ عدد قسائم أراضي المواطنين المخدومة بالبنية التحتية 3 أضعاف القسائم المخدومة بالبنية التحتية في 2013، وهو دليل واضح على اهتمام ورعاية القيادة العليا لخدمة المواطن في دولة قطر.