• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تنفذ مشروع تطوير الشوارع الرئيسية في فريج النصر والمرقاب الجديد

"أشغال" تنفذ مشروع تطوير الشوارع الرئيسية في فريج النصر والمرقاب الجديد

06/11/2018

سيتم تطوير الشوارع الرئيسية بفريج النصر والسد والمرقاب الجديد وتطوير 5 تقاطعات لتعزيز الانسيابية المرورية بالمنطقة

في إطار جهودها لتطوير شبكة الطرق في الدوحة، تقوم هيئة الأشغال العامة "أشغال" حالياً بتنفيذ مشروع تطوير العديد من الشوارع الرئيسية بمنطقة المرقاب الجديد والسد وفريج النصر بطول إجمالي يقدر ب 7 كيلو متر وذلك من اجل تعزيز الانسيابية المرورية وتخفيف الازدحام في المنطقة.

وأوضح المهندس محمد الخالدي، رئيس قسم مشاريع مدينة الدوحة بإدارة مشاريع الطرق في "أشغال" بأن هذه المنطقة تتضمن العديد من المباني التجارية والسكنية والصحية بالإضافة للمدارس والمباني العامة، وأضاف أن تطوير الشوارع الرئيسية بهذه المنطقة سيساعد على تخفيف الازدحام المروري فضلاً عن رفع مستوى السلامة المرورية وتعزيز طاقتها الاستيعابية وذلك من خلال زيادة عدد المسارات في بعض الشوارع من مسار واحد لمسارين في كل اتجاه.

وتشمل الأعمال شارع النصر والكنانة ومحمد بن القاسم بالإضافة لبعض الشوارع الأخرى مثل شارع زيد الخيل والبساتين والسيول وياسر بن عمار.

كما سيتم ضمن إطار المشروع إنشاء وتطوير خمسة تقاطعات بإشارات ضوئية تضم تقاطع شارع محمد بن القاسم مع كل من شارع الكنانة وشارع عثمان بن طلحة وشارع المرقاب الجديد وتقاطع شارع الكنانة مع شارع زيد الخيل وتقاطع شارع المرقاب الجديد مع الطريق الدائري الثالث. 

يشمل المشروع أيضاً توفير 1550 موقف للسيارات، وانشاء مسارات للمشاة بطول سبعة كيلومترات، وتطوير أنظمة إنارة الشوارع، وإنشاء ممرات عبور للمشاة، بالإضافة إلى توفير اللوحات الإرشادية وعلامات الطريق لرفع مستوى السلامة المرورية.

كما يتضمن المشروع أعمال لتطوير خدمات البنية التحتية مثل إنشاء وتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار، وتطوير شبكة الصرف الصحي وإنشاء شبكة جديدة للمياه المعالجة لاستخدامها في أغراض الري، بالإضافة لأعمال تطوير وحماية خطوط الاتصالات والكهرباء.
يقوم بتنفيذ المشروع شركة "الدرويش للمقاولات" بتكلفة تبلغ حوالي 123 مليون ريال قطري، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ جميع مراحل المشروع في نهاية عام 2019.

وبهدف تخفيف تأثير الأعمال على سكان ومرتادي المنطقة خلال فترة تنفيذ المشروع، قامت هيئة الأشغال العامة بدراسة وتصميم مراحل التنفيذ بحيث يتم إنجاز المشروع بأقصر فترة ممكنة. وسيتم إبقاء جميع مداخل المناطق السكنية والمنشآت التجارية مفتوحة طيلة فترة المشروع، إضافة إلى توفير مسارات بديلة عند تنفيذ أي إغلاق أو تحويل مروري.

كما ستقوم "أشغال" بوضع اللوحات المرورية والإرشادية اللازمة في الموقع لتنبيه قائدي المركبات خلال فترة العمل، وتهيب الهيئة بمرتادي الطريق الالتزام بتعليمات المرور واتباع التحويلات الارشادية لضمان السلامة على الطريق. يذكر أن هذا المشروع يندرج ضمن سلسة من المشاريع التي تنفذها "أشغال" لتحسين شبكة الطرق في جميع أنحاء الدولة.