• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفوز بجائزة دولية للريادة في مجال الاستدامة من بيزنس انتيليجنس جروب

أشغال تفوز بجائزة دولية للريادة في مجال الاستدامة من بيزنس انتيليجنس جروب

25/10/2022

جهود "أشغال" في دعم الاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة في تنفيذ المشاريع



أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" ممثلة في إدارة مشاريع الطرق، عن فوزها "بجائزة الريادة في مجال الاستدامة" والمقدّمة من مؤسسة "بيزنس انتيليجنس جروب"، وذلك في إطار برنامج جوائز الاستدامة لعام 2022. وقد قامت المؤسسة، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، بتكريم برنامج البنية التحتية للمناطق والذي تنفذه "أشغال" نظراً للالتزام المتواصل بالاستدامة واعتبارها جزء لا يتجزأ من ممارسات العمل والرسالة الشاملة للبرنامج، إلى جانب ريادته في قطاع التشييد والبناء بدولة قطر في هذا المجال. 

وبهذه المناسبة، أشار المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشاريع الطرق، إلى جهود "أشغال" في دعم الاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة في تنفيذ المشاريع، مؤكداً على أن تلك الجهود تجاوزت مجرد دعم مفهوم الاستدامة، حيث قامت الهيئة بدمج مبادئ ومعايير الإدارة البيئية ضمن خطتها الاستراتيجية، بل وقامت بإطلاق عدد من المبادرات الخضراء والمستدامة إلى جانب مبادرات إعادة التدوير لتنفيذها في مشاريعها المختلفة. 

وأضاف المهندس سعود التميمي: "تمّ تكريم برنامج البنية التحتية للمناطق نظراً لأنه قدم نموذجاً يحتذى به في المساهمة في حماية البيئة وإحداث التوازن بين التنمية الاقتصادية والمحافظة على البيئة، إلى جانب ما قام به من تبادل معرفي ونشر أفضل الممارسات على المستويين المحلي والإقليمي، وهو ما أتى بثماره حيث فاز البرنامج بالعديد من الجوائز العالمية من قِبل عدد من أكبر المؤسسات المرموقة العاملة في هذا المجال، كان آخرها التتويج بجائزة الريادة الدولية في مجال الاستدامة."

وبهذه المناسبة، تحدثت السيدة/ ماريا خيمينيز، رئيس فريق الترشيحات لدى بيزنس انتيليجنس جروب، قائلة: "نشعر بالفخر لمنحنا هذه الجائزة إلى هيئة الأشغال العامة وتكريمها على جهودها في مجال الاستدامة. كان الأمر جلياً أمام لجنة التحكيم أن الرؤية والاستراتيجية التي تتبناها الهيئة ستواصل تحقيق نتائج ملموسة تقود نحو عالم أنقى وأكثر استدامة."

قامت "أشغال" بإعداد وصياغة "التقرير الشهري للبيئة والاستدامة" عام 2019، حيث يعد هذا التقرير أحد الأدوات المبتكرة التي تهدف إلى تسجيل ومراقبة كافة مواد البناء والانبعاثات الكربونية ومعدلات خفضها. وقد ساعد هذا التقرير على قياس الانبعاثات الكربونية في مشاريع الهيئة، عكس المنهج التقليدي المتبع في السابق، وهو ما أدى إلى خفض الانبعاثات الكربونية في عام 2021. 

وعلاوة على ذلك، قامت "أشغال" بإنشاء مناطق مخصصة لإعادة تدوير مواد البناء في مواقع استراتيجية بالدولة بهدف تحسين كفاءة استخدام الموارد المتاحة، حيث ساهمت تلك الخطوة في معالجة وتدوير مخلفات مواد البناء، مثل نواتج الحفر، ومخلفات الهدم ومخلفات الخرسانة، إلى جانب الأسفلت المعاد تدويره من أعمال تطوير الطرق، بالإضافة إلى مياه النزح.

كما قامت "أشغال" بتطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية في إعادة التدوير والاستدامة وذلك في كافة مشاريعها، والتي بموجبها يتعين أن تشمل أعمال التنفيذ المنجَزة والمكتملة نسبة 20% على الأقل من المواد المعاد تدويرها، حيث استطاعت الهيئة تجاوز هذا الرقم لتسجّل 40.71% والوصول إلى 12,7884,148 طن من المواد المعاد تدويرها في عام 2021. 

الجدير بالذكر أن بيزنس انتيليجنس جروب تأسست بهدف تكريم المواهب الحقيقية والأداء المتميز في قطاع الأعمال والمؤسسات. وعلى عكس الجوائز الأخرى المقدمة في هذا المجال، فإن لجنة التحكيم التي تقوم باختيار الفائزين ودراسة البرامج المرشحة تتكوّن من كبار المسؤولين التنفيذيين من ذوي الخبرات والمعرفة الواسعة في هذا المجال، حيث تستخدم تلك المؤسسة نظاماً فريداً خاصاً بها لتسجيل النقاط وتقييم المرشحين، يقوم على أساس قياس الأداء من خلال عدد من المجالات والفئات، وصولاً إلى منح الجوائز إلى المؤسسات صاحبة الإنجازات الأبرز والأعلى بين نظرائها من المرشحين الآخرين.​