• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تتعامل مع أمطار الخير بخطط عاجلة وحلول دائمة

"أشغال" تتعامل مع أمطار الخير بخطط عاجلة وحلول دائمة

11/11/2018

عمليات سحب مياه الأمطار من الطرق تحت إشراف مهندسو "أشغال"

​ضمن استعداداتها لاستقبال أمطار الخير، وضعت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عدد من الخطط قصيرة ومتوسطة الأجل لحماية المناطق الرئيسية التي شهدت تجمعات مياه خلال الفترة الماضية، ذلك إضافة إلى مواصلة تنفيذ عدد من المشاريع التي تعمل على إيجاد حلول دائمة لاستيعاب مياه الأمطار والتي من المتوقع الانتهاء منها خلال السنوات القليلة القادمة.

هذا وقد قامت "أشغال" خلال الأسبوعين الأخيرين بإنشاء مزيد من الأحواض التي تساهم في تجميع كميات أكبر من مياه الأمطار وذلك بعد أن قامت كل من وزارة البلدية والبيئة ومؤسسة قطر التعليمية مشكورين بتوفير أراضي لحفر هذه الأحواض.

فضلاً عن ذلك، زادت "أشغال" من عدد التناكر والمضخات المسؤولة عن سحب مياه الأمطار لتصل إلى أكثر من 500، بهدف تسريع عمليات سحب مياه الأمطار والحد من تجمعاتها في مختلف المناطق.

خطط عاجلة
تشمل الخطط قصيرة الأجل التي وضعتها الهيئة أعمال تم الانتهاء منها مؤخراً وأخرى سيتم الانتهاء منها خلال أسبوع، وقد تضمنت هذه الخطط زيادة عدد المضخات وصيانتها، فضلا عن زيادة عدد الأحواض أيضاً وهو ما سيعمل على تصريف كميات أكبر من مياه الأمطار والحد من تجمعها في عدد من المناطق. كما تم توزيع التناكر والمضخات في محيط المدارس التي شهدت تجمعات مياه الأمطار خلال الفترة الماضية، وذلك حرصاً على سلامة الطلاب وأولياء الأمور والعاملين بها.

كما تم وضع خطط أخرى منها ما يمتد لفترة ثلاثة أشهر ومنها لستة أشهر استعداداً لموسم الأمطار القادم، حيث سيتم من خلالها التركيز على المناطق التي تتمتع بشبكات صرف محدودة أو تلك التي تفتقر لوجود شبكات تصريف مياه أمطار حتى الآن.

هذا وقد تم تحديد أكثر النقاط عرضة لتجمع مياه الأمطار بناء على تقارير الأعوام القليلة الماضية ووضع خطط مرحلية لاستيعاب مياه الأمطار بها لحين استكمال شبكة الصرف الدائمة، حيث كانت هناك بعض المواقع التي تكرر مشهد تجمعات مياه الأمطار فيها خلال السنوات الماضية ولكن وبعد تنفيذ هذه الخطط المرحلية أثبتت نجاحها هذا الموسم في استيعاب مياه الأمطار مثل بعض النقاط في منطقة معيذر، تقاطع مطار الدوحة وإشارة رمادا والوعب.

حلول دائمة
هذه الحلول السابقة حلولاً مؤقتة لحين الانتهاء من تنفيذ المصب البحري التابع لنفق مسيمير لتصريف المياه السطحية (مياه الأمطار) والمياه الجوفية والمتوقع الانتهاء منه بنهاية 2021، حيث سيعمل النفق بعد تشغيله واكتمال المصب البحري التابع له على ربط شبكات الصرف القائمة والمستقبلية في المناطق التي يمر فيها واستيعاب المياه السطحية من مواقع مختلفة تقدر مساحتها بحوالي 170 كيلومتراً مربعاً، مما سيعمل على الحد من تجمعات مياه الأمطار خصوصاً في أنفاق السيارات حيث إنه يتصل بشبكات تصريف مياه الأمطار في 22 نفقا للمركبات.

ذلك إضافة إلى مشاريع البنية التحتية المتكاملة الجارية والمستقبلية والتي ستغطي جميع أنحاء الدولة والتي يحتاج اكتمالها من 5 إلى 10 سنوات قادمة وتشكل حلولاً دائمة لتصريف مياه الأمطار في دولة قطر. وفي هذا الإطار تم مؤخراً ترسية مشاريع بنية تحتية متكاملة في مناطق العب والعبيب و3 مشاريع في معيذر والمعراض والتي سينعم أهلها بشبكة متكاملة في المستقبل ستحد من ظاهرة تجمع مياه الأمطار.

في بداية العام القادم لدى "أشغال" 8 مشاريع بعضها قيد الترسية وبعضها قيد الطرح منهم مشروعين في العب ولعبيب ومشروعين في الخريطيات و3 مشاريع في الوكير. ستخدم مجمل هذه المشاريع 5000 وحدة سكنية للمواطنين.

الأولويات
خلال هطول الأمطار تقوم "أشغال" بالتنسيق مع شركائها في وزارة البلدية والبيئة ومركز التحكم الوطني وهيئة الطيران المدني بالتركيز على بعض الأولويات والتي تتمثل في سلامة إدارة وتشغيل المحطات الرئيسية للمعالجة ومحطات الضخ وشبكات الصرف على مستوى الدولة حتى لا يحدث بهذه الشبكات والمحطات فيضانات للمياه نتيجة للتحميل الزائد أثناء فترات الهطول الشديد للأمطار، هذا بالإضافة إلى الحرص على عدم تجمع المياه في الطرق والأنفاق والجسور الرئيسية بالدولة وتأمين انسيابية الحركة المرورية بشكل طبيعي بهم، إضافة إلى العمل على الحد من تجمعات الأمطار بالطرق الفرعية والمناطق السكنية بالتعاون مع مختلف البلديات.

ولتحقيق تلك الغايات تستمر "أشغال" من خلال غرفة طوارئ الأمطار في مراقبة كافة شبكات الطرق والصرف بالدولة بصفة مستمرة على مدار الساعة، مع توزيع أطقم الفنيين في "أشغال" في المواقع الحيوية بالدولة.