• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفتتح 5 مسارات جديدة على تقاطع مسيمير

"أشغال" تفتتح 5 أجزاء جديدة على تقاطع مسيمير

08/03/2020

صورة جماعية خلال افتتاح 5 أجزاء جديدة على تقاطع مسيمير

​افتتحت هيئة الأشغال العامة "أشغال" 5 مسارات جديدة على تقاطع مسيمير بحضور المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات، والمهندس بدر درويش، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة، وأعضاء المجلس البلدي السيدة شيخة الجفيري، والسيدة فاطمة الكواري، والسيد عبد الرحمن الخليفي، والعميد محمد معرفيه، مدير إدارة السلامة المرورية، وعدد من مسؤولي ومهندسي "أشغال" وممثلين عن الشركة المنفذة.

وتشير "أشغال" إلى فتح الطريق الرابط بين طريق الدوحة السريع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع بطول 3 كيلومتر ليوفر تدفقا مرورياً حراً أمام القادمين من الدوحة في اتجاه الوكرة والوكير لافتة إلى أن الاتجاه الآخر من الطريق الذي يربط القادمين من الوكرة والوكير في اتجاه الدوحة سيتم افتتاحه في الربع الثاني من 2020

وتنوه "أشغال" إلى افتتاح نفق جديد يصل طريق الدوحة السريع بالطريق الدائري الخامس بطول 750 مترا، كما تم فتح الحركة المرورية القادمة من طريق المنطقة الصناعية في اتجاه كل من الطريق الدائري الخامس وشارع روضة الخيل وطريق الدوحة السريع، حيث تم فتح نفق في اتجاه الطريق الدائري الخامس بطول واحد كيلومتر، وفتح حركة السير على الجسر في اتجاه شارع روضة الخيل والطريق الدائري الرابع بطول واحد كيلومتر ليصبح الجسر مفتوحا في الاتجاهين، كما تم افتتاح المخرج الالتفافي المؤدي إلى طريق الدوحة السريع بطول 500 مترا ليربط مباشرة المرور القادم من المنطقة الصناعية في اتجاه طريق الدوحة السريعة.   

"إغلاق مروري"
ولاستكمال أعمال تقاطع مسيمير، ستقوم "أشغال" بإغلاق الحركة المرورية القادمة من تقاطع مسيمير في اتجاه شارع السوق المركزي، ويتعين على رواد الطريق استخدام طريق المنطقة الصناعية ثم محور صباح الأحمد وصولا لشارع السوق المركزي ووجهاتهم.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس أحمد علي العمادي أن الافتتاحات الجديدة ستحقق انسيابية مرورية كبيرة في كافة الاتجاهات، خصوصاً مع إلغاء عدد من التحويلات المرورية وتوفير ربط مباشر بين الطرق المختلفة، مشيرا إلى أن القادمين من الدوحة والشمال في اتجاه مسيعيد والوكرة والوكير عبر شارع 22 فبرير بإمكانهم الوصول مباشرة إلى وجهاتهم بعد فتح الطريق الرابط بين طريق الدوحة السريع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع.

وأضاف أنه الافتتاحات الجديدة تخدم بالأساس القادمين من المنطقة الصناعية في كافة الاتجاهات خصوصا مع فتح الجسر الجديد في الاتجاهين بين طريق المنطقة الصناعية وشارع روضة الخيل، حيث أن الجسر كان مفتوحا في اتجاه واحد فقط نحو المنطقة الصناعية، أما والآن صار الجسر مفتوحا في الاتجاهين ليسهل الحركة المرورية بين المنطقة الصناعية ووسط الدوحة.

من جهته، أكدت السيدة شيخة الجفيري، عضو المجلس البلدي المركزي، أن الافتتاحات الجديدة ستخدم العديد من المناطق السكنية مثل نعيجة والهلال وصولاً للمطار القديم وتسهل الوصول إلى طرق رئيسية عدة.

وقال السيد عبد الرحمن الخليفي، عضو المجلس البلدي المركزي، إن الافتتاحات تربط الدوحة بالمناطق الجنوبية حيث يستطيع القادم من المعمورة وبوهامور أو طريق الدوحة السريع الوصول مباشرة إلى الوكرة والوكير، كما يسهل التقاطع الوصول إلى المنطقة الصناعية ومناطق أم السنيم وعين خالد وغيرها من المناطق السكنية والمرافق الحيوية.

ومن جانبها، أكدت السيدة فاطمة الكواري، عضو المجلس البلدي المركزي، أن تقاطع مسيمير هو حلقة وصل مهمة تربط العديد من المرافق الحيوية والاقتصادية والتعليمية والصحية حيث سيعمل التقاطع على تخفيف الزحام وتوفير طرق بديلة بعيدا عن وسط الدوحة حيث يتصل بستة طرق رئيسية تربط العديد من المناطق الحيوية الخارجية بوسط الدوحة، ليخدم منطقة الثمامة واستاد الثمامة بشكل مباشر والعديد من المناطق السكنية الأخرى

مزايا التقاطع
يعتبر التقاطع الجديد الذي يتألف من ثلاثة مستويات هو الأول من نوعه في قطر نظرا لاحتوائه على تسعة أنفاق توفر تدفقا مروريا حرا.  كما يحتوي التقاطع على جسرين رئيسيين آخرين يصلان بين شارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية في كلا الاتجاهين والطريق الدائري الخامس بالجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع في اتجاه واحد، وهو ما سيحقق انسيابية كبيرة في حركة المرور في كافة الجهات.

يبلغ طول أعمال التقاطع 6.1 كيلومتر، حيث يتكون التقاطع ما بين ثلاثة إلى أربعة مسارات في كل اتجاه لتستوعب نحو 30000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.

وسيعمل التقاطع الجديد عن اكتماله في الربع الثاني من 2020 على تحسين الحركة المرورية بشكل كبير ليختصر الزمن الرحلة بنحو أكثر من70% من زمن الرحلة.

"التقاطع السداسي"
يعتبر تقاطع مسيمير أول تقاطع في قطر يربط ستة طرق رئيسية وهي الطريق الدائري الخامس وطريق الدوحة السريع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة ومحور صباح الأحمد وطريق المنطقة الصناعية وشارع روضة الخيل.

كما يزيد من أهمية التقاطع كونه حلقة الوصل بين جنوب البلاد ووسط الدوحة وشمالها، حيث يربط التقاطع الحركة المرورية القادمة من الجنوب عبر الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع وصولا إلى طريق الدوحة السريع وطريق الشمال.

كما يربط الحركة المرورية بين المنطقة الصناعية وقلب الدوحة من خلال اتصال بشارع روضة الخيل الذي يتقاطع مع الطريق الدائري الرابع والثالث حتى الطريق الدائري الثاني وكذلك بين مناطق نعيجة والثمامة وبو هامور والمعمورة ومسيمير ويسهل الوصول إلى الوكرة والوكير والمنطقة الصناعية.  

يقع الطريق في منطقة حيوية والتي تحتوي على العديد من المرافق الحيوية وعلى رأسها استاد الثمامة، أحد ملاعب كأس العالم، خصوصا وأن التقاطع سيتضمن على ثلاثة جسور للمشاة تؤمن وصول الجماهير إلى استاد الثمامة.

كما يخدم التقاطع العديد المنشآت التعليمية والصحية والتجارية المهمة مثل القومسيون الطبي وهيئة الأرصاد الجوية إلى جانب الكثير من المدارس المختلفة والمركز الصحية والمجمعات التجارية القريبة

تكامل التقاطع مع محور صباح الأحمد
يتكامل تقاطع مسيمير مع محور صباح الأحمد من خلال اتصاله بتقاطع الوطيات والذي يمثل تقاطع الوطيات رابطا استراتيجيا بين الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع بطريق الدوحة السريع الرئيسي وليوفر بذلك تدفقا مروريا حرا بين شمال البلاد وجنوبها مرورا بالدوحة. ويعتبر المشروع من التقاطعات الحيوية في البلاد حيث يتألف من مستويين تتضمن ثلاثة جسور وأربعة ممرات سفلية للمركبات ليسهل الوصول إلى المناطق السكنية المجاورة له مثل الثمامة ومسيمير وبوهامور ونعيجة والوكرة والوكير ويوفر تدفقا مروريا حرا أمام القادمين من هذه المناطق إلى مطار حمد الدولي والمناطق الجنوبية والدوحة ومنها إلى المناطق الشمالية بالبلاد.