• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية "أشغال" تفتتح تقاطع الوعب وتقاطع مريخ بشكل كامل أمام الحركة المرورية ضمن أعمال مشروع محور صباح الأحمد

"أشغال" تفتتح تقاطع الوعب وتقاطع مريخ بشكل كامل أمام الحركة المرورية ضمن أعمال مشروع محور صباح الأحمد

19/10/2020

تقاطع الوعب يخدم العديد من المرافق الحيوية المحيطة
تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن افتتاح تقاطع الوعب وتقاطع مريخ بشكل كامل أمام الحركة المرورية ضمن أعمال مشروع محور صباح الأحمد، حيث تم تطوير تقاطع الوعب الضوئي وداور لخويا القديم إلى تقاطعين متعددي المستويات يتألفان من 8 جسور وإشارتين ضؤيتين رئيسيتين.
 
"أشغال" قد قامت بافتتاح التقاطعين بشكل جزئي مؤخراً، لكن مع فتح باقي الأجزاء سيعمل الافتتاح على توفير طريق بديل مواز لطريق الدوحة السريع ليختصر زمن الرحلة بنحو 80% خصوصاً في المسافة بين تقاطع الريان وتقاطع ناصر بن سالمين السويدي والتي تشهد زحاما مرورياً كبيراً، حيث يستطيع القادم من طريق سلوى أو شارع الوعب في اتجاه الشمال استخدام تقاطع الوعب ومريخ والجسور الجديدة التي توفر تدفقاً مرورياً حراً.
 
الافتتاحات الجديدة
تضمن الافتتاح أطول جسر في قطر بطول 2.6 كيلومتر يمتد فوق كل من تقاطع الوعب وتقاطع مريخ وصولاً للتقاطع المعروف بتقاطع المكافحة، ويتألف الجسر الحيوي من أربعة مسارات في كل اتجاه ليوفر تدفقاً مرورياً حراً أمام القادمين من طريق سلوى والوعب في اتجاه الريان وطريق الريان والعكس.   

  كما افتتحت "أشغال" جسر علوي جديد على تقاطع الوعب بطول 1140 متراً ليربط الحركة المرورية على شارع الوعب والقادمة من معيذر في اتجاه الريان، إلى جانب جسر علوي آخر يربط الحركة المرورية على شارع الوعب والقادمة من السد وطريق الدوحة السريع في اتجاه الوعب وطريق سلوى بطول 740 متراً.

كما تم فتح 5 جسور أخرى توفر مداخل ومخارج لتقاطع الوعب وتقاطع مريخ لتوفر حركة مرورية حرة من وإلى محور صباح الأحمد.

مزايا تقاطع الوعب
سيعمل افتتاح تقاطع الوعب بعد تحويله من إشارة ضوئية إلى تقاطع من ثلاثة مستويات على تحسين الحركة المرورية في كافة الاتجاهات وتسهيل الوصول إلى العديد من الطرق المهمة مثل طريق الدوحة السريع وطريق سلوى ومحور صباح الأحمد، كما سيوفر انسيابية مرورية إلى مناطق الوعب وفريج السودان والسد ومحيرجة وصولاً للريان ومعيذر حيث يوجد العديد من المدارس والمنشآت التعليمية والصحية المختلفة بالإضافة إلى المجمعات السكنية والمرافق التجارية. كما سيعمل التقاطع على سهولة الوصول إلى عدد من المنشآت الرياضية مثل استاد خليفة الدولي واستاد جاسم بن حمد (السد) وصالة علي بن حمد العطية وأسباير زون، إلى جانب محطات المترو للخط الذهبي القريبة مثل محطة السودان ومحطة الوعب.

تقاطع مريخ
يتكامل تقاطع مريخ مع تقاطع الوعب خصوصاً بعد تحويل الدوار المعروف بدوار لخويا إلى تقاطع من مستويين حيث يعتبر حلقة وصول رئيسية توفر حركة مرورية موازية لشارع الوعب ليربط الحركة المرورية القادمة من طريق الدوحة السريعة في اتجاه محور صباح الأحمد وشارع الخفوس وصولاً لشارع الفروسية ليخفف من الضغط المروري على شارع الوعب. كما يتصل تقاطع مريخ بالتقاطع المعروف بتقاطع المكافحة الذي يربط محور صباح الأحمد بطريق الريان وهو ما سيخفف من الحركة المرورية الموزاية على طريق الدوحة السريع وشارع 22 فبراير. 

من جهته، أكد المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة، أن التقاطعين الجديدين أحدثا تغييراً جذريا في المنطقة بعد تحويل دوار لخويا إلى تقاطع من مستويين وإشارة تقاطع الوعب إلى تقاطع من ثلاثة مستويات لتوفير خيارات بديلة وآمنة أمام رواد الطريق القادمين من طريق سلوى وشارع الوعب وطريق الدوحة السريع وطريق الريان والعديد من الشوارع الرئيسية الأخرى مثل شارع الخفوس وصلا لشارع الفروسية.

نبذة عن محور صباح الأحمد
يمتد مشروع محور صباح الأحمد من مطار حمد الدولي حتى تقاطع أم لخبا، المعروف بـ (تقاطع اللاندمارك) بطريق الدوحة السريع لمسافة تتجاوز 25 كيلومتر، هذا إلى جانب تطوير العديد من الطرق الجانبية والمتعامدة مع محور صباح الأحمد بطول نحو 12 كيلومتر، ليصل إجمالي أعمال المشروع لنحو 37 كيلومتر.

"رئة الدوحة"
يعد محور صباح الأحمد بمثابة "رئة الدوحة" والذي سيساهم بشكل كبير عند اكتماله في 2021 على الحد من الاختناق المروري الذي يشهده طريق الدوحة السريع خصوصا شارع 22 فبراير حيث أن الطريق الجديد يعتبر شرياناً حيوياً، وسيوفر طريقاً بديلاً وموازياً يخدم الآلاف من مرتادي الطريق يومياً بين جنوب الدوحة وشمالها.

وسيتمكن القادم من مطار حمد الدولي عبر المحور الجديد من الوصول إلى تقاطع أم لخبا في أقل من 18 دقيقة فقط في الوقت الذي تستغرق الرحلة نفسها عبر طريق الدوحة السريع وشارع 22 فبراير نحو 50 دقيقة، وهو ما يعني توفير أكثر من 70% من زمن التنقل.
كما يعتبر الطريق الجديد حلقة وصل رئيسية أمام القادمين من جنوب قطر إلى شمالها عبر مدينة الدوحة حيث سيعمل على تكامل طريق الدوحة السريع مع الجزء الجنوبي منه (الوكرة الموازي) والواصل لطريق مسيعيد من خلال تقاطع الوطيات بمنطقة الثمامة حيث يعتبر نقطة توزيع إلى طريق الدوحة السريع من جهة وإلى محور صباح الأحمد من جهة أخرى.

هذا التحسن الكبير في الحركة المرورية سيحدث بفضل زيادة الطاقة الاستيعابية للطريق إلى أكثر من 20,000 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين بعد توسعة الطريق القائم حالياً إلى أربعة وخمسة مسارات في كل اتجاه بدلاً من اثنين وثلاثة مسارات في حين يستوعب طريق الدوحة السريع حالياً فقط نحو 12,000 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين.

هذا وقد تم التخطيط إلى تحويل الدوارات القائمة إلى تقاطعات بإشارات ضوئية وتوسعة التقاطعات القائمة وإنشاء وتطوير نحو 17 تقاطعاً تسهل الوصول من وإلى الطريق من جميع الاتجاهات والتي تتضمن عدة جسور متصلة مكونة من أربعة مسارات في كل اتجاه و5 أنفاق للسيارات لتوفير حركة مرورية حرة. 

كما سيتضمن المشروع إنشاء 12 جسراً للمشاة ومسارات للدراجات الهوائية والمشاة بطول 65 كيلومتر، بالإضافة إلى تجميل وتشجير مساحة تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع.

مناطق سكنية وطرق رئيسية
المحور الجديد هو حلقة وصل رئيسية تربط نحو 15 طريق رئيسي مثل طريق الوكرة وطريق الدوحة السريع وشارع راس بوعبود والطريق الدائري الخامس والطريق الدائري السابع وطريق المنطقة الصناعية وطريق سلوى وطريق الريان وشارع الوعب وشارع اللقطة وصولاً لشارع المرخية من جهة وطريق خليفة أفنيو من جهة أخرى، وهو ما يخدم أكثر من 25 منطقة سكنية ذات كثافة سكانية عالية مثل الثمامة وبوهامور ومسيمير والوعب والريان واللقطة والغرافة وغيرها.

ملاعب كأس العالم
يسهل محور صباح الأحمد الوصول إلى معظم ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 مثل استاد راس بوعبود واستاد الثمامة واستاد الوكرة واستاد خليفة الدولي واستاد المدينة التعليمية.

سكك الحديد القطرية
يتكامل مشروع المحور مع شبكة المترو حيث يخدم الخطوط الثلاثة حيث يعتبر طريق الربط بين عدة محطات مثل محطة المنطقة الاقتصادية ومحطة الوعب ومحطة الريان القديم.