• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية فتح شارع الوعب بشكل كامل بعد تطوير الشارع الحيوي بطول أعمال 5.5 كم

فتح شارع الوعب بشكل كامل بعد تطوير الشارع الحيوي بطول أعمال 5.5 كم

15/10/2022

فتح شارع الوعب بشكل كامل بعد تطوير الشارع الحيوي بطول أعمال 5.5 كم

تعلن هيئة الاشغال العامة "أشغال" عن فتح شارع الوعب بشكل كامل أمام الحركة المرورية بعد تطوير الشارع الحيوي بطول أعمال 5.5 كيلومتر لتسهيل الحركة المرورية أمام سكان مناطق الوعب والعزيزية ومحيرجة وبعيا ولوعيب ومريخ ومعيذر.

وتشير "أشغال" إلى أنه باكتمال أعمال التطوير يشكل شارع الوعب حلقة وصلة حيوية أمام القادمين من طريق الدوحة السريع ومحور صباح الأحمد وشارع الفروسية وشارع السيلية، ويوفر خياراً بديلاً عن طريق سلوى الموازي.

وتضمن أعمال المشروع تطوير الطريق القديم من طريق ذو 3 مسارات إلى طريق يتألف من 4 مسارات في كل اتجاه يصل بين محور صباح الأحمد وشارع الفروسية مع تطوير أجزاء من الطرق المحلية القريبة. كما تم تطوير 4 تقاطعات وهي تقاطع محيرجة وتقاطع مجمع خليفة الأولمبي و تقاطع الصالة الرياضية و تقاطع بعيا، لترتفع الطاقة الاستيعابية للطريق من 12,000 مركبة في الساعة إلى 16,000مركبة في الساعة مما يوفر لمستخدمي طريق الوعب مداخل للمناطق السكنية المحيطة بالمنطقة، و ليسهل وصول القادمين إلى المجمعات التجارية و المنشآت الرياضية و الترفيهية بالمنطقة.

كما تم إنشاء مسارات للدراجات الهوائية بطول نحو 3 كيلومتر والمشاة بطول نحو 15 كيلومتر تمتد على أغلب أجزاء الطريق وزراعة حوالي 102,000 متر مربع من المساحات الخضراء.

 بالإضافة إلى ذلك، قد تم تطوير خدمات البنية التحتية ضمن نطاق أعمال المشروع، حيث تم توفير 15,000 متر شبكة تصريف مياه الأمطار و 2,600 متر من أنابيب شبكة مياه الشرب إلى جانب 12 كيلومتر من شبكات الكهرباء  فضلاً عن  تركيب  440 عمود إنارة ، هذا إلى جانب استخدام نحو 81000 طن من الأسفلت واستخراج حوالي185,000  متر مكعب  من مواد الحفريات و استعمال 295000 متر مربع  من مواد الرصف .

منشآت رياضية ومرافق حيوية

يقع شارع الوعب في منطقة ذات كثافة سكانية عالية ونشاط تجاري حيوي حيث يوجد العديد من المجمعات والأسواق التجارية والمرافق الترفيهية والمؤسسات الحكومية فضلا عن المنشآت الرياضية مثل أسباير زون و كذلك إستاد خليفة الدولي الذي سيحتضن عدد من مباريات كأس العالم 2022.

من جانبه، أكد المهندس يوسف عبدالرحمن العمادي، مدير شؤون المشروعات، أن جميع مشروعات البنية التحتية مستمرة لما بعد كأس العالم وذلك وفقاً لرؤية قطر الوطنية 2030 خصوصاً فيما يخص المناطق السكنية وقسائم المواطنين، لافتاً إلى أن "أشغال" حريصة كل الحرص على تنفيذ مشاريع البنية التحتية المختلفة بالتزامن مع خطط الحكومة في هذا الصدد.

ومن جانبه، قال المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة إنه نظراً لموقعه المهم والذي يربط بين العديد من المناطق ذات كثافة سكانية كبيرة والشوارع والمرافق الحيوية المختلفة قامت "أشغال" بتطوير شارع الوعب لرفع كفاءته وهو ما سيعمل على تحقيق انسيابية مرورية وسيقلل من الازدحام المروري في الشوارع المحيطة واختصار زمن الرحلة بين مناطق الريان و معيذر و العزيزية و بعيا و الوعب و محيرجة و السد.

ومن جهته، أكد المهندس سعد الدوسري، مهندس المشروع، أنه تم إعادة تصميم شارع الوعب لاستغلال المساحات الموجودة على جانبي الطريق لتنفيذ أعمال التوسعة المطلوبة وزيادة المخارج والمداخل للشارع مع المناطق والمجمعات السكنية والتجارية المطلة على الشارع بالإضافة إلى تحسين الطرق الخدمية وتوسعة التقاطعات لتحقيق انسيابية مرورية كبيرة ما سيؤدي إلى اختصار زمن الرحلة، مضيفاً أن نحو 75% من المواد المستخدمة لتطوير شارع الوعب محلية الصنع، كما أن المشروع استغرق نحو 5,261,547 ساعة عمل بدون حوادث.

وجدير بالذكر أن "أشغال" قامت بتطوير وإنشاء العديد من الطرق الحيوية والشوارع الرئيسية في السنوات الأخيرة وعلى رأسها طريق سلوى وطريق الريان ومحور صباح الأحمد بالإضافة إلى شارع الوعب وشارع الفروسية وشارع الخفوس وغيرها، وهو ما عمل على تحسين الحركة المرورية غرب الدوحة وتوفير مزيد من الخيارات أمام السكان ورواد الطريق.