• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفتتح المرحلة الأولى من محور صباح الأحمد من تقاطع أم لخبا وصولاً لجسر بوهامور بطول 13 كيلومتر

"أشغال" تفتتح المرحلة الأولى من محور صباح الأحمد من تقاطع أم لخبا وصولاً لجسر بوهامور بطول 13 كيلومتر

12/09/2020

أشغال تفتتح المرحلة الأولى من محور صباح الأحمد من تقاطع أم لخبا وصولاً لجسر بوهامور بطول 13 كيلومتر

​تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن افتتاح المرحلة الأولى من محور صباح الأحمد بطول 13 كيلومتر من تقاطع أم لخبا شمالاً إلى جسر بوهامور جنوباً ونقل الحركة المرورية بطول الطريق لاستكمال أعمال المشروع وفتحه بالكامل أمام الحركة المرورية في الربع الأول 2021.

 وتشير "أشغال" إلى أنه تم افتتاح سبعة جسور جديدة ليصل عدد الجسور التي تم افتتاحها نحو 21 من بين 32 جسراً يتألف منها الطريق الحيوي حيث تشمل ثلاثة جسور على تقاطع أم لخبا وثلاثة جسور على تقاطع الوعب منها أطول جسر في قطر بطول 2.6 كيلومتر، إلى جانب الجسر المعلق المدعوم بالكوابل بطول 1.2 كيلومتر، كما يتضمن الافتتاح فتح نفق اللقطة الذي يتقاطع مع شارع اللقطة وشارع خليفة ليربط مباشرةً بين اللقطة والغرافة.

حضر الافتتاح المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات، والمهندس حمد عيسى عبدالله المكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لقطاع النقل البري بوزارة المواصلات والاتصالات، والنقيب مهندس سعود عبدالله الحمد، من الإدارة العامة للمرور، وعدد من أعضاء المجلس البلدي المركزي، والمهندس بدر درويش، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة، ومسؤولين ومهندسين من "أشغال" والشركات المنفذة.

وستعمل الافتتاحات الجديدة على توفير تدفق مروري حر بطول الطريق مروراً فوق 12 تقاطعاً بإشارات ضوئية سطحية وهو ما سيختصر زمن الرحلات بنسبة تزيد عن 50%، حيث يستوعب الطريق حالياً أكثر من 8000 مركبة في الساعة في الاتجاهين، وهو ما سينعكس إيجابياً على حركة السير على شارع 22 فبراير وتوفير بدائل جديدة لرواد الطريق.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال" أن افتتاح المرحلة الأولى من محور صباح الأحمد جاء رغم تحديات كثيرة شهدتها البلاد مؤخراً وعلى رأسها الحصار الجائر وجائحة كوفيد-19 دليل على أن مسيرة العمل ماضية دون توقف بفضل دعم الدولة غير المتناهي وتذليلها لكافة العقبات لدعم مشروعات البنية التحتية للانتهاء منها وفقاً للمواعيد المحددة.

ومن ناحيته، قال المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات، إن "أشغال" سابقت الزمن للانتهاء من المرحلة الأولى من محور صباح الأحمد حيث جاءت بعد نحو عام ونصف منذ تدشين المشروع في فبراير 2019، مشيراً إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال المشروع في 2021 ليضيف إنجازاً جديداً لهيئة الأشغال العامة.

أعرب المهندس حمد عيسى عبدالله المكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لقطاع النقل البري بوزارة المواصلات والاتصالات، عن سعادته بافتتاح المرحلة الأولى من محور صباح الأحمد، مشيراً إلى ثمة تنسيق كبير بين وزارة المواصلات والاتصالات وهيئة الأشغال العامة في كافة المشاريع لاسيما محور صباح الأحمد، مؤكداً أن المحور يعنبر أحد الشرايين المهمة للنقل البري في البلاد، والذي سيحدث طفرة عن افتتاحه بشكل كامل.

وبدوره، أكد المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة، أن الافتتاحات الجديدة على محور صباح الأحمد ستوفر تدفقاً مرورياً حراً على طول الطريق من تقاطع أم لخبا على طريق الشمال وصولاً إلى مطار حمد الدولي، وهو ما سيخفف من الضغط المروري على شارع 22 فبراير لاسيما مع بدء العام الدراسي الجديد.

ومن جانبه، نوه المهندس علي إبراهيم، من إدارة مشروعات الطرق السريعة، إلى أن الجسور الجديدة الثلاثة على تقاطع أم لخبا توفر مداخل ومخارج جديدة إلى منطقة الغرافة ليوفر خياراً بديلاً عن تقاطع الغرافة والمعروف بتقاطع الجوازات.

وبدوره، أشار المهندس محمد سامي، من إدارة مشروعات الطرق السريعة، إلى ان تقاطع الوعب يشهد أول افتتاحاته بعد تحويل الإشارة الضوئية إلى تقاطع من ثلاثة مستويات، حيث جار الانتهاء من باقي أعمال التقاطع الحيوي وفتحه أمام المرور بشكل كامل قبل نهاية العام الجاري 2020.

من ناحيته، أشار المهندس علي محمد الدرويش، من إدارة مشروعات الطرق السريعة، أن الجسر المعلق المدعوم بالكوابل هو الاول من نوعه في قطر، وأن افتتاحه سيوفر تدفق مروري حر بين الوعب وبوهامور مروراً فوق تقاطعي حالول وفالح بن ناصر على طريق سلوى، مشيراَ إلى أنه تم افتتاحه على طبقة اسفلتيه مؤقته حتى تستوعب الحركة المرورية في الاتجاهين بشكل مؤقت الى أن يتم تحويل الحركة المرورية لاحقاً على الجزء الشمالي منه وذلك حفاظاً على جودة الطبقة النهائية للأسفلت.

وقال المهندس عبدالله النعيمي، من إدارة مشروعات الطرق السريعة، تم تنفيذ الجسر المعلق باستخدام تقنيات حديثة ورافعات عملاقة للحد من تجمعات العمال تجنباً لكفيد-19، مشيراً إلى أنه تم توفير نظام إضاءة متنوع بألوان مختلفة على الكوابل لإضفاء لمسة جمالية على الجسر.

وبدوره، أكد النقيب المهندس سعود عبدالله الحمد، ضابط تخطيط مروري بالإدارة العامة للمرور، أن افتتاح المرحلة الأولى من محور صباح الأحمد ستساهم بشكل كبير في تخفيف الزحام على شارع 22 فبراير، مشيراً إلى الإدارة العامة للمرور حرصت على توافر اشتراطات السلامة المرورية على الطريق قبل افتتاحه  بالتنسيق مع هيئة الأشغال العامة.

الجسر المعلق المدعوم بالكوابل

الجسر المعلق المدعوم بالكوابل تم تصميمة ليكون بدون أعمدة لمسافة 150 متراً، مع الأخذ في الحسبان عند إنشاء الجسر كافة عوامل السلامة منها دعم الجسر بنحو 120 كابل و754 قطعة خرسانية سابقة الصب يفوق وزن الواحدة منها نحو 200 طن وإقامة 20 عموداً و16 دعامة ليصل ارتفاع أعلى نقطة من الجسر إلى 30 متراً، و سيعمل الجسر على إحداث طفرة كبيرة في الحركة المرورية نظراً لموقعه الاستراتيجي فوق تقاطع حالول و فالح بن ناصر على طريق سلوى حيث سيستقبل الحركة المرورية القادمة من وإلى مطار حمد الدولي وسيخفف من الضغط المروري على الشوارع الموازية مثل شارع السوق المركزي وطريق الدوحة السريع/22 فبراير.

ثلاثة جسور على تقاطع الوعب

قامت "أشغال" بافتتاح أجزاء جديدة على تقاطع الوعب حيث افتتحت جسر الوعب الرئيسي بطول 2.6كيلومتر كأطول جسر في قطر حيث يمتد من نفق الريان مروراً فوق التقاطع المعروف بتقاطع لخويا وتقاطع الوعب، كما تم فتح جسر يصل الحركة المرورية القادمة من تقاطع لخويا إلى الجسر الرئيسي (محور صباح الاحمد) بطول 386 متر، وفتح جسر ثالث يربط الحركة المرورية القادمة من السد باتجاه طريق سلوى ويتضمن مساراً بطول 823 متر.

نفق اللقطة

يتضمن الافتتاح نفق اللقطة الذي يتقاطع شارع خليفة، حيث سيتم فتح مسارين في كل اتجاه أيضاً، ليربط بشكل مباشر بين اللقطة والغرافة، وتوفير طريق بديل عن التقاطع المائل القريب.

تقاطع أم لخبا

تم افتتاح 3 جسور جديدة على تقاطع أم لخبا ليصبح عدد الجسور التي تم افتتاحها على أكبر تقاطع خمسة من أصل تسعة جسور، حيث يتضمن الافتتاح الجسر الرابط من الشمال في اتجاه محور صباح الأحمد والغرافة ليشمل مسارين في اتجاه واحد بطول 1100 متراً ، كما تم فتح الجسر المقابل من الغرافة ومحور صباح الأحمد في اتجاه الشمال ليشمل مسارين في اتجاه واحد بطول 1400 متراً، كما تم فتح الجسر الذي يربط الحركة المرورية القادمة من الدوحة في اتجاه الغرافة ومحور صباح الأحمد ليشمل مساراً واحداً في اتجاه واحد أيضاً بطول 1000 متراً.

وستعمل الجسور الثلاثة على تسهيل الحركة المرورية بشكل كبير في المنطقة وتخفيف من الضغط المروري على شارع 22 فبراير خصوصاً على تقاطع الغرافة أو المعروف بتقاطع الجوازات.

افتتاح أجزاء جديدة تقاطع الدحيل

وتوازياً مع افتتاح المرحلة الأولى من محور صباح الأحمد، افتتحت "أشغال" أجزاء جديدة للإشارة الضوئية أسفل تقاطع الدحيل، حيث تم رفع كفاءة الدوار القديم عن طريق تحويله إلى إشارات ضوئية، تشمل الأجزاء مخرجين لليمين من الغرافة باتجاه الدوحة ومن الدوحة باتجاه شارع الخفجي، إلى جانب مخرج الدوران للخلف باتجاه الدوحة، كما تم افتتاح منعطفين لليسار ليصل شارع الخفجي باتجاه شارع 22 فبراير وآخر يصل الدوحة باتجاه الغرافة فضلا عن الربط المباشر بين شارع الخفجي وشارع الغرافة.

كانت "أشغال" قد افتتحت السبت 15/8/2020 جسر دحيل الغرافة إلى جانب أجزاء من الإشارة الضوئية والذي ساهم في تحسين الحركة المرورية عند مدخل الدوحة الشمالي لاسيما دحيل والغرافة.

تحويلات مرورية

سوف تظل بعض التحويلات المرورية قائمة على امتداد المحور لتوفير مساحات العمل اللازمة لاستكمال أعمال الإنشاء لباقي الطرق والمرافق وقد تم مراعاة توفير إمكانية الوصول للطرق الفرعية مع أخذ احتياطات السلامة المرورية على طول التحويلات لتلافي أي اختناقات مرورية.

ولإتاحة المجال أمام الأعمال الإنشائية للجسر المعلق المدعوم بالكوابل، تعلن هيئة الأشغال العامة عن إغلاق جزئي لتقاطع حالول لمدة شهر، وخلال فترة الإغلاق المروري سيتم إغلاق الحركة المرورية القادمة من تقاطع بو هامور على محور صباح الأحمد باتجاه إشارة المعاضيد الضوئية يميناً وشارع حالول يساراً مع إبقاء الحركة المرورية مفتوحة أمام الاتجاهات المتبقية كما هي. 

وخلال فترة التغيير المروري الذي يأتي بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور يتعين على رواد الطريق استخدام شارع الجودي والانعطاف يساراً إلى إشارة المعاضيد وصولاً إلى وجهاتهم.

تحويل بمنطقة الغرافة

سوف يتم إلغاء تحويلة قديمة على شارع الإتحاد (شارع ثاني بن جاسم) حيث كان يستطيع رواد الطريق المتجهين شرقاً الإلتفاف إلى الوراء على شارع المرخية للوصول إلى الجزء الشرقي من شارع الاتحاد (شارع ثاني بن جاسم) شرق محور صباح الأحمد وسوف يتم أيضاً إغلاق المخرج من شارع اللقطة إلى شارع المرخية، وسوف يتعين على رواد الطريق الإلتفاف إلى الوراء على التقاطع المائل (شارع اللقطة) للوصول إلى تقاطع الجوازات و الإلتفاف إلى الوراء و الدخول من شارع الهملة للوصول إلى وجهاتهم.

نبذة عن محور صباح الأحمد

يمتد مشروع محور صباح الأحمد من مطار حمد الدولي حتى تقاطع أم لخبا، المعروف بـ (تقاطع اللاندمارك) بطريق الدوحة السريع لمسافة تتجاوز 25 كيلومتر، هذا إلى جانب تطوير العديد من الطرق الجانبية والمتعامدة مع محور صباح الأحمد بطول نحو 12 كيلومتر، ليصل إجمالي أعمال المشروع لنحو 37 كيلومتر.

"رئة الدوحة"

يعد محور صباح الأحمد بمثابة "رئة الدوحة" والذي سيساهم بشكل كبير عند اكتماله في 2021 على الحد من الاختناق المروري الذي يشهده طريق الدوحة السريع خصوصا شارع 22 فبراير حيث أن الطريق الجديد يعتبر شرياناً حيوياً، وسيوفر طريقاً بديلاً وموازياً يخدم الآلاف من مرتادي الطريق يومياً بين جنوب الدوحة وشمالها.

وسيتمكن القادم من مطار حمد الدولي عبر المحور الجديد من الوصول إلى تقاطع أم لخبا في أقل من 18 دقيقة فقط في الوقت الذي تستغرق الرحلة نفسها عبر طريق الدوحة السريع وشارع 22 فبراير نحو 50 دقيقة، وهو ما يعني توفير أكثر من 70% من زمن التنقل.

كما يعتبر الطريق الجديد حلقة وصل رئيسية أمام القادمين من جنوب قطر إلى شمالها عبر مدينة الدوحة حيث سيعمل على تكامل طريق الدوحة السريع مع الجزء الجنوبي منه (الوكرة الموازي) والواصل لطريق مسيعيد من خلال تقاطع الوطيات بمنطقة الثمامة حيث يعتبر نقطة توزيع إلى طريق الدوحة السريع من جهة وإلى محور صباح الأحمد من جهة أخرى.

هذا التحسن الكبير في الحركة المرورية سيحدث بفضل زيادة الطاقة الاستيعابية للطريق إلى أكثر من 20,000 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين بعد توسعة الطريق القائم حالياً إلى أربعة وخمسة مسارات في كل اتجاه بدلاً من اثنين وثلاثة مسارات في حين يستوعب طريق الدوحة السريع حالياً فقط نحو 12,000 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين.

هذا وقد تم التخطيط إلى تحويل الدوارات القائمة إلى تقاطعات بإشارات ضوئية وتوسعة التقاطعات القائمة وإنشاء وتطوير نحو 17 تقاطعاً تسهل الوصول من وإلى الطريق من جميع الاتجاهات والتي تتضمن عدة جسور متصلة مكونة من أربعة مسارات في كل اتجاه و5 أنفاق للسيارات لتوفير حركة مرورية حرة. 

كما سيتضمن المشروع إنشاء 12 جسراً للمشاة ومسارات للدراجات الهوائية والمشاة بطول 65 كيلومتر، بالإضافة إلى تجميل وتشجير مساحة تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع.

مناطق سكنية وطرق رئيسية

المحور الجديد هو حلقة وصل رئيسية تربط نحو 15 طريق رئيسي مثل طريق الوكرة وطريق الدوحة السريع وشارع راس بوعبود والطريق الدائري الخامس والطريق الدائري السابع وطريق المنطقة الصناعية وطريق سلوى وطريق الريان وشارع الوعب وشارع اللقطة وصولاً لشارع المرخية من جهة وطريق خليفة أفنيو من جهة أخرى، وهو ما يخدم أكثر من 25 منطقة سكنية ذات كثافة سكانية عالية مثل الثمامة وبوهامور ومسيمير والوعب والريان واللقطة والغرافة وغيرها.

ملاعب كأس العالم

يسهل محور صباح الأحمد الوصول إلى معظم ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 مثل استاد راس بوعبود واستاد الثمامة واستاد الوكرة واستاد خليفة الدولي واستاد المدينة التعليمية.

سكك الحديد القطرية

يتكامل مشروع المحور مع شبكة المترو حيث يخدم الخطوط الثلاثة حيث يعتبر طريق الربط بين عدة محطات مثل محطة المنطقة الاقتصادية ومحطة الوعب ومحطة الريان القديم.