• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية "أشغال" تفتتح الطريق الرئيسي للطريق الدائري الرابع ونفق تقاطع فريج العلي التضامن أمام الحركة المرورية

"أشغال" تفتتح الطريق الرئيسي للطريق الدائري الرابع ونفق تقاطع فريج العلي (التضامن) أمام الحركة المرورية

12/02/2022

الطريق يختصر 70% من زمن الرحلة



​تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن فتح الطريق الرئيسي للطريق الدائري الرابع ونفق تقاطع فريج العلي (التضامن) أمام الحركة المرورية وذلك بعد تطوير الطريق وتوسعته بطول أعمال نحو 3.5 كيلومتر ليختصر الطريق حوالي 70% من زمن الرحلة وتحقيق انسيابية مرورية كبيرة بين الطريق الدائري الرابع وطريق الدوحة السريع، ليخدم مناطق نعيجة والهلال والمطار العتيق والعديد من المنشآت التجارية والتعليمية والصحية. 

حضر الافتتاح المهندس يوسف عبدالرحمن العمادي، مدير شؤون المشروعات في "أشغال"، وممثلين عن الإدارة العامة للمرور، ووزارة المواصلات وبلدية الدوحة وبلدية الريان وأعضاء من المجلس البلدي المركزي وعدد من مهندسي "أشغال" ومسؤولين من الشركات المنفذة للمشروع.

تضمن الافتتاح الطريق الرئيسي ليشمل 3 تقاطعات وهي تقاطع فريج العلي (التضامن) وتقاطع نعيجة (المول) والتقاطع المعروف بتقاطع اللولو حيث تم زيادة عدد المسارات من 3 مسارات إلى 4 مسارات في كل اتجاه لتبلغ الطاقة الاستيعابية للطريق نحو 16,000 مركبة في الساعة بدلاً من 12,000 مركبة في الساعة.

كما تم افتتاح نفق تقاطع فريج العلي بطول 1 كيلومتر ليوفر تدفقاً مرورياً حراً أمام القادمين من الطريق الدائري الرابع وطريق الدوحة السريع حيث من المتوقع أن يوفر النفق الجديد نحو 50% من زمن الرحلة حيث يتألف النفق من 3 مسارات في كل اتجاه ليستوعب نحو 12,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين. 

كما قامت "أشغال" بتحسين شبكات تصريف مياه الأمطار بطول 3.5كم لرفع كفاءة صرف مياه الامطار بالمنطقة، وذلك من خلال إنشاء نفق لتصريف مياه الأمطار، وتوفير كافة خدمات البنية التحتية واستبدال القديمة مثل شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي والاتصالات.

كما تضمن المشروع استخدام نحو 17,000 طنا من حديد التسليح و100,000 طناً من الأسفلت و105,000 متر مكعب من الخرسانة، وحفر أنفاق لتصريف مياه الأمطار بطول 3.5 كم وتركيب نحو 30 كيلومتر من شبكات الكهرباء وتوفير 32 كيلومتر من خدمات البنية التحتية مثل الصرف الصحي والاتصالات بطول 32 كيلومتر.

من جهته، أكد المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات، أن "أشغال" تحرص على تطوير وإنشاء شبكة متكاملة من الطرق كجزء من الخطة الأشمل التي تهدف لتحقيق شبكة طرق سريعة متطورة تربط جميع المناطق في البلاد ببعضها.

وأضاف: ويعتبر تطوير الطريق الدائري الرابع من المشاريع الحيوية خصوصاً أنه يتكامل مع طرق أخرى تم تطويرها أيضاً مثل شارع روضة الخيل والطريق الدائري الخامس وتقاطع مسيمير وشارع نجمة لتخدم مناطق ذات كثافة سكانية كبيرة مثل الهلال والمطار العتيق ونعيجة وصولا لأسلطة الجديدة وطريق الدوحة السريع. 

وأوضح العمادي أن الهيئة باتت تعتمد على المنتجات الوطنية المتوفرة في السوق في إنجاز مشاريعها، لافتاً إلى أنه تم استخدام نحو 66% من المواد محلية الصنع مثل أعمدة الإنارة والكابلات وحديد التسليح وأنابيب الصرف الصحي وغيرها. 

وبدوره، أكد المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة، أن مشروع تطوير الطريق الدائري الرابع واجه تحديات كبيرة حيث يقع الطريق في قلب الدوحة حيث يصل بين الحركة المرورية القادمة شارع المطار وطريق الدوحة السريع مروراً بشوارع رئيسية مثل شارع نجمة وشارع روضة الخيل حيث الكثافة المرورية الكبيرة والعديد من المرافق الحيوية والاقتصادية.

وأضاف أنه جار الانتهاء من الأعمال المتبقية من المشروع مثل الطرق الخدمية إلى جانب أعمال المسار المشترك للمشاة والدراجات الهوائية على جانبي الطريق الدائري الرابع على طول حوالي أربعة ونصف كيلومترات، بالإضافة إلى أعمال التشجير على امتداد المشروع. 

من جانبه، أكد المهندس محمد سامي، من إدارة مشروعات الطرق السريعة، أن النفق الجديد تم إنشائه باستخدام قطع خرسانية مسبقة الصب وذلك لتسهيل عملية البناء، مشيراً إلى أنه تم استخدام طريقة إنشائية جديدة لا تعيق حركة المرور وهي تقنية الإنشاء من أعلى إلى أسفل حيث يتم الانتهاء من تحضير السقف الخاص بالنفق والأساسات الداعمة وتحضير الطريق للحركة المرورية ومن ثم إنجاز أعمال الحفر بواسطة الآليات بحيث يتم استكمال الأعمال من دون إعاقة حركة السير على الطريق الجديد.

وقال المهندس عبدالله درويش، من إدارة مشروعات الطرق السريعة، إن موقع المشروع وسط المراكز التجارية والمدارس ومناطق ذات كثافة سكانية كبيرة شكل تحدياً كبيراً، لافتاً إلى أن المشروع استغرق نحو 5 مليون ساعة عمل بدون إصابة حتى الآن نظراً لإجراءات الصحة والسلامة التي تتبناها هيئة الأشغال العامة.

وتضمن النفق الجديد عناصر جمالية متميزة حيث تم رسم جداريات من الخط العربي مستوحاة من التراث داخل النفق من تنفيذ الفنانة القطرية فاطمة الشرشني ، والتي أكدت أن العمل يركز على إبراز جمال وقوة الخط العربي وكيفية استخدام الحروف كمفردات مغايرة عن شكلها الاعتيادي "كاليجرافيتي".

‎ومن جانبه قال الملازم اول مهندس/ خالد ناصر الملا ضابط التخطيط المروري بالإدارة العامة للمرور، إن مشروع الدائري الرابع يعتبر من المشاريع المهمة التي تخدم المرافق التجارية والمناطق السكنية المكتظة مروريا  خصوصا أمام القادمين من طريق الدوحة السريعة في اتجاه الطريق الدائري الرابع وصولاً لشارع المطار حيث سيتم اختصار 70%  من زمن الرحلة واستيعاب الطريق لنحو 16,000 مركبة في الساعة مما يسهل عملية الوصول الى المناطق السكنية والتجارية وايضا لاستاد الثمامه اهم ملاعب كاس العالم ٢٠٢٢ باعتباره شريان مهم للوصول الى الاستاد كبديل لمحور صباح الاحمد. كما أثنى الملازم اول مهندس / خالد ناصر الملا الى الجهود والتعاون المتبادل والمستمر بين هيئة الاشغال العامة ووزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للمرور وجميع الشركاء طيلة مراحل المشروع حتى تاريخ افتتاحه.

وقال السيد عبدالرحمن الخليفي، عضو المجلس البلدي إن أعمال التطوير التي شهدها الطريق الدائري الرابع سيخدم سكان مناطق الهلال والمطار العتيق ونعيجة على وجه الخصوص، ونود أن نشكر "أشغال" على تعاونها الكامل في إنجاز المشروع رغم التحديات الكبيرة التي شهدها المشروع.

يقول صالح سعيد المري، القائم بأعمال مدير إدارة التخطيط والنقل البري بوزارة المواصلات: نهنىء أشغال على افتتاح الدائري الرابع مما سيكون له أثر إيجابي على الحركة المرورية في المنطقة بعد أعمال التوسعة ما سيخدم شبكة النقل البري بشكل عام.

ويقول أحمد محمد اليافعي، مدير إدارة شؤون الخدمات ببلدية الدوحة: أشكر أشغال على مجهوداتها في افتتاح العديد من الطرق في الفترة الأخيرة والتي تخدم بلدية الدوحة، كما أن الدائري الرابع سيحقق انسيابية مرورية كبيرة بين المناطق المختلفة.

ويقول راشد مبارك المنصوري، مدير إدارة شؤون الخدمات ببلدية الريان: يربط الطريق الجديد الحركة المرورية بين مناطق بلدية الريان وبلدية الدوحة ما سيساهم في تخفيف الضغط المروري مع طريق الدوحة السريع وشارع 22 فبراير.

مزايا مشروع تطوير الطريق الدائري الرابع

بهدف تحسين الحركة المرورية على التقاطعات الرئيسية التي يضمها الطريق الدائري الرابع لتوفير حركة مرورية حرة قامت "أشغال" بزيادة عدد المسارات على كل من تقاطع فريج العلي (المعروف بتقاطع التضامن) وتقاطع نعيجة وتوفير حركة مرورية حرة على أجزاء من التقاطع المعروف بتقاطع اللولو، مما سيعمل تعزيز القدرة الاستيعابية للتقاطعات وتقليل الازدحام المروري في المنطقة بشكل جيد، خصوصاً على تقاطع فريج العلي   الذي يشهد حركة مرورية كثيفة عليه من خلال النفق الذي تم الانتهاء منه. 

كما يتضمن المشروع أيضاً تنفيذ مسار مشترك للمشاة والدراجات الهوائية على جانبي الطريق الدائري الرابع على طول حوالي 4.5 كيلومترات، بالإضافة إلى أعمال التشجير على امتداد المشروع. 

وقد تم الاهتمام بالتراث القطري للمنطقة المحيطة بالمشروع والمعروفة باسم روضة الخيل أثناء تصميم العناصر الجمالية للنفق، حيث تم تنفيذ جداريات مستوحاة من التراث القطري داخل النفق.

أعمال التطوير على التقاطعات الثلاثة:

تقاطع فريج العلي (المعروف بتقاطع التضامن): هو تقاطع من مستويين، حيث تم إنشاء نفق بثلاثة مسارات في كل اتجاه لتوفير حركة مرورية حرة على الطريقِ الدائريِ الرابع، كما يتم تحسين تقاطع الإشارات الضوئية السطحية، عن طريق زيادة عدد المسارات من ثلاثة مسارات إلى أربعة مسارات في كل اتجاه عند التقاطع مع شارع روضة الخيل، مما سيعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للتقاطع بشكل كبير ويوفر انسيابية مرورية. 

تقاطع نعيجة: تم تحسين التقاطع عن طريقِ زيادة عدد المسارات على الطريق الدائريِ الرابع إلى أربعة مساراتٍ في كل اتجاه، وبالتالي زيادةِ القدرةِ الاستيعابية للتقاطع ليسهل الوصول بين شارع نجمة والطريق الدائري الرابع

التقاطع المعروف بتقاطع اللولو: تم تطوير تقاطع الإشارات الضوئية، من خلال السماح بمرور حر للحركة القادمة من تقاطع طريقِ المطارِ، باتجاه تقاطع نعيجةعلى طول الطريق الدائري الرابع مع الإبقاء على الإشارة الضوئية للحركةِ المرورية في الاتجاه الآخر.