• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تنظم الملتقى الثالث عن خطتها للمشاريع الحالية والمستقبلية للبنية التحتية في أراضي المواطنين والمناطق القائمة

"أشغال" تنظم الملتقى الثالث عن خطتها للمشاريع الحالية والمستقبلية للبنية التحتية في أراضي المواطنين والمناطق القائمة

06/03/2019

رئيس "أشغال" يلقى كلمته خلال المنتدى الثالث عن خطتها للمشاريع الحالية والمستقبلية للبنية التحتية في أراضي المواطنين والمناطق القائمة

​نظمت هيئة الأشغال العامة "أشغال" يوم الأربعاء 6 مارس 2019 الملتقى الثالث عن خطتها للمشاريع الحالية والمستقبلية للبنية التحتية في أراضي المواطنين والمناطق القائمة وذلك بحضور سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، وعدد من مدراء ومسؤولي الهيئة.

وحضر الملتقى شركات المقاولات والموردين والمصنعين والشركات الاستشارية وأفراد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة بأعمال تنفيذ المشاريع للتعرف على خطط الهيئة لهذا العام فيما يتعلق بمشاريع الطرق المحلية والبنية التحتية.

وتم خلال الملتقى استعراض خطة مشاريع الطرق المحلية والصرف التي سيتم طرحها خلال عام 2019، كما تم استعراض المشاريع التي لاتزال قيد التنفيذ.

وقد تم افتتاح الملتقى بكلمة ألقاها سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال" ، حيث شكر معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية على دعمه غير المحدود وإعطائه الأ​ولوية لمشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين، وأكد حرص الهيئة على الشفافية التامة مع جميع المقاولين واطلاعهم بخطة "أشغال" للمشاريع المستقبلية مما يساعدهم على الاستعداد مبكراً للمساهمة فيها، وصرح أن خطة الهيئة لمشاريع الطرق والبنية التحتية في عام 2019 تتضمن طرح 55 مشروعاً جديداً بميزانية إجمالية تقدر ب 18.8 مليار ريال قطري ، وذلك بناء على توجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بضرورة التركيز على مشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين والانتهاء منها في الوقت المحدد وبالجودة المطلوبة.

كما أشار رئيس الهيئة أيضاً إلى فوائد مراجعة العقود والتي تطرقت إلى أهمية المسؤولية المجتمعية والتفاعل المجتمعي بهدف الحد من تأثير أعمال البناء على حياة الجمهور اليومية والبيئة المحيطة وزيادة الوعي العام بأثر الأعمال.

وفي ذات السياق أشار المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق، إلى أن مشاريع الطرق والبنية التحتية لعام 2019 تتضمن 32 مشروع لخدمة أراضي المواطنين والمناطق السكنية الجديدة والقائمة بميزانية تبلغ 15.8 مليار ريال قطري و23 مشروعاً لتطوير الطرق الداخلية بميزانية تبلغ 3 مليار ريال.

وأضاف أن "أشغال" تقوم حالياً بتنفيذ 14 مشروعاً لخدمة حوالي 16 ألف قسيمة سكنية بتكلفة إجمالية تبلغ 6.5 مليار ريال قطري. ويتم تنفيذ المشاريع في عشر مناطق مختلفة منها جنوب الوكير والخريطيات وإزغوى والعب ولعبيب والفروش وشمل الناصرية وغرب المشاف ومعيذر وغيرها.

وكانت "أشغال" قد أولت اهتماماً خاصاً لمشاريع تطوير البنية التحتية لأراضي المواطنين والمناطق القائمة في جميع انحاء البلاد بدءاً من عام 2017 حيث عملت على تسليم 15 مشروعاً خلال عامي 2017 و2018 في إحدى عشر منطقة سكنية منها غرب الوكرة روضة الحمامة وروضة أبا الحيران وغرب المشاف وشمال الوكير هذا علاوة على مشاريع الطرق والصرف التي تصب في النهاية في صالح المواطنين.

وقد تضمنت أعمال مشاريع البنية التحتية التي تم إنجازها في عام 2018 انشاء وتطوير 125 كيلومتراً من شبكات الصرف الصحي و285 كيلومتر من شبكات تصريف مياه الأمطار بالإضافة إلى حوالي 175 كيلومتراً من الطرق و290 كيلومتراً من مسارات المشاة والدراجات الهوائية. ومن خلال بعض هذه المشاريع تم خدمة 3900 قسيمة.

وخلال الملتقى أكد المهندس أحمد علي الأنصاري – مدير المكتب الفني في "أشغال"، على دعم "أشغال" لصغار المقاولين المحليين والشركات الصغيرة والمتوسطة حيث أطلقت مبادرة تأهيل في يونيو 2017 وتبعتها بورش عمل لمساعدة الشركات للتأهل والانضمام للمبادرة كما تعطي مشاريع الهيئة الأولوية للمنتجات المصنعة محلياً. وقد تم بالفعل اعتماد 104 شركة من خلال مبادرة تأهيل حيث تقوم هذه الشركات بتوفير 141 منتج معتمد و مصنع محلياً.

وكانت "أشغال" قد أطلقت عدة مبادرات العام الماضي لتشجيع المصنعين المحليين وتحسين إجراءات اعتماد المواد عن طريق قيام لجنة اعتماد مواد البناء بوضع قائمة للموردين المعتمدين والتخطيط المبكر لتوفير المواد التي تستغرق وقتاً طويلاً لجلبها وذلك بهدف تفادي أي تأخير أو تعطيل للمشروعات الجارية، بالإضافة لتأهيل المقاولين المحليين، هذا إلى جانب مبادرة بناء التميز التي تستهدف دعم صناعة البناء في الدولة عامة ودمج الخبرات العلمية والعملية في هذا المجال من خلال التعاون مع الجامعات والمراكز البحثية.

وقد تضمن الملتقى هذا العام تكريم العديد من المقاولين في مجال السلامة والتحسينات التعاقدية الجديدة حيث تم منح شهادات تكريم لـ 7 شركات عن ادائهم المتميز في مجال السلامة كما تم منح 5 شركات شهادات التكريم عن تميزهم في تنفيذ التحسينات التعاقدية الجديدة.

من جهته أكد الشيخ على بن حمد آل ثاني، رئيس شركة حمد بن خالد للمقاولات وشركة QBS International، على أن اجتماع اليوم قد ساهم بشكل كبير في التعريف بالمشروعات التي سيتم طرحها هذا العام والمناطق التي سيتم تطويرها. وأشاد بدور "أشغال" بالاهتمام بالمصنع والمنتج المحلي مما ساهم في إنجاز المشاريع بشكل أسرع، مشيراً إلى أن تكريم "أشغال" للمقاولين المتميزين يعد لفتة طيبة لتشجيع المقاولين الآخرين على الالتزام بمعايير الهيئة.

كما أشاد السيد محمد الخليفي – من الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة - بهذا الملتقى وأكد على أهمية التواصل الدائم بين "أشغال" والمقاولين والرد على استفساراتهم مشيراً إلى أن مثل هذه اللقاءات التي يتم فيها استعراض خطة المشاريع الجديدة قبل موعد طرحها بمدة كافية تساهم في الاستعداد الجيد لاشتراطات ومتطلبات مشاريع الهيئة.

وقد شهد اللقاء تفاعلاً كبيراً من الحضور، حيث أبدوا اهتماماً بما تم عرضه وطرحوا العديد من الأسئلة عن تفاصيل المشاريع المستقبلية وعن استراتيجية البناء والتطوير في المناطق السكنية، وقام رئيس "أشغال" ومسؤولي الهيئة بالإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات.

ومن الجدير بالذكر أن استضافة "أشغال" لهذا الحدث للمرة الثالثة على التوالي يؤكد حرص الهيئة على التواصل مع جميع الشركات العاملة والمهتمة بمجال الإنشاءات بشكل عام وبمجال الطرق والبنية التحتية على وجه الخصوص.