• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفتتح الثلاثاء التقاطع القائم على نفق طريق الوكرة بشكل جزئي ضمن تطوير طريق الوكرة

"أشغال" تفتتح التقاطع القائم على نفق طريق الوكرة بشكل جزئي ضمن تطوير طريق الوكرة

13/01/2020

افتتاح التقاطع القائم على نفق طريق الوكرة

تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن افتتاح التقاطع القائم على نفق طريق الوكرة والذي يربط طريق الوكرة مع شارع راس بو فنطاس بشكل جزئي أمام الحركة المرورية   ضمن أعمال مشرع تطوير الوكرة الرئيسي، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

يقع التقاطع  الجديد بعد تقاطع المطارعند مدخل مدينة الوكرة فوق نفق طريق الوكرة ليساهم في تحسين الحركة المرورية إلى المدينة الحيوية حيث سيعمل الافتتاح على خفض الزمن الرحلات بنحو 80% خصوصاً بعد إلغاء التحويلة المرورية القديمة وتوفير مسارات بديلة لشارع راس بوفنطاس وشارع سعود بن عبد الرحمن والتي تربط مباشرة رواد الطريق المتجهين من راس بوفنطاس إلى منطقتي الوكير والمشاف والعكس.

ويزيد من أهمية التقاطع الجديد أنه يربط الحركة المرورية القادمة من عدة طرق رئيسية مثل شارع المطار والطريق الدائري السابع وشارع راس بوعبود إلى جانب طريق الوكرة والشوارع المحيطة.

كما يتصل التقاطع بمحطة مترو الوكرة ليسهل وصول الركاب إليها، حيث يتكامل طريق الوكرة مع الخط الأحمر لسكك الحديد القطرية (ريل) في جزيرته الوسطى والذي يربط بدوره مدينتي الوكرة والدوحة عبر محطتي الوكرة وراس بو فنطاس الرئيسيتين.

 
 

وبهذه المناسبة، أكد المهندس صالح الشيبة أنه تم إنجاز 54% من أعمال مشروع تطوير طريق الوكرة الرئيسي والذي سيساهم عند اكتماله في تحسين الحركة المرورية بين الدوحة والوكرة والمناطق الجنوبية.

وأوضح الشيبة أنه تم تحويل الدوار القديم إلى تقاطع من مستويين يتضمن نفقاً يوفر تدفقاً مروريا حرا بين الدوحة والوكرة عبر طريق الوكرة ليتكامل مع التقاطع ذو الإشارات الضوئية الجديد والذي سيعمل على توزيع الحركة المرورية في كافة الاتجاهات القادمة والمؤدية إلى الوكرة.

وأضاف: وسيعمل افتتاح التقاطع على تسهيل حركة المرور بين مدينتي الدوحة والوكرة وتوفير تدفقاً مُرورياً حُراً لمستخدمي الطريق القادمين من محطة راس بوفنطاس باتجاه دوار الصدفة، كما سيُسهم التقاطع في تسهيل حركة المرور أمام القادمين من الدوحة باتجاه استاد الجنوب باستخدام محطة مترو الوكرة نظراً لوجود محطات نقل الركاب غربي التقاطع.

تطورات المشروع
وقد بدأت الهيئة العامة للأشغال منذ شهر مايو من العام 2018 في أعمال تحويل طريق الوكرة الرئيسي إلى طريق سريع يمتد بطول 9 كيلومترات، ويتألف من ثلاثة مسارات في كل اتجاه ونفق سفلي على امتداد المنطقة الواصلة ما بين مدينتي الدوحة والوكرة.

وكانت هيئة الأشغال العامة "أشغال" قد باشرت العمل خلال ديسمبر الماضي على تحويل الدوار إلى تقاطع مروري باشارات ضوئية بعد افتتاح نفق الوكرة وأجزاء ممتدة من المشروع على طول 3.5 كم من محطة راس بوفنطاس وحتى قرية بروة.

وتعمل "أشغال" على استكمال أعمال مشروع تطوير الوكرة، حيث تمتد تلك الانشاءات بطول 5.5 كيلومتر من قرب دوار الصدفة حتى محطة الوقود الواقعة باتجاه طريق مدينة مسيعيد، لتشمل تحويل ثلاثة دوارات رئيسية، هي دوار الصدفة ودوار أوريدو ودوارالعفجة (المعروف بدوار الجبل) إلى تقاطعات بإشارات ضوئية، إضافةً إلى إنشاء تقاطُعين جَديدين عند شارع الرازي وطريق الوكير.

مزايا المشروع
يُشكل طريق الوكرة الرئيسي نقطة ارتباط استراتيجية وحلقة وصل هامة بين مدينتي الدوحة والوكرة، كما أنه يشكل رابطاً مباشراً مع الطريق الدائري السابع وشارع راس بوعبود وشارع المطار وصولا لمحور صباح الأحمد ليسهل الوصول إلى المناطق الجنوبية وطريق مسيعيد.

كما يخدم الطريق قاطني عدد كبير من الأحياء والمجمعات السكنية والتجارية في مناطق الوكرة والوكير، ويُعد أحد أبرز مشروعات المنطقة الجنوبية، بالنظر إلى دوره المتوقع في ضمان تدفق حركة المرور بين مدينة الوكرة ومدينة الدوحة، وبينها وبين مدينة مسيعيد جنوباً، كما سيعمل الطريق على ضمان تدفق حركة مُرور مُستخدمي الطرق المُتجهين إلى عدة مرافق ترفيهية مثل سوق الوكرة وشاطئ الوكرة للعائلات ومجمعات احتفالات الوكرة.

ويأتي مَشروع تطوير الطريق الرئيسي للوكرة استكمالاً لمشاريع شبكة الطرق السريعة، فيما يُتوقع أن يحقق أثر إيجابي كبيرعلى الحركة المرورية في المنطقة الجنوبية عبر تخفيف الضغط المروري في كافة مناطق الوكرة ليتكامل دُوره مع أدوار باقي المحاور بشبكة الطرق السريعة المُفتتحة مؤخراً، مثل الطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع (طريق الوكرة الموازي) الذي يرتبط بدوره باستاد الجنوب، أحد الملاعب المُضيفة لكأس العالم لكرة القدم في دولة قطر فيفا 2022.