• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية "أشغال": افتتاح تقاطع ضوئي جديد عند تقاطع بن زابن بطريق الريان الجمعة

افتتاح تقاطع ضوئي جديد عند تقاطع بن زابن بطريق الريان الجمعة

24/10/2018

سيعمل التقاطع الجديد على توفير زمن التنقل وتحسين الحركة المرورية

تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن افتتاح تقاطع ضوئي جديد على تقاطع بن زابن والمعروف باسم "المكافحة" ضمن أعمال مشروع تطوير طريق الريان اعتباراً من يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 وبالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

سيتم إغلاق التقاطع الحالي المؤقت نهائياً ونقل الحركة المرورية بشكل دائم إلى التقاطع الضوئي الجديد على تقاطع بن زابن والقريب من حديقة الريان، كما هو مبين في الخريطة المرفقة.

يتصل التقاطع الجديد بطريق الريان من جهة وشارع لبديع وشارع بوعرين من جهة أخرى وهو ما سيعمل على سهولة الوصول إلى مناطق بني هاجر والدوحة واللقطة والوعب، كما ستعمل الافتتاحات الجديدة على تحقيق انسيابية مرورية كبيرة حيث سيعمل نقل الحركة المرورية إلى الطريق الدائم على خفض زمن التنقل.

يتألف التقاطع الضوئي الجديد من 8 مسارات في كل اتجاه حيث يتضمن 3 مسارات للتوجه للأمام، 3 مسارات للانعطاف إلى اليسار ومسار واحد حر للانعطاف إلى اليمين ومسار واحد حر للدوران إلى الخلف، وهو ما يزيد الطاقة الاستيعابية للطريق.

حيث سيتضمن هذا الافتتاح أيضا افتتاح مسارين فقط في كل اتجاه للطريق الذي يربط تقاطع بن زابن "المكافحة" مع دوار لبديع.

هذا، كما سيتم إغلاق الطريق البالغ طوله 600 متر غرب حديقة الريان مع الإبقاء على المداخل المحلية من شارع الريان القديم لزوار الحديقة والقاطنين المحليين.

افتتاحات طريق الريان – المرحلة الثانية

كانت هيئة الأشغال العامة "أشغال" قد افتتحت بشكل جزئي لجسر جديد بتقاطع خالد بن عبدالله العطية ونفق جديد بتقاطع الشيخ خالد بن حمد آل ثاني ضمن مشروع تطوير طريق الريان الجمعة 5/10/2018 لتوفير تدفق مروري حر ومباشر بين شارع الفروسية وشارع حوار.

بلغ  طول الجسر الجديد 370 متراً ويشمل أربعة مسارات في كل اتجاه حيث تم فتح مسارين منها بكل اتجاه، كما أن طول النفق يبلغ 925 متراً ويشمل خمسة مسارات في كل اتجاه تم فتح مسارين منها بكل اتجاه وذلك للسماح باستمرار أعمال الإنشاء في المشروع، هذا إلى جانب فتح مسارين بطريق الريان أسفل الجسر الجديد أمام القادمين من بني هاجر في اتجاه الدوحة.

وقد عنلت الافتتاحات الجديدة على تحقيق انسابية مرورية كبيرة في المنطقة خصوصاً بين شارع الفروسية وشارع حوار وصولاً لشارع الغرافة وطريق خليفة أفنيو، حيث تم إلغاء عدد من التحويلات المرورية ما عمل على اختصار زمن الرحلات إلى أكثر من 50% وسهولة الوصول إلى الريان ومعيذر واللقطة والغرافة ومريخ وفريج الأمير إلى جانب المدينة التعليمية وأسباير زون.

المرحلة الثانية من طريق الريان

يضم المشروع أعمال تطوير الطريق من غرب الدوار الأولمبي إلى غرب دوار خالد بن عبدالله العطية (دوار الريان الجديد) وسيتم من خلال المشروع تطوير طريق مزدوج جديد طوله 5.5 كلم بأربعة مسارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى إنشاء خمسة تقاطعات رئيسية ونفق وجسر كالتالي:

  • تقاطع  طريق الريان مع شارع الفروسية:

تقاطع بثلاثة مستويات بحيث يكون شارع الريان ذو تدفق حر من خلال النفق، أما الحركة المرورية المحلية فستخدم الإشارات الضوئية على المستوى الأرضي من التقاطع، أما شارع حوار المتقاطع مع شارع الفروسية فسيكون ذو تدفق حر من خلال الجسر.

  • تقاطع شارع الريان القديم مع شارع حوار:

تقاطع بمستويين بحيث يكون شارع حوار ذو تدفق حر من خلال النفق، وشارع الريان القديم على المستوى الأرضي مع التحكم في الحركة المرورية من خلال الإشارات الضوئية.

  • تقاطع طريق الريان مع شارع البستان:

تقاطع بثلاثة مستويات بحيث يكون التدفق الحر للحركة المرورية على طريق الريان من خلال النفق، أما الحركة المرورية المحلية فستكون على المستوى الأرضي وتتحكم بها الإشارات الضوئية.

  • تقاطع طريق الريان القديم مع شارع البستان:

تقاطع ثنائي المستوى، بحيث تتدفق الحركة المرورية بحرية على شارع البستان من خلال النفق، أما الحركة المرورية على شارع الريان القديم فستكون على المستوى الأرضي وستنظمها الإشارات الضوئية.

  • تقاطع طريق الريان مع شارع 22 فبراير:

تقاطع بأربعة مستويات، بحيث يتم تحديث التقاطع القائم حالياً وإنشاء جسر جديد لاستيعاب الحركة المرورية القادمة من الشمال على شارع 22 فبراير، بينما تكون الحركة المرورية القادمة من الغرب على طريق الريان.

  • نفق المسيلة:

تقاطع ثنائي المستوى، بحيث تتدفق الحركة المرورية بانسيابية في المستوى الأرضي على طريق الريان، أما الحركة المرورية على شارع جاسم بن حمد فستسلك النفق الذي سيربط الجانب الشرقي من طريق الريان بشكل مباشر.

  • جسر الريان:

جسر باتجاه واحد مؤلف من مسارين. يساهم بتدفق الحركة المرورية بانسيابية من الوعب نحو شارع الريان الجديد مما يخفف الضغط على دوار الريان. 

وتشمل أعمال العقد الثاني لمشروع إنشاء وتطوير طريق الريان، تنفيذ أعمال واسعة لإنشاء وتحديث البنية التحتية للمنطقة الواقعة ضمن نطاق المشروع، حيث سيتم تركيب 31 كلم من خطوط مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض ري المساحات الخضراء، كما سيتم تركيب 40 كلم من خطوط تصريف مياه الأمطار، و32 كلم من خطوط المياه الصالحة للشرب، وتركيب شبكة صرف صحي طولها 15 كلم.